السعودية

هل السائق الخاص يؤثر على حساب المواطن

هل السائق الخاص يؤثر على حساب المواطن من أكثر الأسئلة الشائعة والمتكررة، فإذا نظرنا إلى القيادات داخل المملكة العربية السعودية سوف نجد أنها تسعى جاهدة من أجل الحرص على منح المواطنين كافة حقوقهم ومحاولة تخفيف الأعباء عن عاتقهم، ومع التحديثات العديدة بدأت تظهر الكثير من الأسئلة التي تخص حقوق المواطن السعودي، وسوف نجيب الآن عبر موقع مصدري على جميع الأسئلة التي تشغل بال المواطنين وسوف نتعرف على الأشخاص الممنوعين من حساب المواطن كما سنتعرف على ما إذا كانت العمالة المنزلية تؤثر على حساب المواطن أم لا، كل ذلك وأكثر سوف نتناوله بالتفصيل.

هل السائق الخاص يؤثر على حساب المواطن

  • بالطبع هذا السؤال أصبح يتردد بشكل كبير بين مواطني المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة، حيث أن أغلب المواطنين أصبحوا بحاجة إلى سائق خاص نتيجة لتعرضهم لبعض الظروف المرضية على سبيل المثال، وبالتالي قد لا يستطيع رب الأسرة أن يقود السيارة وقد لا يوجد كذلك أي شخص من باقي أفراد الأسرة على دراية بطريقة القيادة، وبالتالي يصبح الأمر حتمي أن يتم تشغيل سائق خاص.
  • وهنا يأتي السؤال هل السائق الخاص يؤثر على حساب المواطن؟، والجواب هنا أنه لا يؤثر على حق الفرد وأن أي عمل منزلي لا يؤثر بالطبع على أهلية المواطن من حيث تلقي الدعم خاصًة بعد أن يقدم الشروط المستوفاة لذلك.

اقرأ أيضًا: حساب المواطن متى ينزل

هل السائق الخاص يؤثر على الضمان الاجتماعي

يتساءل الكثير من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية عن مدى تأثير السائق الخاص على مخصصات الضمان الاجتماعي للأسرة، وما يليها من مساعدات مخصومة، وهنا كان الرد الحاسم من قبل وزارة الموارد البشرية التي أقرت أن كل مواطن يستطيع الاستفادة من الضمان الاجتماعي مسموح له بوجود سائق خاص أو كاتب أو خادمة أو عمالة منزلية وكذلك ممرضة في حالة الظروف المرضية، ولكن في حالة الزيادة في عدد الأشخاص التي أقرتهم الوزارة سوف يؤثر ذلك على الضمان الاجتماعي للفرد.

الممنوعين من حساب المواطن

بالطبع يوجد أكثر من فئة داخل المملكة العربية السعودية يتم استبعادهم من حساب المواطن ويطلق عليهم المستبعدين من حساب المواطن أو الممنوعين منه، وهؤلاء الأشخاص يتمثلون في:

  • الأشخاص الذين انتقلوا إلى خارج المملكة العربية السعودية لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر أو أكثر.
  • الأشخاص المقيمين بالخارج ومرت عليهم فترة تزيد عن 90 يوم أيضًا.
  • وأيضًا الأشخاص الذين لا يقومون بتحديث بياناتهم بشكل مستمر.
  • إذا كان هؤلاء الأشخاص لا تتطابق بياناتهم مع البيانات المسجلة في الهيئات الحكومية داخل المملكة.

لذا نجد أن العمالة المنزلية ليست من أسباب استبعاد الدعم.

اقرأ أيضًا: هل يحق لزوج المواطنة التسجيل في حساب المواطن؟

هل استقدام العمالة المنزلية يؤثر على حساب المواطن؟

  • أعلنت الجهات المعنية داخل المملكة العربية السعودية أن استقدام العمالة المنزلية لا يؤثر على حساب المواطن كما يظن بعض الأشخاص.
  • لا يؤثر كذلك على استحقاقه حيث أن وجود الخادمة داخل المنزل ليس له تأثير وهذا ما ذكره حساب خدمة المستفيدين عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر فقال: “ردًا على استفسار من مواطن بهذا الخصوص أن وجود العمالة المنزلية لا يؤثر على أهليتك واستحقاقك، وفي حالة انطبقت عليك شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق فسوف يشملك الدعم”.
  • استكمل البرنامج القول: “يمكنك معرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن من خلال استخدام حاسبة الدعم التقديرية”، وبالتالي لا يتم إضافة العمالة المنزلية ضمن التابعين لرب الأسرة ولا يؤثر ذلك بالطبع على حساب المواطن.

هل من يملك سجل تجاري يحق له التسجيل في حساب المواطن؟

من أهم الأمور التي تمت الإشارة إليها هو السجل التجاري للمواطن داخل المملكة العربية السعودية وهل يحق للشخص الذي يمتلك سجل تجاري أن يسجل في حساب المواطن أم لا، بالطبع لابد من الإفصاح عن السجل التجاري واختيار نوع الدخل وذلك للأنشطة التجارية بوجه خاص.

بالإضافة إلى ذلك لابد من توضيح مصدر الدخل وقيمته، وكذلك إضافة جميع التحديثات بشكل إلكتروني وذلك من خلال منصة البرنامج الرسمية ثم الضغط على الحفظ، ومن هنا سوف يقوم العاملين على ذلك بدراسة الأهلية بعد تحديث كافة البيانات لدخل المواطن، وسوف يتم تحديد نتائج الأهلية على أساس ذلك وذلك قبل كل دورة دفع يتم صرفها في اليوم العاشر من الأشهر الميلادية.

أما إذا كان موعد الدفع يصادف عطلة رسمية أو عطلة أسبوعية فهنا سوف يتم تأخير الصرف أو تبكير الصرف يوم أو أكثر، أما معايير الاستحقاق ومقاييس اعتمادها فهي كالتالي:

  • تعتمد هذه المعايير على إجمالي عدد أفراد الأسرة وكذلك دخل الأسرة وأعمار التابعين لهم إذا كانت أقل أو أكثر من 18 عام.
  • يمكن لكل فرد يمارس نشاط تجاري ما أن يستفيد من البرنامج ولكن يشترط الإفصاح عن الدخل الناتج عن هذا النشاط التجاري.
  • أما إذا كان المواطن يمتلك سجل تجاري بالفعل فلابد من الإفصاح عنه واختيار نوع الدخل.
  • أما دعم البرنامج فإنه يتم صرفه حسب معايير الاستحقاق وهي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف ان كفيلي عمل لي خروج نهائي

هل السائق الخاص يمنع حافز؟

  • بدأ يتساءل الكثير من الأشخاص داخل المملكة العربية السعودية عما إذا كان وجود سائق خاص يؤثر على الاستفادة من حافز، فكانت الإجابة على هذا السؤال هي نعم يؤثر بالطبع حتى إذا كان هذا السائق الخاص تم استقدامه على حساب زوجة المواطن وليس على حسابه هو، ولذلك إذا كان المواطن من المستفيدين من حافز فلابد أن يعلم أن استقدام سائق خاص يؤثر على حسابه ولابد أن يحاول الاستفادة من الدعم الذي يقدمه حافز.

هل السائق الخاص يؤثر على الضمان الاجتماعي المطور

  • قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية عدم ضم دعم حساب المواطن وذلك عند احتساب راتب الضمان الاجتماعي المطور.
  • يعتبر نظام الضمان الاجتماعي المطور هو نظام جديد قد تم إصداره من قبل وزارة الموارد البشرية وذلك لكي يتم مساعدة شريحة مجتمعية تقوم باستهداف الأفراد والأسر والتي هي في أشد الحاجة، ويتم ذلك من خلال زيادة الدعم المادي لهم بهدف تحسين أحوالهم المعيشية، وقد وفرت الوزارة نظام مطور من أجل تسهيل عملية التسجيل للحصول على الدعم المقدم عبر نظام الضمان الاجتماعي المطور.
  • كذلك قامت الوزارة بتحديد المعاش المستقل والأسرة وذلك من خلال جمع قيمة الدخل الشهري لجميع أفراد الأسرة، ويتم خصم نسبة 50% من قيمة الدخل وإضافة ذلك إلى مجموع الدخل غير المكتسب من دعم الحكومة.
  • بعد ذلك يتم مقارنة مجموع الدخل المحتسب بالحد الأدنى الذي يتم احتسابه للمعاش وذلك وفق الاستحقاق الشهري المعتمد لعدد أفراد الأسرة، وهو عبارة عن 1100 ريال سعودي لعائل الأسرة و550 ريال سعودي لكل فرد من الأفراد، وقد أكدت وزارة الموارد البشرية أن كل مواطن ممن لهم ضمان اجتماعي مطور يحق له أن يكون لديه سائق خاص ولا يؤثر ذلك على الضمان الاجتماعي المطور له.

في ختام مقالنا، فإن هذا الموضوع أصبح حديث الكثير من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية وهو السؤال الذي أصبح شائعًا حول هل السائق الخاص يؤثر على حساب المواطن ولذلك فإننا من خلال هذا المقال قد أجبنا على جميع الأسئلة التي تتوارد إلينا من قبل المواطنين السعوديين، بالإضافة إلى توضيح كافة التفاصيل التي تتعلق بحساب المواطن واستقدام العمالة المنزلية أو تعيين سائق خاص وكيف يؤثر ذلك على حساب المواطن.

رُيما قدّ يهمك: حجز قطار الدمام الرياض أسعار التذاكر وطريقة الحجز

زر الذهاب إلى الأعلى