أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان، شهر رمضان هو شهر الخير والمغفرة، وتكثر الأعمال الصالحة في شهر رمضان، حيث ان شهر رمضان من الأشهر المباركة التي اختصها الله عز وجل بعبادة الصيام، اذ يعتبر الصيام الركن الرابع من أركان الاسلام، وهو فريضة أوجبها الله عز وجل على كل مسلم ومسلمة، كما أن شهر رمضان شهر تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار، ويسارع المسلمون الى فعل الخيرات والاكثار من الادعية في شهر رمضان المبارك، ومن خلال موقع مصدري سنتعرف على أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

مع اقتراب شهر رمضان المبارك يبحث الكثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن أبرز الأدعية لشهر رمضان، حيث يلجأ المسلمون الى التقرب لله سبحانه وتعالى بالطاعات وعبادة الصيام والاكثار من الاستغفار واللجوء الى الله عز جل الدعاء، ومن أبرز أدعية شهر رمضان المبارك ما يلي:

  • اَللّهُمَّ واجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا اَجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَِدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ
  • اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السّلام، وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين. اللهم بلّغنا شهرك بعظيم غفرانك، والعتق من نيرانك، وأدخلنا جنّتك، وسخّر لنا الطيّبين من خلقك، واشرح صدورنا بذكرك، وابعد عنّا كدر الدنيا وهمّها يارب العالمين.

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

شاهد أيضا: اهم ما يقال فى الليلة الأولى من رمضان ادعية مستجابة

أدعية شهر رمضان المستجابة

فرض الله عز وجل عبادة الصيام في شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة، بعد هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة الى المدينة المنورة، كما أن شهر رمضان هو شهر الخيرات ومغفرة الذنوب واستجابة الدعوات، ومن أشهر الأدعية المستجابة التي تقال في شهر رمضان المبارك ما يلي:

  • اَللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ بِعِصْمَتِكَ ياعصمَةَ الْخائفينَ.
  • اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ ياقُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ.
  • اَللّهُمَّ لاتُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَالأفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المُسْلمينَ.
  • اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، وإطْعامَ الطَّعامِ ، وَإفْشاءَ السَّلامِ ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.
  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
  • اللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالأَقْذارِ، وَصبِّرني فيهِ عَلى كائِناتِ الأَقدْارِ، وزَيِنّيّ وَاستُرْني فيهِ بِالسِّتِر وَالعَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنّي فيهِ من كلّ ما أخاف، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامة أمرك، وأذقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا أبصر النّاظِرينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نومه الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اللهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعفو وارض عنا.
  • من صام وقام رمضان ايماناً واحتساباً غفر ما تقدم وما تأخر من ذنبه.
  • اللهم أهله علينا باليمن والبركات والخير والإيمان والحسن والإحسان

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

شاهد أيضا: أفضل ادعية يوم الجمعة في رمضان مكتوبة

أوقات الدعاء في شهر رمضان

يستحب الدعاء في جميع أوقات شهر رمضان، حيث أن شهر رمضان تكثر فيه الطاعات والعبادات، والتقرب الى الله بالصلاة والصيام وأداء فريضة الحج، بالاضافة الى الاقلاع عن الذنوب والمعاصي، ففي شهر رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، علاوة على ذلك هناك العديد من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء في شهر رمضان المبارك ويستجاب فيها الدعاء بإذن الله، ومن أهم تلك الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، دعاء ليلة القدر، والدعاء عند الافطار عند أذان المغرب، بالاضافة الى وقت الفجر وخلال الثلث الأخير من الليل، والدعاء أثناء صلاة التراويح، علاوة على ذلك فإن الأجر في شهر رمضان مضاعف، حيث من أفطر صائما في رمضان نال أجره وأجر الصائم، دون أن ينقص من اجر الصائم الأخر، ومن أفطر صائم ولو حتى على شق تمرة له ثواب عظيم جدا وله نفس أجر افطار الصائم بطعام مناسب، بالاضافة الى أجر صلة الرحم وزيارات العائلات والأقارب والأصدقاء

دعاء الصائم في شهر رمضان

يلجأ المسلم الى الاكثار من الدعاء في شهر رمضان، والالتزام بأداء الطاعات وفعل الخيرات، والاكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أهم الأدعية خلال شهر رمضان ما يلي:

  • اللهم اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا ، اجزهما بالإحسان إحسانا وبالسيئات غفرانا ، اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات وتابع بيننا وبينهم بالخيرات
  • اللهم احرسني بحراستك واحفظني بحفظك واكلاني بكلاتك وارزقني حج بيتك الحرام في عامنا هذا وفي كل عام وزيارة قبر نبيك والأئمة عليهم‌ السلام ، ولا تخلني يا رب من تلك المشاهد الشريفة والمواقف الكريمة
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ
  •  اللهم بلّغنا شهرك بعظيم غفرانك، والعتق من نيرانك، وأدخلنا جنّتك، وسخّر لنا الطيّبين من خلقك، واشرح صدورنا بذكرك، وابعد عنّا كدر الدنيا وهمّها يا رب العالمين
  • اللهم اشغلنا بذكرك وأعذنا من سخطك وأجرنا من عذابك وارزقنا من مواهبك وأنعم علينا من فضلك وارزقنا حج بيتك وزيارة قبر نبيك صلواتك ورحمتك ومغفرتك ورضوانك عليه وعلى أهل بيته إنك قريب مجيب ، وارزقنا عملا بطاعتك وتوفنا على ملتك وسنة نبيك صلى‌ الله‌ عليه‌ وآلة.
  • اللهم وفقني في شهرك الفضيل لمرافقة الأبرار، وتجنب مرافقة الأشرار، وارحمني برحمتك يا حنان يا منان، اللهم اهدني في شهر الفضيل لخير الأعمال، اللهم في شهرك الفضيل اقض لي سؤالي وحاجتي، اللهم ارزقنا في شهرك الفضيل رحمة الأيتام، وإطعام الفقراء والمساكين، اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك الفضيل بغفرانك الكبير، وبرحمتك الواسعة، اللهم أدخلنا جنتك، واعتقنا من نارك، اللهم اشرح صدرونا بذكرك، وأنر قلوبنا بلطفك، اللهم ارض عنا واعفُ عنا يا رحمن يا كريم، اللهم آمين

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان، تعرفنا على فضائل شهر رمضان المبارك وأهميته عند المسلمين، وأبرز الأدعية التي تقال في شهر رمضان، وأوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان الفضيل