دليل الأدوية

دواء زيرتك للاطفال بطعم الموز

دواء زيرتك للاطفال بطعم الموز يصفه الطبيب للأطفال الذين يعانون من حساسية مصاحبة لنزلات البرد والانفلونزا التي تتمثل في الرشح واحمرار العين وسيلان الأنف، حيث إنه يحتوي على مادة سيتريزين وهي من المواد المضادة للهستامين التي معروف عنها بفعاليتها الكبيرة، بالإضافة إلى أن آثارها الجانبية خفيفة جدًا، ولا تؤدي إلى الإصابة بالنعاس كغيرها من الأدوية الأخرى.

دواء زيرتك للاطفال بطعم الموز

يحتوي العقار على المكون الفعال زيرتك سيتريزين داي هيدروكلوريد التي تعمل كمادة مضادة للهستامين الذي يسبب الحساسية التي تظهر أعراضها على الأطفال في الرشح والتهاب الأنف وسيلانها واحمرار العين، لذلك يتم استعمال زيرتك لعلاج نزلات البرد ولتخفيف الالتهابات الناشئة عن الجيوب الأنفية، كما إن المادة الفعالة في حبوب زيرتك تركيزها 10 مجم، بينما الشراب يحتوي على تركيز 1 ملجم لكل ملليلتر، والنقط من الدواء تركيز المادة الفعالة بها 10 ملجم لكل ملليلتر.

دواعي استعمال زيرتك للأطفال

إن هذا العقار يمكن استخدامه لعلاج عدة حالات صحية التي أظهر الدواء في علاجها فاعلية كبيرة، ويمكن توضيح استخدامات الدواء كالآتي:

  • علاج حساسية الأنف في الأطفال التي تظهر على هيئة عطس واحتقان وسيلان في الأنف نظرًا للتقلبات الجوية.
  • إن دواء زيرتك للاطفال بطعم الموز يمكن استخدامه لعلاج الاكزيما بالإضافة الحساسية التي تظهر على البشرة.
  • حساسية العين واحمرارها والحكة التي قد تنشأ بسبب الحساسية يتم علاجها باستخدام هذا العقار.
  • الجيوب الأنفية يتم معالجة الالتهابات الموجودة بها باستخدام الدواء.
  • نزلات البرد والانفلونزا يمكنك استخدام الدواء للتخفيف من الأعراض التي تنشأ نتيجة الإصابة بهما، مثل الاحتقان والرشح.

ربما تريد معرفة: سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال

موانع استعمال شراب زيرتك

موانع استعمال شراب زيرتك للاطفال

إن زيرتك شراب للكبار والصغار، لذلك هناك بعض الحالات الصحية لا يمكن تناول هذا الدواء عند الإصابة بها، وذلك لأنه قد ينشأ بعض الآثار الجانبية التي تؤثر على الصحة بطريقة غير سليمة، ويمكن توضيح موانع استعمال الدواء كالآتي:

  • الأشخاص المصابون باحتباس البول أو الفشل الكلوي الحاد عليهم الامتناع عن تناول هذا الدواء، وذلك لأنه قد يؤدي إلى تدهور حالة الكلى.
  • وجود حساسية تجاه مادة سيتريزين داي هيدروكلوريد الفعالة الموجودة في الدواء، أو أي مادة من المواد الأخرى التي يحتوي عليها الدواء.
  • أمراض النخاع التي ينشأ عنها احتباس في البول يحذر من تناول الدواء عند الإصابة بها.
  • الإصابة بأمراض في الكلى مثل فيروس بي أو سي يجب الامتناع نهائيًا عند تناول الدواء لأنه قد يؤدي إلى حدوث تليف بالكبد وتدهور الحالة الصحية لدى المريض.
  • السيدات في فترة الحمل عليهم الامتناع عن تناول الدواء إلا إذا كانت بإشراف طبيب وتحت رعايته، كما إنه يراعى اتباع التعليمات وعدم الإخلال في الجرعات الموصوفة من قبل الطبيب.
  • إن كان الشخص يعاني من أمراض عصبية كمرض الصرع أو يصاب بتشنجات عليه ألا يتناول الدواء.
  • الشخص إن كان يعاني من نقص في اللاكتوز أو يعاني من سوء امتصاص للجلاكتوز عليه الامتناع عن تناول العقار.

ربما تريد معرفة: أفضل أنواع المغنيسيوم في الصيدليات

الآثار الجانبية لدواء زيرتك

إن دواء زيرتك للاطفال بطعم الموز عند تناوله قد يحدث بعض الأعراض الجانبية التي تظهر على المريض منها ما هو معتاد ولا يشكل خطرًا، ومنها ما يكون خطرًا ويرجى بالتوقف عن أخذه فور ظهور هذه الأعراض والذهاب إلى الطبيب لوصف علاج بديل أو قيامه بضبط الجرعة التي يتناولها المريض، ويمكن توضيح هذه الأعراض الجانبية كالآتي:

أعراض تظهر على 1_10 أفراد

هذه الأعراض تكون شائعة وبشكل كبير وظهورها على المريض لا يشكل خطرًا إلا في حالة زيادتها عن الحد وبحيث لا يتمكن المريض من تحمل الآلام التي تنشأ عنها، وتتمثل هذه الأعراض في آلام في البطن، احتقان، الإسهال، الشعور بالنعاس، الإرهاق، التعب، جفاف الفم والغثيان.

أعراض جانبية تظهر على 1 من بين 100 شخص

هذه الأعراض غير شائعة وتظهر في صورة طفح جلدي وحساسية، الشعور بوخز في القدمين واليدين، الكسل، الإصابة بالعصابية والتوتر، الشعور بالضعف العام واعتلال في الصحة.

أعراض تظهر على شخص واحد من بين 1000 شخص

تظهر هذه الأعراض بنسبة قليلة جدًا على الأشخاص الذين يقومون بتناول دواء زيرتك للاطفال بطعم الموز، وتتمثل هذه الأعراض في سرعة ضربات القلب، عدم المقدرة على النوم مما يسبب عدم تركيز وارتباك وتوتر وهلوسة، كما إنه قد يظهر أيضًا على المريض زيادة ملحوظة في الوزن وتشنجات عصبية، كما إنه قد يؤثر كذلك على الكبد بحيث عندما يتم إجراء تحليل طبي لوظائف الكبد تكون النتائج غير طبيعية.

أعراض تظهر على فرد واحد من بين 10.000 فرد

تكون هذه الأعراض الجانبية نادرة الحدوث جدًا وتكون خطيرة وعند ظهور أيًا منها يجب التوقف عن تناول العلاج إلى حين زيارة الطبيب مرة أخرى، وتتمثل هذه الأعراض في عدم الرؤية بوضوح وإصابة بزغللة في العين وعدم القدرة على التركيز بشكل سليم، كما إنه قد يصاب الشخص بالتبول اللاإرادي أثناء النوم، بالإضافة إلى أن الشخص قد يصاب بوذمة وعائية ونقص في الصفائح الدموية.

أعراض جانبية غير معروفة لعقار زيرتك

هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على المريض كعرض جانبي للدواء وغير معروف سببها أو نسبة حدوثها، وتكون هذه الأعراض على هيئة فقدان في الذاكرة، اختلال في التوازن النفسي والتفكير في الانتحار، زيادة الشهية بمعدل غير طبيعي بالإضافة إلى إنه قد يصاب الشخص باحتباس البول، وهذه الأعراض تعد خطيرة جدًا وعند ظهور أيًا منها يجب التوجه مباشرةً إلى الطبيب دون تأجيل لعدم تفاقم المشكلة.

