أبرز 4 طرق وأدوات القياس والتقويم التربوي وما هي مشاكله، وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية أتاحت الكثير من التقنيات والوسائل من أجل دعم العملية التعليمة وضمان نجاحها، ولا بد من الخوض إلى أداء الاختبارات التي تدعم العملية التعليمية ولقياس مستويات الطلاب والطالبات في كافة مراحلهم الدراسية، وسنتعرف خلال مقالنا لليوم على أبرز 4 طرق وأدوات القياس والتقويم التربوي وما هي مشاكله، واهم النصائح المعتمدة قبل إعداد الاختبار من أجل الحصول على نتائج مرضية.

أهمية القياس والتقويم في العملية التعليمية

القياس والتقويم الطلاب من أهم الوسائل والتقنيات المعتمدة للعمل على ضمان سير العلمية التعليمية بنجاح، كما أنه من ضمن قرارات وزارة التربية والتعليم العمل على تقديم الاختبارات القياس والتقويم، وسمنعرف على أهمية القياس والتقديم كما يلي:

  • القياس والتقديم يساند على اتخاذ مجموعة من القرارات أثناء عملية التعليم والتعلم والتعرف على استعداد الطلبة بتعلم خبرات جديدة.
  • بالتالي تعمل على تحسين الأداء والسعي إلى تحقيق أهداف العملية التعليمية في كل وحدة مقررة دراسية على حدا.
  • بالإضافة إلى ذلك القياس والتقويم يزود الطلاب بتغذية راجعة لمدى تقدمهم في التعليم والتعلم.
  • ويعمل على تزويد الكفاءة المادة الدراسية وتعليم أساليب التدريس المعتمدة على التقنيات الحديثة.

شاهد أيضا: ما هي الشروط الواجب توافرها في الملاحظة العلمية وخطوات إجرائها وما هي أنواعها

أبرز 4 طرق وأدوات القياس والتقويم التربوي

أبرز 4 طرق وأدوات القياس والتقويم التربوي وما هي مشاكله

بعد التعرف على أهمية القياس والتقويم في ضمان سير العلمية التدريسية بنجاح، هناك طرق يتم الاعتماد عليها من قبل وزارة التربية والتعليم وسنتعرف خلال الأسطر الآتية على أهم المعلومات عن طرق وأدوات التي يتم من خلالها قياس مستويات الطلاب كما يلي:

اختبارات التحصيل

من الممكن الاعتماد على تقديم اختبارات التحصيل للتعرف على تحصيل مستوى الطلاب في المناهج المقررة، علما بأنه يشمل اختبارات التحصيل على مجال دراسي واسع في مختلف المجالات، كما أنه من خلال أداء الاختبارات يتم التعرف على مستويات الطلاب كل طالب على حدى، والتعرف على نقاط القوة والضعف، وبذل الجهود من أجل حصر نقاط الضعف وتحفيز الطلاب على كسب الكثير من الخبرات والمعلومات.

 الاستبانة

أما بالنسبة إلى الاستبانة هي من أشهر أدوات القياس والتقويم ويطلق علها الاستقضاء وهي إدارة ملائمة من أجل الحصول على معلومات وآراء واتجاهات وبيانات وحقائق مرتبطة بأرض الواقع، ويتواجد العديد من الأنواع عن الاستبيانات ومن ضمنها المقابلة الذاتية وتوجيه بعض من الأسئلة سواء كانت شفوية أو مكتوبة، ومن السهولة جدا العمل على تصميم الاستبيانات وفعالية جدا ولها الكثير من المميزات ويستجيب معها الكثير من الأفراد.

المقابلة

تعتبر المقابلة أنها من ضمن أدوات القياس والتقويم التربوي من خلال توجيه عدد من الأسئلة التي تتمحور حول موضوع معين ويقوم بالإجابة عليها وهناك الكثير من المسائل والموضوعات المستهدفة من خلال عملية التقوين ومن الممكن الحصول على العددي من المعلومات القيمة حول شخصية الفرد ورغباته وميوله الشخصية.

الملاحظة

وتعرف الملاحظة أنها من أبرز طرق التقويم والقياس يتم من خلالها قياس نواتج تعليم الكثير من المعلومات باحتبارات الورقة والقلم ويتم الكشف عن درجة التقدم الدراسي للمتعلم والملاجظة يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في علم النفس في العمل على تشخيص الصعوبات.

نصائح عامة يراعى العمل بها عند إعداد الاختبار

تعرفنا على أشهر الطرق أدوات القياس والتقويم التي تعتمد عليها الكثير من الأفراد من التعرف على شخصية الأفراد وميزلهم وقدراتهم، وينتعرف على أهم النصائح العامة التي يجب مراعاتها عند إعداد الاختبار كما يلي:

  • يجب الاهتمام بورقة الأسئلة والإجابة على كل محتوياتها.
  • بالتالي يجب ادارك المعلم بوضع أسئلة مع أخذ عين الاختبار الفروق الفردية والوقت والمادة والفضل الدراسي.
  • يجب أن يتم صياغة الأسئلة بلغة عربية فصحة وخالية من الغموض والأخطاء الإملائية وهناك مراعاة بدقة التعبير وعلامات الترقيم.
  • يجب أن يم سرد الأسئلة بطريقة صحيحة وبخط واضح، ووضع الأسئلة المتناسبة مع الزمن المحدد.
  • يجب أن يحقق الاختبار المزيد من المعلومات وتنشيط الأفكار وتحقيق النواتج التعليمية اللازمة.
  • لا بد من العمل على تنسيق الأسئلة بحيث تكون متدرجة من الأسهل إلى الأصعب ومتناسبة مع كافة الفئات العمرية.
  • وبالتالي يجب أن تغطي الأسئلة العديد من الجوانب مختلفة من مجالات الأهداف المعرفية ، كالتذكر ، والاستيعاب ، والتطبيق ، والتحليل ، والتركيب ، والتقويم . .
  • الاعتماد على وضع الأسئلة المهمة والواضحة وان ينم تنويع الأسئلة ، مع مراعاة التوازن الكمي والكيفي بين أنماط الأسئلة المختلفة.

شاهد أيضا:ظهور خط الطول وخط العرض في اختبار الحمل.. كيفية عمل اختبار الحمل المنزلي

ونحن إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن أهمية التقويم والقياس من أجل ضمان سير العملية التعليمية، بالتالي الحديث عن أبرز 4 طرق وأدوات القياس والتقويم التربوي وما هي مشاكله، واهم النصائح التي يجب الاعتماد عليها قبل إعداد الاختبار للتعرف على مستويات الدقيقة للطلاب ومواعاة كافة الفروق الفردية.