أسباب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة وطرق العلاج، تُعتبر متلازمة اليد الغريبة أو اليد المتمردة أو متلازمة اليد الملقوفة فهي حالة عصبية نادرة تتحرك فيها اليد حركات تلقائية كما أنها تفقد السيطرة على نفسها وتشكل خطراً كبيراً على الشخص المصاب، فهي واحدة من الاضطرابات العصبية النادرة التي تستهدف إحدى اليدين وينتج عنها حركات لا إرادية تبدو وكأنها متقصدة وتحدث من دون وعي الإنسان ولا يمكنه السيطرة عليها، وفي مقالنا سوف نعرض لكم أسباب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة وطرق العلاج.

ما المقصود بمعنى متلازمة اليد الغريبة؟

هي عبارة عن حالة عصبية مزمنة نادرة الحدوث، حيث يعاني فيها الشخص المصاب من فقدان السيطرة على حركة اليد حيث أنها  من الممكن أن تؤثر على حركة قدم واحدة ولكن ليست بنفس درجة اليد، فأثناء نوبات المرض تتحرك اليد عمداً وتقوم بأعمال غير مقصودة، وكأن لها عقل آخر منفصل تماماً عن الجسم، في الغالب تصيب هذه المتلازمة الأشخاص البالغين لكنها أيضاً من الممكن أن تُصيب الأطفال، فهي تُعرف باسم متلازمة الدكتو سترينجلوف Dr syndrome, strangelove, أو اليد الفوضوية.

أسباب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة وطرق العلاج

شاهد أيضاً: طريقة استعمال دواء ديكسيلانت الجرعة الدوائية والآثار الجانبية وأسعاره

أسباب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة 

إن لظهور الاضطراب العصبي هذا العديد من الأسباب المختلفة، وفي النقاط التالية سوف نذكر لكم ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة أو الفوضوية، إليكم ما يلي:

أسباب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة وطرق العلاج

  • وجود جروح في منطقة القشرة الحزامة الأمامية أو القشرة الجدارية الخلفية أو مناطق الحركة في الدماغ لدى المصابين بهذه الحالة.
  • بعد الإصابة بالسكتة الدماغية أو الصدمة في الدماغ يمكن أن يُصاب الشخص بمتلازمة اليد الغريبة.
  • فهي ترتبط أحياناً بالسرطان والأمراض التنكسية العصبية وتمدد الأوعية الدموية في الدماغ.
  • أيضاً يمكن أن ترتبط متلازمة اليد الغريبة بعمليات جراحية في الدماغ فهي تفصل بين نصفي الدماغ.
  • جراحات علاج الصرع فهي تُؤثر على علاج الصرع على الدماغ فهي تؤدي إلى حدوث متلازمات اليد الغريبة.
  • من أسباب اليد الفوضوية الإصابة بالأوعية الدموية والسكتة الدماغية أو ضعف في إمداد الدماغ بالدم ويمكن العثور عليها في القشور الحزامية الأمامية للمخ، والقشرة الجدارية الخلفية ومناطق القشرة الحركية التكميلية.
  • يوجد اعتقاد بأن متلازمة اليد الغريبة تنتج عن تلف في القشرة الجدارية بالدماغ مما يؤثر على أنظمة التخطيط المعتمد بها ويمكن أن يُسبب حركات عفوية.

شاهد أيضاً: أهم 5 حالات مرضية يعالجها دواء ديسفلاتيل Disflatyl ومتى يبدأ مفعوله

ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة

متلازمة اليد الغريبة تم تسجل اول حالة مصابة بمتلازمة اليد المتمردة من قِبل طبيبة نفس وذلك في عام 1908م، وفي السطور التالية سوف نوضح لكم ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة، اليكم التالي:

أسباب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة وطرق العلاج

  • عدم القدرة على التحكم في حركة اليد وكأنها تعمل بشكل منفصل عن سائر الجسد أو أن لها عقل آخر يقوم بتحريكها.
  • بالإضافة إلى أنه قد يلمس الشخص وجهه أو أزرار القميص أو ريما تلتقط أشياء ثم تقوم برميها مرة أخرى بشكل متكرر.
  • تناول الطعام بطريقة خاطئة مثل ملئ الفم بالطعام.
  • أيضاً من الممكن أن تُصبح اليد المصابة خطر على المريض من الممكن أن يقوم بخنق نفسه أوضرب نفسه أو ضرب وإصابة شخص آخر.
  • التصرف بتصرف سلوكيات عديمة القيمة مثل نتف الشعر أو حتى لمس الأعضاء التناسلية أمام الآخرين.

شاهد أيضاً: ما هي المادة الفعالة في دواء تورفاست والحالات المرضية التي يعالجها والأعراض الجانبية

طرق علاج متلازمة اليد الغريبة

إلى حد الآن لم يتم التوصل لعلاج متلازمة اليد الغريبة لأنه مرض نادر ومعقد حيث يعتمد الطبيب على بعض العلاجات من أجل تخفيف الأعراض ومحاولة التحكم في تصرفات اليد الغريبة، وفيما يلي سو نوضح لكم ما هي طرق علاج متلازمة اليد الغريبة:

أسباب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة وطرق العلاج

  • علاجات التحكم في العضلات: مثل التوكسين البوتولينوم حيث يتم استخدام هذه الأدوية بشكل أساسي في تقليل التجاعيد فهي تساهم في تحسين التحكم بعضلات الجسم وتساعد الأشخاص المصابين بمتلازمة اليد الغريبة.
  • عوامل الحجب العصبي العضلي: فهي عبارة عن حقن يتم أخذها عن طريق الوريد أو العضل في العديد من الأوقات.
  • البنزوديازيبينات: فهي عبارة عن أدوية مهدئة تساعد في تخفيف القلق.
  • العلاج السلوكي المعرفي: فهي تساعد المصاب على العلاج على التأقلم والتكيف مع الحالة الصحية ويوفر له طرق للتفكير بهذه اليد بطريقة إيجابية وجديدة.

العلاجات السلوكية للتحكم في تصرف مصابي متلازمة اليد الغريبة

يمكن الاستعانة ببعض العلاجات السلوكية من أجل التحكم في التصرفات:

  • صندوق المرآة: فهو علاد للألم أو للإعاقة التي تؤثر على جانب واحد من الجسم أكثر من الجانب الآخر فهو يستخدم لعلاج مرضى ما بعد البتر الذين يعانون من آلام الأطراف الوهمية.
  • تقنيات العلاج المعرفي والعلاجات السلوكية المعرفية: فهي تساعد هذه العلاجات على إدراك التفكير الغير صحيح والتمكن من مواجهة المواقف الصعبة والتعامل معها بطريقة صحيحة وفعالة.
  • تقنيات التدريب المرئي المكاني: تساعد هذه التقنيات في زيادة القدرة على التحكم في الأعرضا وذلك من خلال القدرة على تمثيل الأشياء وتحليلها معالجتها عقلياً.

شاهد أيضاً: دواعي استعمال دواء توباماكس Topamax مضاد الاختلاج topiramate وآثاره الجانبية

أسباب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة وطرق العلاج، في ختام مقالنا هذا لقد عرضنا لكم ما هو المقصود بمتلازمة اليد الغريبة كما عرضنا لكم ما هي طرق علاجها وأسبابها وأعراضها.