الصحة

الطحينة والكيتو .. هل تناول الطحينة مسموح في الكيتو؟

الطحينة والكيتو، الكثير من متبعي نظام الكيتو دايت، يراودهم الخوف من نسب الدهون والكربوهيدرات التي يتكون منها الغذاء، ومن هذه الأطعمة التي يزيد حولها الأسئلة، هي الطحينة، ولكن لمعرفة إجابة سؤال (هل الطحينة تزيد الوزن؟) فيجب معرفة العناصر التي يتكون منها الطحينة، وهل هي مفيدة أم لا؟، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على جميع التفاصيل حول الطحينة ومكوناتها وبعض الوصفات الشهية التي إعدادها من الطحينة.

ما هي الطحينة؟

هي مطحون السمسم الذي سبق تحميصه، وهو بوابة سحرية لإعداد العديد من الأطباق المميزة، والشهية، ويمكن تقديمها منفردة أو كمكون في الأطباق الأخرى، ويتم استخدامها بكثرة في البلاد العربية ومنطقة الشرق الأوسط، ويوجد العديد من الاختلاف في نشأة السمسم فيقال إنها نشأت في الهند، ولكنها حاليًا تنتشر في العديد من المناطق بوفرة، ويتم استخدامها بطرق متعددة.

ما هو الكيتو؟

هو أحد الأنظمة الغذائية التي يتم اتباعها في مراحل إنقاص الوزن، ويعتمد على رفع معدلات الدهون بالطعام وتقليل الكربوهيدرات، والتي تحفز الجسم على حرق الدهون الزائدة كنظام غذائي، وبالتالي حرق الدهون الزائدة بالجسم، وقد أثبت هذا النظام نجاحه مع العديد من الأشخاص خلال السنوات الأخيرة، ويسمى هذا النظام الكيتوزية والتي تحفز حرق الدهون للحصول على المزيد من الطاقة التي يحتاجها الجسم.

مكونات الطحينة

يمكن القول بأن الطحينة لها نفس ثراء مكونات زبدة الجوز، ولكن قوامها أرق وأنعم بالمقارنة بزبدة المكسرات أو البذور الأخرى، تحتوي الطحينة على قوام كثيف حوالي 45% إلى 60% منه مضادات أكسدة، تتميز الطحينة بطعمها اللذيذ والذي يتقبل سواء منفرد أو كأحد المكون إضافي، فهي يمكنها التداخل بالوجبات دون إفساد طعمها.

والطحينة يمكن اعتبارها المعجون الأصلي قبل الإضافة إلى الطعام، أو يطلق الاسم على سلطة الطحينة المضاف لها الليمون والثوم، والتي يمكن تقديمها مع العديد من الأطباق مثل الشاورما والأسماك واللحوم المشوية، وسندوتشات الفلافل، ولها مذاق مميز ودائمًا ما يضيف إلى الطعم.

هل الطحينة تزيد الوزن؟

هل الطحينة تزيد الوزن
هل الطحينة تزيد الوزن؟

والإجابة البسيطة هي أنه لا يوجد تعارض بين الطحينة والكيتو، ولا داع للقلق في استخدامها، حيث إن الطحينة تحتوي على الزيوت والدهون المفيدة والتي يفضل الإكثار منها وهي (الأوميجا 3)، وتقل بها نسبة الكربوهيدرات.

وغالبًا ما يصعب العثور على سلطة أو صوص مكمل للوجبات دون الحاجة إلى سكر وزيوت ومواد دهنية، حتى نتمكن من الحصول على الطعم المثالي المحبب، ولكن الطحينة توفر هذه الميزة، وتنقذ العديد من الوجبات التي تحتاج إلى مكملات يصعب اللجوء إليها في حالة اتباع نظام الكيتو دايت.

ما يميز استخدام الطحينة إنها سهلة الاستخدام ويمكن الحصول منها على الإشباع من نسبة الدهون المرغوب بها، ولكن في نسب آمنة ومفيدة وفي النفس الوقت توفر المذاق الشهي، غير إن إمكانية التنويع بين الأطباق المضافة منها كل مرة يغير في الوجبات المقدمة، فلا يصاب الشخص المتبع الكيتو بالملل من تلك الوجبات.

الطحينة صلصة نباتية

من الصعب الحصول على قوام كريمي للعديد من الصلصات والسلطات التي تضاف للوجبات، والتي تعتمد على الحليب أو الكريمة المعدة للطبخ، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة باستخدام حليب جوز الهند، والذي يحتوي العديد من الفوائد والمذاق المميز.

