التعليمالسعودية

ما هو نظام مصروف وما هي مميزاته للطلاب والمدارس؟

وضعت الهيئات المتخصصة ووزارة التعليم السعودية العديد من الخطط بهدف تطوير الأنظمة التعليمية؛ لتحقيق أهداف رؤية 2030، لذا فقد تم إطلاق نظام مصروف من قبل شركة تيتكو المسئولة عن تطوير التعليم وتقنياته المتنوعة، فهو عبارة عن منظومة جديدة للمدارس والطلاب؛ تهدف إلى تيسير العملية التعليمية على المعلم والطالب وولي الأمر، وكذلك عملية دفع الرسوم المدرسية، النظام يتضمن عدد من الخدمات الهامة لمواكبة مستهدفات المملكة ورؤيتها للسنوات القادمة.

نظام مصروف

لقد أطلقت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية واحد من أهم الأنظمة التعليمية، وهو نظام مصروف وهو عبارة عن منصة إلكترونية تسهل على الطلاب والمعلم وأولياء الأمور العديد من الخدمات الهامة، مثل دفع الرسوم والشراء من المقصف أو من مبيعات المدرسة، ويمكن لأولياء الأمور متابعة حضور الطلاب وانصرافهم، ويمكننا من خلال الفقرات القادمة إلقاء نظرة تفصيلية عن النظام وما يتضمنه من تطبيقات.

نظام مصروف للطلاب

لقد استهدفت شركة تيتكو ما يقارب 84 ألف طالب وطالبة؛ لاستخدام نظام مصروف للعام الحالي، وتنقسم تطبيقات النظام إلى أربع تطبيقات أساسية، يمكن من خلالها متابعة مسيرة الطلاب التعليمية، وتأتي هذه التطبيقات فيما يلي:

تطبيق الحضور

من خلال هذا التطبيق يمكن تحديد مكان الطالب، وذلك من حلال مسح السوار خلال الخروج والدخول، ويحدث ذلك بالاعتماد على أجهزة الاستشعار الموجودة عند البوابة الرئيسية.

تطبيق ولي الأمر

من خلال الاقتران بجهاز ولي الأمر يمكن شحن رصيد الطالب من خلال الفيزا، بالإضافة إلى إمكانية متابعة الأنشطة ومستجدات المدرسة بالتفصيل، ومن خلال التطبيق يمكنكم متابعة الأطعمة التي يحصل عليها الطالب على مدار اليوم.

تطبيق الحافلة

يؤكد من خلاله المشرف تواجد الطالب وركوبه للحافلة أم لا، وذلك من خلال إرسال إشعار توضيحي لولي الأمر، بالإضافة إلى إرسال أشعار آخر بمجرد الاقتراب من المنزل والنزول من الحافلة؛ كتنبيه لولي الأمر للاستعداد لاستقبال الطفل، ومن خلال التطبيق يمكن متابعة إذا سجل الطالب خروج مبكر أو لا.

تطبيق المقصف

يمكن من خلاله إجراء عمليات الشراء والدفع، ومن أهم ما يتميز به التطبيق أنه إذا كان لدى الطالب حساسية من نوع معين من العصائر والأطعمة فعملية الشراء لن تتم، ولن يتم صرف الأطعمة الموجودة داخل جدول الممنوعات.

نظام مصروف للمدارس

يتساءل أولياء الأمور والطلاب عن طرق التواصل مع النظام، ويجب التنويه أنه قد تم توفير حسابين مختلفين، يمكن من خلالهم التواصل معه، ويحدث ذلك من خلال الموقع الإلكتروني؛ والهدف الأساسي هنا ربط المدرسة بالطالب، وحساب المدرسة يتضمن مجموعة من اللوحات التي تهدف إلى خدمة الطالب، وهما كالآتي:

  • لوحة التواصل مع أولياء الأمور: وظيفتها إرسال الإشعارات والمستجدات لولي الأمر، وإضافة الروابط الدراسية الهامة كالتقويم المدرسي، التواصل مع المدرسة، حجز المواعيد.
  • لوحة تحكم الطلاب: من خلالها تظهر أسماء وأرقام هويات الطلاب الوطنية والمدرسية، بالإضافة إلى الحالة المالية ورقم بوابة دخول كل طالب.

ساعة مصروف ومميزاتها

ساعة مصروف
ساعة مصروف

يتم ربط النظام بساعة ذكية يرتديها الطلاب، ويتميز هذا النظام الإلكتروني بعدد من المزايا الهامة، ويمكننا الاطلاع عليها من خلال النقاط القادمة:

  • يتضمن 4 تطبيقات ضرورية وهما (المقصف، الحافلة، الحضور، ولي الأمر).
  • يحدد الطعام المناسب للطفل، والطعام الذي يسبب حساسيه له.
  • إرسال إشعارات لولي الأمر بمجرد دخول أو مغادرة الطفل للمدرسة.
  • الدفع الإلكتروني والشراء من المقصف.
  • متابعة الأنشطة وما هو مستجد في العملية التعليمية.
  • تحديد الوجبات الأساسية للطفل بالاعتماد على نظام غذائي مناسب له.

أسئلة شائعة

ما هي التطبيقات التي يتضمنها النظام؟

يتضمن النظام أربع تطبيقات أساسية، وهي:
– المقصف.
– الحافلة.
– ولي الأمر.
– الحضور.

ما هي أهمية نظام مصروف؟

يمكن من خلال النظام متابعة تحركات الطفل بداية من ركوب الحافلة وصولًا إلى دخوله من بوابة المدرسة ومغادرتها في نهاية اليوم، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الطفل من خلال الأطعمة التي يتناولها.

كيف أتواصل مع النظام الإلكتروني مصروف؟

يمكن التواصل مع النظام من خلال البريد الإلكتروني، فالنظام يتضمن مجموعة من اللوحات الأساسية لخدمة الطلاب.

نظام مصروف هو أحد الأنظمة الهامة التي قدمتها الهيئات ووزارة التعليم السعودية؛ لتطوير النظام التعليمي، وتقديم عدد من الخدمات الضرورية للطلاب وأولياء الأمور.

وفي الختام فقد تحدثنا عن نظام مصروف بصورة تفصيلية في الفقرات السابقة، من ناحية مميزاته والتطبيقات التي يتضمنها ويمكن الاستفادة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى