أبرز 5 فوائد لنظام SAP وأهم مزايا وعيوب نظام ساب المحاسبي، يوجد العديد من الأنظمة التي تساعد في إدارة المؤسسات مالياً ومحاسبياً وإدراياً، حيث تم توفير أحدث إصدار من نظام ساب في عام 2006 م، حيث يتم استخدام هذا النظام في العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى من أجل تسهيل العمل، وفي مقالنا هذا سوف نوضح لكم ما هي أبرز 5 فوائد لنظام SAP وأهم مزايا وعيوب نظام ساب المحاسبي.

ما هو نظام SAP المحاسبي

نظام ساب هو نظام مركزي لإدراة المؤسسات فهو يُسمى باسم تخطيط موارد المؤسسات، ويُعرف نظام ساب أنه واحدة من الشركات الرائدة عالمياً في إنتاج العمليات التجارية وتطوير الحلول التي تُسهل المعالجة الفعالة للبيانات وتدفق المعلومات عبر المنظمات، فبرنامج محاسبة SAP هو عبارة عن نظام شامل ومتكامل يوفر للشركات تحكم أفضل في شؤونها المالية فهو من البرامج التي توفر للمستخدمين جميع الأدوات التي يحتاجونها لإدارة شؤونهم المالية بشكل فعال، فيعتبر برنامج ساب المحاسبي هو الحل الأمثل للشركات من جميع الأحجام والصناعات.

أبرز 5 فوائد لنظام SAP وأهم مزايا وعيوب نظام ساب المحاسبي

نشأة نظام SAP

تم تأسيس الشركة في عام 1972 حيث أنها كانت تُسمى في البداية بتطوير برنامج تحليل النظام، ومن ثم تم اختصارها إلى نظام SAP فهي كبرت من شركة صغيرة مكونة فقط من خمسة أشخاص إلى مؤسسة  متعددة الجنسيات مقرها الرئيسي يقع في مدينة فالدورف بألمانيا.

الفكرة الأساسية من نظام SAP

تعمل جميع التطبيقات المتكاملة للشركة على ربط جميع أجزاء الأعمال التجارية في مجموعة ذكية على منصة رقمية بالكامل، فهي تحل محل النظام الأساسي القديم القائم على العمليات فاليوم لدى SAP أكثر من 230 مليون مستخدم لسابي، وهناك أكثر من 100 حل فهي تغطي جميع وظائف الأعمال المختلفة وهي عبارة عن أكبر محفظة سحابية لأي مزود.

شاهد أيضاً: طريقة تسجيل الدخول إلى نظام نور عبر الرابط بالخطوات وكيفية تفعيل حساب نظام نور للطالب وولي الأمر 1444

ما هو برنامج تخطيط موارد المؤسسات ERP؟

يرمز رمز ERP إلى تخطيط موارد المؤسسة فهو يتضمن برنامج تخطيط موارد المؤسسات ERP برامج لجميع مجالات العمل الأساسية، مثل الإنتاج والمشتريات وإدارة المواد والمبيعات والتسويق والتمويل والموارد البشرية، حيث كانت SAP واحدة من أول الشركات التي عملت على تطوير برامج قياسية لحلول الأعمال حيث أنها تستمر في تقديم حلول ERP الرائدة في مجال الصناعة، فيُعتبر نظام SAP ERP مهم للغاية لكل شخص مبتدئ في بناء شركة، حيث أن من أهم الأنظمة المستخدمة في التطوير في وقتنا الحالي، حيث يمكن استخدام أنظمة تخطيط موارد المؤسسات لتتبع المخزون وإدارة طلبات العملاء وإنشاء التقارير المالية.

أبرز 5 فوائد لنظام SAP وأهم مزايا وعيوب نظام ساب المحاسبي

 

ما هي فوائد نظام تخطيط موارد المؤسسات

  • يسمح بالتكامل العالمي بطريقة سهلة.
  • ويتم إجراء التحديثات مرة واحدة فقط على مستوى الشركة.
  • بالإضافة إلى أنه يوفر معلومات في الوقت الحقيقي فهذا يُقلل من احتمالية تكرار الأخطاء.
  • يخلق بيئة عمل أكثر كفاءة للموظفين.

شاهد أيضاً: خطوات تسجيل الدخول إلى نظام فارس من الجوال وما هي الخدمات التي يقدمها نظام فارس

ما هي مميزات نظام ساب المحاسبي

يُعتبر برنامج محاسبة SAP واحد من أشهر برامج المحاسبة المتوفرة وهو من أقدم البرامج، فهو يقوم بتقديم مجموعة متنوعة من المميزات التي تساعد في التقليل من التكلفة والاعتماد على العمالة البشرية لمهام المحاسبة، وفيما يلي سوف نذكر لكم ما هي مميزات نظام ساب المحاسبي:

أبرز 5 فوائد لنظام SAP وأهم مزايا وعيوب نظام ساب المحاسبي

 

  • يعتبر برنامج نظام ساب المحاسبي سهل التعلم والاستخدام.
  • فهذا يجعل الشركات تقوم باختياره، حيث أن العمليات التجارية التي يتضمنها نظام ساب معروفة وسهلة فهذا يجعلها أداة فعالة في إدارة الشؤون المالية.
  • يتميز بأن لديه القدرة على تتبع وإدارة البيانات المالية عبر أقسام عديدة.
  • هو عبارة عن مجموعة شاملة من الأدوات لإعداد التقارير المالية والتحليل.
  • أيضاً له القدرة عل أتمتة العديد من العمليات المالية مثل الفواتير والدفعات والتحصيلات.
  • بالإضافة إلى أنه عبارة عن وحدات متكاملة لإدارة الجوانب الأخرى للعمليات التجارية مثل المخزون والتصنيع والموارد البشرية.

شاهد أيضاً: كيف أفتح حساب في نظام فارس الخطوات بالترتيب ومزايا نظام فارس الخدمة الذاتية 2023

ما هي عيوب نظام ساب المحاسبي

لقد ذكرنا لكم فيما سبق العديد من المميزات لنظام ساب المحاسبي، وعلى الرغم من أن له العديد من المزايا إلا أن له بعض العيوب، وفي السطور التالية سوف نوضح لكم ما هي عيوب نظام ساب المحاسبي، اليكم الآتي:

أبرز 5 فوائد لنظام SAP وأهم مزايا وعيوب نظام ساب المحاسبي

  • يُعتبر تنفيذ وصيانة نظام SAP مكلفاً.
  • كما أنه يُعتبر صعب التعلم والاستخدام.
  • خاصة للشركات الصغيرة التي لا تملك الموارد لتكريسها لتدريب الموظفين على النظام.
  • ولأن نظام SAP نظام كبير ومعقد جداً فمن المهم بأن يكون لديك مستشارون ذو خبرة من أجل المساعدة في التنفيذ وهذا الأمر مكلف.

شاهد أيضاً: قائمة أهم 30 أمر من أوامر linux في نظام التشغيل لينكس التي يحتاجها المستخدم

أبرز 5 فوائد لنظام SAP وأهم مزايا وعيوب نظام ساب المحاسبي، في ختام مقالنا هذا لقد ذكرنا لكم ما هو نظام تخطيط موارد المؤسسات وما هي فوائده كما ذكرنا لكم ما هو نظام ساب المحاسبي واهم مميزاته وعيوبه.