اقرأ أيضًا: حليب بدياشور للأطفال PediaSure

جرعة زيرتك نقط للأطفال

إن نقط الدواء يتم وصف الجرعة تبعًا لعمر المريض، ويمكن توضيح ذلك كالآتي:

  • جرعة زيرتك للاطفال أقل من سنتين إلى 6 سنوات يحصلون على جرعة مقدارها خمسة نقاط على مرتين خلال اليوم.
  • الأطفال الذين أعمارهم تنحصر بين ستة أعوام إلى اثنا عشر عامًا يتناولون جرعة مقدارها 10 نقاط على مرتين يوميًا.
  • المرضى الأكثر من 12 عامًا يتناولون جرعة مقدارها 20 نقطة مرة واحدة يوميًا.

جرعة زيرتك أقراص للأطفال

يقوم الطبيب بوصف جرعة الدواء للأطفال اعتمادًا على المرحلة العمرية، ويكون ذلك كالآتي:

  • جرعة نصف قرص يوميًا يتم وصفها للأطفال الذين أعمارهم تكون بين 6_12 عامًا.
  • الأطفال الذين أعمارهم تكون أكبر من 12 عامًا يتم اعطاءهم قرص كامل يوميًا مثل الكبار.

جرعة زيرتك شراب للأطفال

دواء زيرتك للاطفال بطعم الموز يتم وصف جرعته للأطفال كالآتي:

  • الأطفال من عمر سنتين إلى ست سنوات يتناول جرعة تتراوح من 2.5_5 ملليلتر يوميًا.
  • الأعمار من 6 إلى 12 عام يتناول جرعة تتراوح من 5_10 ملليلتر حسب وصف الطبيب، بينما الأطفال البالغين من العمر 12 عامًا يتناولون جرعة مقدارها 10 ملليلتر مرة واحدة يوميًا، وكذلك جرعة زيرتك شراب للكبار تكون 10 ملليلتر أو حسب ما يصف الطبيب.

زيرتك للاطفال حديثي الولادة

دواء زيرتك للاطفال بطعم الموز

الأطفال حديث الولادة يمكنهم تناول دواء زيرتك للاطفال بطعم الموز عند اصابتهم بنزلات برد وحساسية والانفلونزا للعلاج منها، ويحذر من أخذ هذا الدواء للأطفال حديثي الولادة دون وصف طبي، كما إن تناول الجرعات يجب أن يكون دقيق جدًا، بحيث لا يتم تأخير الجرعات عن موعدها أو الزيادة عن الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب، لأن هذا سيؤدي إلى حدوث مشكلات صحية كبيرة.

سعر دواء زيرتك للاطفال

إن عقار زيرتك يتوفر في الصيدليات بثلاثة أشكال دوائية وكل نوع له سعر خاص به ويمكن توضيح سعره في الصيدليات كالآتي:

  • دواء زيرتك للاطفال بطعم الموز يبلغ سعره نحو 20 جنيهًا مصريًا، حجم العبوة 100 ملل وتركيز المادة الفعالة بها 1%.
  • عبوة تحتوي على 20 قرصا من زيرتك يبلغ سعرها نحو 75 جنيهًا مصريًا.
  • نقط زيرتك متاحة بسعر 18 جنيهًا مصريًا في معظم الصيدليات.

زيادة جرعة زيرتك للاطفال

إن تناول جرعة زائدة من دواء زيرتك للاطفال بطعم الموز تؤثر بالسلب على صحة الشخص، حيث ثبت أن تناول الجرعة الزائدة للأطفال وحتى سن 18 عام يؤثر على الكبد ويسبب الإعياء، لذلك فور تناولك جرعة زائدة منه عليك التوجه إلى أقرب طبيب أو مستشفى حتي يتعاملون مع حالتك سريعًا قبل حدوث مضاعفات شديدة.

زيرتك والرضاعة

لم توجد أبحاث حتى الآن تدل على خطورة هذا الدواء على الأطفال الرضع عند تناول الأم جرعات منه، حيث كميات قليلة جدًا منه قد تمتزج مع حليب الأم ولكن هذا لا يشكل أي خطورة علي الطفل، لكن من الضروري أن يكون تم وصف هذا الدواء من قبل طبيب متخصص وتناوله يكون تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضًا: مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج

زر الذهاب إلى الأعلى