ولكن حليب جوز الهند يعد ثقيل لبعض الأصناف، وكذلك نكهة جوز الهند نفاذة وتطغى على الأطعم الأخرى وكذلك الرائحة، أما ألبان النباتات الأخري تكون خفيفة ولا تتناسب كصوص سميك يتناسب مع هذه الأطباق.

وهنا يبرز تميز الطحينة في توفير جميع هذه المميزات، بالإضافة إلى إضافتها المفيدة على الوجبات الأساسية، وطعمها المميز، وسهولة إعدادها دون الحاجة إلى إضافات أو مراحل إعداد طويلة.

فوائد طحن السمسم

يتم تشبيه السمسم بالماس، حيث لا يعطي فائدة إلى بعد طحنه والضغط عليه، حتى نتمكن من الحصول على الفوائد العديدة الموجودة في زيت السمسم، حيث إن الامتصاص في حالة الطحن أفضل من الحبوب الكاملة الصحيح.

والطحينة مصدر للفيتامينات والمعادن والأوميجا 3، التي تفيد العديد من وظائف الجسم، وتساعد على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى.

والسمسم هو ملك البذور الزيتية، ويرجع ذلك لقدرته الفائقة على مقاومة الكسدة، ففي أحد الدراسات الأمريكية التي أثبت العديد من الفوائد للطحينة ومنها، احتواء بذور السمسم على 60 من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة، ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على تعزيز الفوائد الغذائية، وتزيد النكهة والرائحة بالإضافة إلى العديد من الفوائد الفسيولوجية.

مضادات الكسدة بالطحينة تحمي القلب والكبد، وتحمي من السرطان، دعم البروتينات والمعادن فالطحينة غنية بفيتامين بـ 12، وألياف غذائية مفيدة، وكذلك مصدر للعديد من المعادن مثل الفوسفور والنحاس والمغنيسيوم والمنجنيز والزنك والكالسيوم، والبروتينات، احتوائها على مادتين أساسيتين وهما (السيسامين) و (السمسمولين) اللتين تدعمان وكوليسترول وضغط الدم.

وهذه المواد تحتوي ألياف مفيدة لخفض الكولستيرول، وتمنع ارتفاع ضغط الدم، وكذلك تساعد على نمو الحيوانات المنوية وتغذيتها بفيتامين ه. كما إنها تحمي الجهاز الهضمي نسبة لزيادة معدل الزيوت بها، وحماية الجسم من الفطريات.

فوائد الطحينة

فوائد الطحينة
فوائد الطحينة

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الطحينة، والتي تمد الجسم بالعديد من العناصر ومنها:

  • تساعد على علاج التهابات اللثة والتقرحات التي تصيب الفم.
  • مضادات الكسدة تساعد على تأخير الشيخوخة واعراض كبر السن.
  • الزنك وفيتامين ه يساعد على تجديد خلايا البشرة وتجديد الحيوية بها.
  • المغنيسيوم يساعد على حماية القلب، ويساعد على خفض مستويات ضغط الدم.
  • تقليل الإصابة بتصلب الشرايين، والحماية من أضرار الكوليسترول.
  • الكالسيوم بها يعزز العظام ويحمي من هشاشة العظام.
  • بها نسبة كبيرة من البروتينات.
  • تقلل أعراض تقلص الأمعاء والانتفاخ، واضطراب المعدة والإمساك.
  • يتم علاج الخراريج والدمامل من خلال دهن المنطقة بالطحينة من خلال قطعة من القطن.
  • تساعد على إدرار الحليب الطبيعي لدى الأم.
  • تساعد على تعزيز الوجبات المستخدمة في نظام الكيتو.
  • المعادن الموجودة بالطحينة والتي من أهمها النحاس، فإنها تعزز علاج التهاب المفاصل، وعلاج التورم.
  • التقليل من مشكلات الجهاز التنفسي.
  • المساعدة في علاج حبوب الشباب، والحساسية والصدفية.
  • تساعد على التخلص من علامات الندوب والبقع الداكنة.

بعض فوائد الكيوي

حقق الكيتو نتائج مبهرة، خاصة وأنه ساعد الكثيرين على التخلص من الوزن الزائد بأمان بجانب الفوائد العديدة التي يحصل عليها من الدهون المفيدة والغير مشبعة، ومن فوائد الكيتو، ما يلي:

  • تنظيم معدلات السكر بالدم، وتنظيم هرمون الأنسولين.
  • تقلل مخاطر الأعراض المصاحبة لمرض السكر، والتي تنتج عن عدم انتظام السكر بالدم.
  • تقليل أعراض الزهايمر وتقليل التعرض للسكتة الدماغية.
  • يزيد من الطاقة المحروقة، وبتالي يعزز نشاط الجسم، ويزيد من معدلات التركيز.
  • يزيد من تحفيز الخلايا العصبية، وبالتالي يعزز وظائف الجسم والمخ.
  • احتواء الكيتو على العديد من مضادات الأكسدة يساعد على تعزيز الأيض من الجسم.
  • يقلل أعراض الانتفاخ، واضطراب القولون، والإمساك، والغازات.
  • التحكم في حالات التشنجات.
  • المواد المضادة للأكسدة تساعد على تقليل نمو الخلايا السرطانية، وعناصر الطحينة تقلل التعرض للإصابة بالسرطان.
  • حماية الجسم من الكوليسترول، والآثار الجانبية له.
  • مجموعة المعادن والبروتينات ومضادات الأكسدة تحفيز مناعة الجسم على مواجهة الأمراض.

بعض الأصناف التي يتم اضافة الطحينة إليها

هل تناول الطحينة مسموح في الكيتو

هناك الكثير من الطرق التي يمكننا من خلالها تناول الطحينة، وإليك في السطور القادمة أهم هذه الطرق:

سلطة الطحينة

المكونات:

(½ كوب طحينة – 2 م ك زيت زيتون – 1 فص من الثوم المهروس – عصير ليمونة – 2 م ك ماء دافئ – قليل من الملح).

الطريقة:

يتم خلط جميع المكونات ويستمر التقليب حتى تحصل على القوام المطلوب ويمكن إضافة القليل من الماء إذا أردت تخفيف سمك وقوام سلطة الطحينة، كما يمكن إضافة ملعقة من زيت الزيتون (حسب الرغبة).

الحمص بالطحينة

المكونات:

(حمص مسلوق – م ك طحينة – 2 م ك عصير ليمون – ملعقة زيت زيتون – 2 فص ثوم – قليل من الملح – ماء دافئ).

الطريقة:

باستخدام الخلاط أو المفرمة يتم فرم الحمص المسلوق جيدًا، ثم يتم إضافة باقي المكونات ويم الخلط جيدًا للحصول على القوام المناسب، ومن ثم التقديم في الأطباق الخاصة بالسلطات، والتزين ببعض فروع البقدونس.

سلطة الزبادي بالطحينة

المكونات:

(علبة من الزبادي، نصف ليمونة، بهارات وملح، م ك خل، فص من الثوم، زيت زيتون).

الطريقة:

يتم وضع المكونات بالكبة وخلطها جيدًا، ويتم وضع البهارات والتأكد من المذاق المطلوب على حسب الرغبة، ومن ثم تقديمها مزينة بالبقدونس.

سلطة بابا غنوج بالطحينة

المكونات:

(باذنجان- نصف ليمونة – م ك خل – 2 فص ثوم – 2 م ك طحينة – القليل من عيدان البقدونس – بهارات وملح).

الطريقة:

يتم شوي الباذنجان ونزع قشوره، ووضعه في الآية، ومن ثم إضافة كافة المكونات وخلطها جيدًا، مع تعديل المذاق والملح، ويتم التقديم في الأطباق مع الوجبات.

كفتة بالطحينة

المكونات:

(نصف كيلو لحم مفروم، بصلة، بقدونس، بهارات (لحم) – ملح وفلفل أسود، طحينة – 3 م ك دبس رمان – كوب زبادي – عصير ليمون – ثوم مفروم).

 الطريقة:

في الكبة يفرم اللحم مع البصل والبقدونس وملح وفلفل أسود، وبهارات، ثم يتم دمجها باليد وتشكيلها في شكل كرات ويتم تشويحها في ملعقة زبدة، على كل الجوانب حتى اقتراب التسوية، ثم ترفع في صينية فرن، وفي نفس الطاسة التي سبق فيها إعداد اللحم يتم إضافة الزبادي والطحينة والبهارات والقليل من الماء، حتى غليان المكونات ثم تضاف على الصينية على اللحم، وتدخل الفرن على درجة حرارة متوسطة، لمدة نصف ساعة، وتقدم مع السلطة.

تخزين الطحينة

احتواء الطحينة على كلًا من السمسمول، وسيسامولين، وسيسامين، هذه المواد تساعد على تعزيز الزيوت الموجودة بها، وحمايتها فترات طويلة من الأكسدة أو التفاعل مع بكتريا الهواء، أو التعفن.

الخاتمة:

مما سبق فإننا نكون قد أجبنا على هل الطحينة تزيد الوزن وتتناسب مع الكيتو أم لا، وتعرفنا على العلاقة بين الطحينة والكيتو وقد تأكدنا من مد فائدتها للجسم وللتخسيس وتزويد الجسم بالعناصر الهامة أيضًا.

زر الذهاب إلى الأعلى