أجمل ما قيل في القهوة العربية محمود درويش، من منا لا يحب القهوة العربية، التي عرفت بها الجزيرة العربية وبلادُ الشام كافة والخليج العربي، وأيضا اليمن التي عرفت بأنّها أول من ابتكر القهوة العربية، أيّ أن الأصل يرجع لها في صناعة القهوة العربية، وتوجد كذلك في البادية لدى العرب يكرمون ضيوفهم بها، وتعتبر من أبرز الطقوس الواجب تواجدها دوما، ومن خلال سطور مقالنا هذا سنعرض لكم أجمل ما قيل في القهوة العربية محمود درويش، الى جانب أجمل العبارات والكلمات التي تغنى بها عدد من الشعراء العرب.

أجمل ما قيل في القهوة العربية محمود درويش

إن الشاعر الفلسطيني هو واحد من أشهر من افتتنوا بالقهوة وكتبوا عنها، فكان يغازل فنجان قهوته من خلال أشعار كمن يغازل حبيبته، فالقهوة في عيون شاعرنا كالحب، ومما يلي نضع لكم أجمل ما قيل عن القهوة للشاعر محود درويش:

أجمل ما قيل في القهوة العربية محمود درويش

  • القهوة الأولى يفسدها الكلام لأنها عذراء الصباح الصامت. مريد البرغوثي: أعظم ما في القهوة، التوقيت! أن تجدها في يدك فور تتمناها فمن أجمل أناقات العيش تلك اللحظة التي يتحول فيها ترف صغير إلى ضرورة.
  • القهوة كالحب قليل منه لا يروي وكثير منه لا يشبع!
  • القهوة لا تشرب على عجل، القهوة أخت الوقت تحتسى على مهل، القهوة صوت المذاق، صوت الرائحة، القهوة تأمل وتغلغل في النفس وفي الذكريات.
  • والقهوة، لمن أدمنها مثلي هي مفتاحُ النهار. والقهوة، لمن يعرفها مثلي؛ هي أن تصنعها بيديّك، لا أن تأتيك على طبق، لأن حامل الطبق هو حامل الكلام، والقهوة الأولى يفسدها الكلام الأول لأنها عذراء الصباح الصامت. الفجرُ، أعني فجري، نقيضُ الكلام. ورائحة القهوة تتشرّب الأصوات، ولو كانت تحيةً مثل “صباح الخير” وتفسد. دوما أرتشف القهوة دوما، لا يخلو منها فنجانيظن يذيبني طعم حرارتها ، يتغلغل بخلايا جسمي وروحي. ويهيم القلب إذا ظهرت ، تتجمل باللون القاني فتزيد بهاء وحضورا ، وتشع شبيهة المرجان.

شاهد أيضا: اجمل ما قيل عن الام في عيدها 2023 كلام وعبارات

أجمل ما قيل من عبارات عن القهوة العربية

انطلاقا من أهمية القهوة العربية في حياة العرب واهتمام عدد كبير منهم بها، فيما يلي أروع ما دونت من العبارات عن القهوة العربيّ ة في النقاط التالي:

  • أكثر ما يميّز القهوة العربيّة هي رائحتُها الزّكيّة، التي تعبقُ في كلّ أرجاء المكان، وتدفعك بكلّ شغف لأن تتذوّقها.
  • يُعرف بأنّ العرب هم أهلُ الكرمِ والجود، ومن أهمّ العادات والتّقاليد لديهم، هي فنجان القهوة المرّة عند لحظة وصولك عندهم، كنوعٍ من التّرحيب والتّهليل لسعادتهم بقدومك.
  • فنجان من القهوة العربيّة مرّة المذاق، يعيد لي حيويّتي ويجعلني أشعر بالمتّعة كثيراً وهو بين يديّ.
  • إنّ فنجان القهوة لا يُشرب على عجل، وإنّما يجب أن نعطيه كلُّ الوقت الذي يستحقّه، كونه المشروب المميّز.
  • تمتلك القهوة العربيّة شروط في حُسن ضيافتها لا يمكن على أحد تخطّيها وإلّا تعتبر تقليل من شأن الضّيف ومن شأنها، مثل أن تُمسك المصبّ بيدك اليُسرى والفنجان باليد اليمنى.
  • عندما تتذوّق فنجان القهوة العربيّة المرّة، لن يجدر منك سوى أن ترغب في طلب المزيد منه لمذاقه الشّهيّ.
  • تجد أنَّ القهوة العربيّة حاضرةً في كلّ المناسبات، بالأفراح والأتراح والمناسبات الخاصّة لعظيم قدرها ومكانتها.

شاهد أيضا: اجمل ما قيل عن الامتنان وما هي فوائد الامتنان على الأشخاص

قصيدة جميلة عن القهوة العربية

حيث تغنى الشعراء بالقهوة العربيّة لطعمها ورائحتها الخاصة وأهميتها بالنسبة للعرب، ومما يلي نذكر أهم الأبيات من أروع قصيدة مكتوبة عن القهوة العربية التي دونها الشاعر الشيخ راكان بن حثلين العجمي وهو يصف شعوره وكان يشرب فنجان القهوة بجوار الأهل والأحبّة مرتاح البال وهي:

يا مـا حلا الفنجـان مـع سيحة البـال

فــي مـجلس ما فيــه نفس ثقيـله

هـذا ولــد عـم وهـــذا ولـد خال

وهذا رفيق مـا لـقـيـنـا مـثـيلـه

يـا لـيـت رجـال يـبـدل بـرجــال

ويا ليت فـي بــدلا الـرجاجيل حليه

يـا بـو هـــلا طير الهوى خبث البال

الطـيـر نـزر والـحـبــارى قـليله

يـا الله يـا الـلي طـالبه مـا بـعد فال

يا اللي مــن الضـيـفـات نجى دخيله

أفــرج لـمـن قـلبه غـدا فيه ولوال

حكم وأقوال عن القهوة العربية

حيث تحدث العديد من الأدباء والشعراء عن القهوة العربية، ونذكر لكم مما يلي أروع الأقوال والحكم عنها وهي:

  • قال محمود درويش في حب القهوة: “القهوة لا تُشرب على عجل، القهوة أختُ الوقت تُحتسى على مهل، القهوة صوت المذاق، صوت الرائحة، القهوة تأمّل وتغلغل في النّفس وفي الذّكريات.”

  • وقال محمود درويش أيضاً: “أحنّ إلى خبز أمي وقهوة أمي ولمسة أمي وتكبر فيّ الطفولة يوماً على صدر يوم وأعشق عمري لأني إذا مت، أخجل من دمع أمي!”

  • قال أدهم الشّرقاوي: “تعالي نختلق حديثاً صباحياً عن أي شيء، حتّى لو كان عن أن القهوة مرة وحديثك سكر.”

  • قال نزار قبّاني: “كلّ نهار ألبس ذات المعطف، أقطع ذات الشّارع، أشغل ذات المقعد، أطلب ذات القهوة، أشتري صحفاً من بلدان الشرق الأوسط، لا اتحمس كي افتحها .. فالأخبار هي الأخبار في القرن الأول أو في القرن العاشر، الأخبار هي الأخبار.”

  • قال محمد حامد الاحمري: “وأعلم أنّك واجدٌ بين كتبك ما يستحقّ العزم والحزم والتّهيّؤ لقراءته، كما أنّ من بينها ما لا تحسّ بمروره بك، فبعضها عاصفة، وبعضها كأسُ قهوة معتاد لذيذ لا تميّزه عن غيره، وأنت في عالم الكتب محتاجٌ للكل.”

  • قال جورج برنارد شو: “قالت لي سيدة: لو كنتَ زوجي لوضعت لك السّم في القهوة ، فأجبتها: لو كنتِ زوجتي لشربتها.”

إن لعشق القهوة العربية كلام خاص نابع من القلب لمن يعشقها كل يوم، فقد تغنى بها شعراء العرب لما لها من جمال الطعم، وقد وضعنا بين أيديكم سابقا مجموعة من أجمل ما قيل في القهوة العربية محمود درويش، والعديد من العبارات التي قالها الشعراء العرب.