نص المادة ١٢٨ من لائحة الموارد البشرية السعودية، تعتبر وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية واحدة من ضمن الوزارات التي تم تشكلها وذلك بعد القيام بإنضمام وزارة الخدمة المدنية لها، وفي السابق تم تسميتها بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتعد واحدة من الوزارات الخاصة بشؤون العمل والعمال، وتضم العديد من القوانين واللوائح والتنظيمات المتنوعة والمختلفة، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على نص المادة ١٢٨ من لائحة الموارد البشرية السعودية.

وزارة الموارد البشرية السعودية

إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية هي عبارة عن وزارة تم تشكيلها بعد انضمام وزارة الخدمة المدنية لهذه الوزارة، وفي السابق سميت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وذلك بعد القيام بدمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية، وتعتبر الوزارة التي أشرفت وتعتبر الجهة المسؤولة عن الإشراف على كافة الشؤون الخاصة بالعمل والعمال والقيام بالتنظيم في العديد من المصالح الحكومية وكذلك في الوزارات.

شاهد أيضاً: تعديلات قانون الجنسية الأردنية وما أبرز التغييرات في قانون الجنسية الأردنية

نص المادة ١٢٨ من لائحة الموارد البشرية السعودية

هناك العديد من المواد التي تم انضمامها ضمن لائحة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، ويرغب الكثير من المواطنين السعوديين من التعرف عليها، ومنها مادة 128، بحيث أن المادة 128 تعتبر من ضمن لائحة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية والتي نصت على “إذا وافق يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين يكون هذا اليوم عطلة رسمية، وحيث أن اليوم الوطني يصادف يوم الاثنين الموافق ٢٤ – ٠١ – ١٤٤١ هـ فيكون الأحد إجازة لوقوعه بين إجازتين الإجازة الاسبوعية وإجازة اليوم الوطني”.

مهام وزارة الموارد البشرية

إن الوزارة عملت على توفير العديد من المهام الخاصة بالوزارة في المملكة العربية السعودية، ومن خلال ما يلي نذكر لكم أبرز وأهم المهام الخاصة بهذه الوازرة وهي كما يلي:

  • القيام برسم السياسة العامة إلى الشؤون العمالية في المملكة العربية السعودية.
  • العمل على دراسة وبحث الموضوعات وكذلك المشكلات العمالية تحت إطار مشاريع وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية وذلك بالتعاون مع الأجهزة المختصة بالسعودية.
  • يتم وضع بعضاً من الخطط والقيام برسم السياسات التي تتعلق بتوظيف المواطنين السعوديين.
  • أن تشرف على استقدام وكذلك نقل العديد من الخدمات وكذلك العمل على استخدام القوى العاملة وأيضاً التراخيص لها في العمل لمنشآت التي تخص القطاع الخاص.
  • يتم القيام بإنشاء قاعدة بيانات إلى سوق العمل وذلك في المملكة السعودية وهي شملت بيانات العاملين بالقطاع الخاص.
  • تنفيذ العديد من البرامج والمشروعات والبرامج التي يتم إتصالها بشؤون العمل وكذلك تحقيق كافة الأهداف.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على نص المادة ١٢٨ من لائحة الموارد البشرية السعودية، وذكرنا لكم كذلك بعضاً من المعلومات التي تهم وزارة الموارد البشرية.