التعليم

من مميزات المظاهر في برنامج سكراتش أنها تتضمن

من مميزات المظاهر في برنامج سكراتش أنها تتضمن … يعتبر برنامج scratch هو أحد التطبيقات الذكية التي يستطيع المستخدم من خلاله أن يقوم بإنشاء العديد من البرامج السهلة والبسيطة، كما أنه من البرامج التي يسهل تعلمها على كل من المستخدمين الكبار والصغار، كما يساعدك على التعرف على المفاهيم المختلفة.

تعريف سكراتش

  • برنامج سكراتش هو عبارة عن بيئة تعليمية سهلة وبسيطة تساعد على تعلم البرمجة، وهو برنامج موجه للأطفال والمبتدئين، وقد تم تطوير هذا البرنامج عن طريق مجموعة Lifelong Kindergarten، وذلك داخل مختبر الوسائط الموجود في معهد ماساتشوستس للتقنيات MIT.
  • يهدف برنامج scratch في تنمية وتطوير القدرة على الابتكار والإبداع لدى الأطفال والكبار، حيث يتيح البرنامج إنشاء الألعاب والقصص التفاعلية، وذلك عن طريق استخدام لغة برمجة سهلة ومبسطة، مفتوحة المصدر ومجانية.
  • ومن خلال تعريف برنامج سكراتش يمكنك استنتاج كيف يتم استخدام الرموز والكائنات المرسومة والأكواد من أجل التعرف على لغات البرمجة والمفاهيم المختلفة بطريقة بسيطة وسهلة، وبهذا يكون المحتوى التعليمي المقدم أشبه ما يكون بألعاب الكمبيوتر التي تعطي للتلميذ مزيجًا ما بين التعليم والترفيه في آن واحد.

من مميزات المظاهر في برنامج سكراتش أنها تتضمن

  • تم صنع برنامج scratch من خلال شركة MIT وهي من الشركات الرائدة في صناعة الحواسب الآلية وتكنولوجيا البرمجيات، ويعتبر برنامج scratch من البرامج التعليمية التي تساهم في تثقيف الطلاب والطالبات، وهو من البرامج سهلة الاستخدام ويمكن استخدامه بسهولة للأطفال والبالغين.
  • يستطيع الطلاب من خلال استخدام برنامج سكراتش التعرف على العديد من المفاهيم والمصطلحات المعقدة مثل الأحجام والإحداثيات والمتغيرات والأرقام العشوائية، كما أنه من البرامج التي تتميز بوجود واجهة سهلة الاستخدام، حيث تحتوي على العديد من القوائم، ومن خلال الضغط على بعض المحتويات الموجودة في القائمة، تستطيع التعرف على معاني الأسماء وتعريفات المفاهيم المختلفة بطريقة مبسطة.

مميزات برنامج سكراتش

هناك العديد من المميزات التي يتميز بها برنامج scratch التعليمي، ولذلك فهو من البرامج التي أصبح لها شهرة واسعة في جميع بلدان العالم، ومن أهم مميزات برنامج scratch:

  • برنامج تعليمي تثقيفي يقدم المحتوى المتميز من المفاهيم والمصطلحات المعقدة بشكل بسيط وسهل.
  • يدعم البرنامج العديد من اللغات العالمية بالإضافة إلى اللغة العربية.
  • يساعد على تعليم الطفل اللغات البرمجية المختلفة للحاسب الآلي، مما ينشط فكرة التعليم الذاتي.
  • توفير البيئة التعليمية المتميزة من القصص الرسومية والألعاب التثقيفية للأطفال.
  • تنمية القدرات الإبداعية لدى الأطفال مما يساهم في رفع سقف المهارات الإبداعية والثقافية المختلفة لدى الطفل.
  • البرنامج يدعم جميع الفئات العمرية من الصغار والمراهقين والكبار.
  • يساعد على التعليم المبسط والميسر للعديد من لغات البرمجة الهامة لكي يساير الطفل أحدث الطرق التعليمية من خلال استخدام تكنولوجيا الحواسيب الآلية واللوحية.
  • يوفر البرنامج محتوى تعليمي مرئي ومسموع ولذلك فهو يخاطب حواس الطفل بشكل أكبر.
  • تذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه الطفل في تعلم لغات البرمجة الحديثة.

ما هي أهمية برنامج سكراتش؟

  • تكمن أهمية برمجيات الحاسب الآلي في تذليل العقبات والصعوبات التي تواجه التلميذ أثناء التعرف على المفاهيم من خلال الأساليب التعليمية الحديثة والبرمجيات، والتي ينفر منها الكثير من التلاميذ والمعلمين وحتى أولياء الأمور رغم أهميتها في توضيح وتيسير العملية التعليمية.
  • يشجع برنامج scratch على تنمية وتحفيز ملكات الإبداع والابتكار والتجديد لدى التلاميذ من الصغار والشباب، حيث يشجعهم على تصميم البرامج والمشاريع الخاصة بهم، كما يمكنهم تنفيذها في بيئة شبيهة بالواقع، وذلك بدون أن يقف الجانب التقني عائق أمامهم.
  • تعتبر تكنولوجيا التعليم من العوامل التحفيزية التي تشجع فكرة التعلم النشط والتعلم الذاتي، ومن خلال تبسيط علوم الحاسب والبرمجيات، فقد أصبح التعليم الثانوي أيضًا سهل الفهم والتطبيق من خلال شرح المفاهيم المجردة والنظريات الحسابية والهندسية والفيزيائية بطريقة تعتمد على التطبيق العملي.
  • ما هو برنامج سكراتش ؟ من أهم البرامج التي تفيد في تعليم الطفل مهارات حل المشكلات، وذلك من خلال إدماج البرمجيات التي كانت تمثل عائق أمام التلميذ في المستويات المختلفة للعملية التعليمية، وبالتالي ساعدت في إزالة الحواجز بين التلميذ ولغة البرمجيات، وساعدت على تجاوز تعقيدات الاكواد والمفاهيم البرمجية وفتحت أمامهم باب الإبداع والابتكار.

لبنات الصوت في سكراتش

يمكن في سكراتش استيراد ملف صوت بشكل مباشرة من المكتبة الصوتية الموجودة داخل جهازك أو من خلال التسجيلات الخاصة بالمستخدم، كما توجد العديد من لبنات الصوت خاصة بقراءة ملفات الصوت أو التحكم في شدة الصوت وسرعة الأداء، كما تعتبر جميع الذبذبات الموجودة في البرنامج ويمكن قراءتها عبارة عن أصوات أو نوتات وهي:

  • الأصوات: لا يمكن أن تكون الأصوات متوفرة إلا من خلال الاستيراد أو من خلال التسجيل، حيث تقوم اللبنة بتشغيل الصوت ثم تنفيذ البرنامج قبل انتظار انتهاء الأصوات.
  • النوتات: هي عبارة عن الأصوات المختلفة عن تلك التي تأتي من ملفات MIDI أو Musical Instrument Digital Interface، وهي تعني الواجهة الرقمية الخاصة بالآلات الموسيقية، وهو يسمح باستخدام أصوات مجموعة كبيرة من الآلات الموسيقية الإلكترونية.
  • الإيقاع: إن الإيقاع الخاص ببرنامج سكراتش يمثل السرعة التي يتم من خلالها تشغيل النوتات، ويتم حساب الإيقاع من خلال عدد النبضات أو الدقات في كل دقيقة، وكلما زادت قيمة تلك النبضات كلما زادت سرعة التشغيل والعكس بالعكس، وبالتالي تمثل النبضات 30 إيقاعًا بطيئًا، بينما عدد النبضات 280 في الدقيقة يمثل إيقاعًا سريعًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع، بعد أن قدمنا لكم من خلال الكثير من المعلومات عمن مميزات المظاهر في برنامج سكراتش أنها تتضمن..، وهو من الأسئلة الهامة التي يطرحها المهتمين بالتعليم من المعلمين وأولياء الأمور، من أجل التعرف على أهم مميزات برنامج scratch، والذي يمثل طفرة كبيرة في مجال التعليم عن طريق استخدام لغة التكنولوجيا والبرمجيات.

اقرأ أيضًا: طريقة حفظ موقع السيارة في قوقل ماب للاندرويد والايفون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى