التعليم

بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز تسجيل الدخول 1443

تعتبر بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز واحدة من بين سبل تطوير التعليم المعتمدة في هذه الجامعة من أجل إدخال التكنولوجيا الحديثة أكثر في الحياة التعليمية للطلاب، وقد حرصت إدارة الجامعة على تزويد هذه البلاك بورد بكل الخدمات التعليمية التي قد يحتاجها الطالب خلال مسيرته الجامعية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا التطوير لا يختص فقط بجامعة الملك عبد العزيز بل إن العديد من الجامعات السعودية قد أقرت البلاك بورد لديهاو وعبر موقع مصدري نقدم طريقة تسجيل الدخول وبعض المعلومات عن هذه الجامعة.

بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز

إن بلاك بورد عبد العزيز عبارة عن موقع إلكتروني صممته الجامعة مؤخرًا حتى ينضم له الطلاب من مختلف السنوات التعليمية ويتلقوا من خلاله المادة العلمية بجانب المحاضرات في الجامعة، ويمكنهم كذلك من خلال الموقع أن يتابعوا مختلف المستجدات الحادثة في الجامعة، مثل نزول الجداول الدراسية ومواعيد الامتحانات وغير ذلك الكثير.

وتتميز جامعة الملك عبد العزيز بلاك بورد بأنها تعرض المواد الدراسية بأكثر من طريقة للطلاب وذلك حتى يتمكنوا من استيعابها أكثر وبالتالي يتفوقوا في الامتحانات، ومن بين هذه الطرق ما يلي:

  • البوربوينت والذي يضمن أبرز وأهم النقاط بالمنهج.
  • المحاضرات النصية والتي تشمل المنهج بكافة جوانبه.
  • الفيديوهات والتي أعدها الأساتذة خصيصًا لشرح المادة التعليمية باستفاضة.

الدخول الموحد جامعة الملك عبد العزيز

إن كنت طالبًا جديدًا في الجامعة فعليك أن تدخل على الموقع الخاصة بها عبر الإنترنت، وذلك حتى تسجل في بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز ويكون هذا التسجيل للمرة الأولى فقط، ومن بعد ذلك عليك أن تحفظ حسابك حتى تدخل له وقتما تشاء من خلال بوابة القبول، وعن خطوات التسجيل للمرة الأولى فهي كما يلي:

  • بدايةً عليك أن تحصل من الجامعة على البيانات الخاصة بك والتي تسمح لك بالدخول على الموقع.
  • ومن ثم يمكنك الدخول إلى الموقع الرسمي للجامعة
  • ستجد خانة تطلب منك إدخال اسم للمستخدم وكلمة مرور، أدخلهم ومن ثم انقر على تسجيل.
  • ستحتاج لمراجعة بياناتك الشخصية التي ستظهر لك حتى تتأكد من أن الحساب تابع لك بالفعل.
  • وأخيرًا تستطيع التجول في الموقع لمعرفة جدول محاضراتك الرقمية وما الخدمات الخاصة بالموقع بالضبط.

جامعة الملك عبد العزيز الأودس

بعد الانتهاء من خطوات تسجيل الدخول على بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز يمكنك أن تستفيد من الأودس بلس المتواجد به، وذلك حتى تتعرف على التخصصات الجامعية المختلفة وتتخير التخصص الذي يتناسب معك، وذلك يكون من خلال الخطوات التالية:

  • من الواجهة الرئيسية الخاصة بموقع الجامعة يمكنك الدخول على القائمة الرئيسية.
  • ومن بين الخيارات المتوافرة لك انقر على خيار التسكين والتعرف على التخصص.
  • سيظهر أمامك مختلف التخصصات المناسبة معك يمكنك أن تتخير التخصص الذي تريده.
  • ومن ثم ستنتظر لحين قبول الجامعة لتخصصك حتى تبدأ حياتك الجامعية.

جامعة الملك عبد العزيز بوابة القبول

حتى تتمكن من استغلال بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز وتستفيد من مختلف الخدمات التعليمية المتواجدة هناك فعليك أولًا أن تسجل في بوابة القبول عزز التابعة للجامعة، وذلك حتى تكون على صفحة خدمات الجامعة الرقمية، وعن طريقة التسجيل في بوابة القبول فتكون عبر الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الرابط الخاص ببوابة القبول على موقع الجامعة الرسمي.
  • ومن ثم سيكون عليك أن تضيف رقم الهوية الشخصية وكلمة المرور المعطاة لك من الجامعة.
  • وأخيرًا انقر على تسجيل الدخول حتى تكون قد انضممت لهذا النظام الإلكتروني الحديث.

جامعة الملك عبد العزيز الخدمات الإلكترونية

جامعة الملك عبد العزيز الخدمات الإلكترونية
جامعة الملك عبد العزيز الخدمات الإلكترونية

تضم بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز العديد من الخدمات الإلكترونية المتطورة والتي يمكن للطالب أن يتابعها حتى لا يفوت أي جزء متعلق بدراسته الجامعية من خلال الدخول الدوري على الواجهة الرئيسية بموقع الجامعة، ومن بين تلك الخدمات ما يلي:

  • المواد التعليمية: بحيث يقدم الموقع المواد التعليمية والكتب الدراسية للطلاب فور تحضيرها من قبل الأساتذة الجامعين، وذلك يوفر على الطالب الاضطرار للنزول للجامعة والازدحام من أجل إحضار الكتب الورقية.
  • الدردشة: بحيث يمكن للطلاب أن يتواصلوا مع بعضهم البعض عبر بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز من أجل تبادل الخبرات والمعلومات والاستفسار عن أي معلومة لا يستطيعون فهمها، وكذلك يمكنهم التواصل مع مختلف الأساتذة الجامعيين.
  • المهام والاختبارات: بعد تلقي الطالب للمادة الدراسية واستماع لمحاضرات مختلف الأساتذة، فإن البلاك بور يوفر له عدد من الواجبات التي وضعها هؤلاء الأساتذة من أجل أن يتمرن الطالب على المادة أكثر ويصبح مستعد للامتحان، وكذلك يوفر موقع أنا العزيزي عدد من الامتحانات التجريبية.
  • التقييم: من بين أهم الخدمات المتوافرة في الموقع خدمة التقييم، بحيث يمكن للطالب أن يعلم تقييم الأساتذة له وهل هو متفوق دراسيًا أم لا، وفي حال ظهور نتائج الامتحانات النهائية يمكن للطالب كذلك من خلال الموقع أن يعلم الدرجات التي حصدها.

شرح الباك بورد جامعة الملك عبد العزيز

إن بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز لا تعد من الواجهات الإلكترونية صعبة الاستخدام، فقط تأكد من أنك متصل بالإنترنت ومن ثم انقر من بين الخدمات الرقمية للموقع على خدمة المواد التعليمية وذلك حتى تحصل على المادة العلمية الرئيسية من أول السنة وتبدأ في مذاكرتها وفهم مختلف المعلومات المتوافرة بها.

يمكنك أيضًا من خلال الـ  Blackboard أن تدخل على قسم المحاضرات وذلك حتى تتابع مختلف الفيديوهات التي يحملها الأساتذة من جامعة الملك عبد العزيز والمتعلقة بتخصصك، وليس هذا وحسب بل يمكنك أيضًا الانضمام للمحاضرات المباشرة إن تواجدت من أجل التفاعل مع أستاذك وفهم المعلومات المختلفة بطريقة أسهل.

ومن خلال خيار الدردشة في بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز يمكنك أن تجمع زملاء قسمك بين الحين والآخر لمناقشة المواد الدراسية وتبادل المعلومات والملخصات وغير ذلك من الماتريال العلمية الهامة، وكذلك يمكنك أن تدخل الدكتور الخاص بالمادة للدردشة حتى تطرح عليه أنت وأصدقائك الأسئلة وتستفسروا منه عن نظام الامتحانات والواجبات.

كيفية إرسال واجب في بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز

بالطبع يعطي كل أستاذ جامعي لطلابه مجموعة من الواجبات والمهام المنزلية التي يتوجب عليهم أن يحلوها حتى يحصلوا على أعلى الدرجات، ومع ظهور جامعة الملك عبد العزيز Blackboard طرأت بعض التغيرات على الواجبات الجامعية، فأصبح على الأستاذ أن يرسل لطلابه عبر هذه اللوحة الرقمية تعليمات الواجب ومن ثم يرسل الطلاب واجباتهم للأساتذة عبر البلاك بورد كذلك عبر الخطوات التالية:

  • بعد الدخول على البلاك بورد الخاص بالجامعة يمكنك أن تنقر على الشريط أعلى الصفحة وذلك حتى تدخل على خيار العمادات، ومنها أضغط على التعلم الإلكتروني.
  • سيكون عليك بعد ذلك أن تدخل على قسم البلاك بورد وتوضح بياناتك الشخصية وكلمة المرور الخاصة بك، ومن ثم يمكنك النقر على خيار الواجبات.
  • تخير المادة التي تريد أن ترسل الواجب الخاص بها، ومن ثم تأكد من أن اسم الأستاذ هو ذاته اسم الأستاذ الذي يدرسك المادة.
  • سيظهر أمامك صفحة الواجب يمكنك أن تبدأ بحل مختلف الأسئلة المتواجدة، وبعد الفراغ من ذلك يمكنك الضغط على حفظ على سطح المكتب.
  • ومن ثم عد للصفحة الرئيسية مجددًا وانقر على شريط الأدوات، ومن بين خيارته أدخل على إرسال رسائل، وحمل الواجب الخاص بك وأرسله.

بلاك بورد الجامعات السعودية الأخرى

على غرار جامعة الملك عبد العزيز يتواجد أيضًا Blackboard لمختلف الجامعات في السعودية ومن أمثلة ذلك ما يلي:

  • جامعة الملك خالد بلاك بورد والذي يخدم طلاب الجامعة من أجل التعلم عن بعد بدلًا من الاضطرار للنزول للجامعة، ويضم بلاك بورد خالد خدمات التدريس الرقمية بجانب إمكانية تبادل المعلومات بين الطلاب من خلال الدردشات والمنتديات.
  • بلاك بورد جامعة الإمام وهو تابع لجامعة الإمام محمد بن سعود، ويتميز بما يقدمه للطلاب من خدمات تعليمية متقدمة بجانب نظام المراقبة والتقييم المتطور والذي يمد الطالب بشكل دوري بمعلومات حول مستواه وما يجب عليه أن يحسنه حتى يصبح متفوقًا.
  • بلاك بورد التقنية tvtc وهو موقع رقمي خاص بالطلاب المتدربين والمتدربات في المؤسسة العامة للتقنية والتدريب، ويتميز البلاك بورد هذا بأنه يسمح بالتواصل الدائم بين الطلاب والأساتذة لمتابعة مستجدات المناهج والامتحانات.
  • جامعة طيبة بلاك بورد وهو مخصص لطلاب هذه الجامعة سواء الحديثين أو القدامى، بحيث يتواجد به المحتوى العلمي الخاص بمختلف المواد الدراسية وكذلك فهو ضمن للطلاب اتصال دائم مع محاضريهم.
  • بلاك بورد جامعة الملك فيصل وذلك مخصص لطلاب جامعة فصيل بحيث يسمح لهم بتلقي المعلومات إلكترونيًا بدلًا من المحاضرات والواقعية، وهو يسمح للطلاب بمتابعة مستواهم الدراسي بشكل دوري مع الأساتذة.
  • بلاك بورد جامعة الأميرة نورة والذي يعد وسيلة متطورة لطلاب الجامعة من أجل الاستذكار ومتابعة المحاضرات، وقد أطلق بلاك بورد نوره حفاظًا على الطلاب في ظل وباء كورونا من كثرة النزول والاختلاط.

شاهد أيضًا:

زر الذهاب إلى الأعلى