أسباب اللهاث عند القطط عند الخوف مثل الكلاب، من المتعارف عليه أن القطط من الحيوانات الأليفة التي من الممكن أن يتم تربيتها في المنزل ولا يمكن أن تلحق الضرر أو تؤذي الإنسان، فقال الرسول الله صلى الله عليه وسلم (عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ في هِرَّةٍ سَجَنَتْها حتَّى ماتَتْ، فَدَخَلَتْ فيها النَّارَ، لا هي أطْعَمَتْها ولا سَقَتْها، إذْ حَبَسَتْها، ولا هي تَرَكَتْها تَأْكُلُ مِن خَشاشِ الأرْضِ)، ولهذا السبب وصانا الرسول بالرفق بالحيوان لعلها سبب دخولنا إلى الجنة، وسنتعرف خلال مقالنا لليوم على أسباب اللهاث عند القطط عند الخوف مثل الكلاب.

أسباب اللهاث عند القطط عند الخوف مثل الكلاب

أسباب اللهاث عند القطط عند الخوف مثل الكلاب

هناك الكثير من التغيرات التي تطرأ على حياة القطط وتعرض حياتهم للخطر خصوصا أن القطة هي دوما تلهث كونها من العادات الشائعة لها، لكن من الممكن أن يقوم باللهث بطريقة غير معتادة وغريبة عن الطبيعي، ويكون هنا مجموعة من الأسباب اللهاث عند القطط عند الخوف تشبه الكلاب ومن الأسباب كما يلي:

  • قد يكون ناجم عن ارتفاع في درجة الحرارة علما بأن تتحمل القطة درجات حرارة تتراوح من 17 إلى 30 درجة، وعند الارتفاع تلجا القطط إلى اللهاث من أجل المحاولى خفض درجات الحرارة عن طريق التبخر.
  • بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يكون ناجم عن اللعب والتماري للقطط الصغيرة في ارتفاع معدل نبضات القلب يؤدي إلى اللهث والتنفس بسرعة.
  • ومن الأسباب اللهاث اللعب ، وأيضا الخوف والقلق التي تعمل على ارتفاع نبضات القلب عند القطط أثناء شعورها بالتوتر وتتنفس بسرعة.
  • بالتالي الولادة من إحدى أسباب اللهاث عند القطط كونها تبذل مجهود وتستمر باللهاث والتنفس بسرعة لساعات سواء أثناء الولادة أو بعد تنتهي القطة من الولادة.

علاج اللهاث عند القطط

ومن الغالب يكون في كل منزل قطة تمارس حياتها بالشكل الطبيعي وبعد التعرف على الأسباب الشائعة للهاث القطط يبحثون من أجل التعرف على إيجاد العلاج والحل المناسب للهاث القطط كما يلي:

  • من الممكن استعمال المضادات الحيوية لمعالجة العدوى.
  • والذهاب إلى الطبيب البيطري ونصح بإعطاء العلاجات الدوائية المخصصة لدودة القلب.
  • بالتالي التدخل الجراحي لعلاج أوبئة القلب أو الفتق الحجابي.
  • وينصح البعض باستعمال أجهزة الاستنشاق لعلاج الربو.

شاهد أيضا: هل القط في المنام سحر.. تفسير رؤية القطة السوداء في المنام

كيف تتصرف عندما تلهث القطة

من الممكن التعامل مع القطة بكل هدوء ولطافة لأنها بحاجة إلى الاهتمام والعناية ومن الممكن أن يتم عرضها على الطبيب البيطري لإجراء الفحوصات لها، وسنتعرف على كيفية التصرف عندما تلهث القطة كما يلي:

  • في حالة تواجد القطة في الخارج في مكان حار وأشعة الشمس ساطعة من الأفضل أن يتم أخذ القطة إلى الظل أو بمنطقة أكثر برودة.
  • ومن الأفضل أن يتم تبريد جسم القطة باستعمال المياء معتدل في درجة الحرارة.
  • ويمكنك تشغيل المكيف وتبريد السيارة في حالة التواجد داخل السيارة في الخارج.
  • ويجب الحفاظ على البقاء هادئا والتوجه بها للمنزل واستعمال مكان آمن وبارد مخصص للقطة حتى تهدئ وتنخفض حرارة جسمها.

‏بعض الأسباب المرضية التي تجعل القطط تلهث

وقد يكون لهاث القطة ناجم عن الأسباب المرضية ولهذا السبب عند ملاحظة على القطة أنها تلهث بطريقة غير معتادة عليها من الأفضل أن يتم عرضها على الطبيب البيطري لتشخيص حالاتها المرضية، وسمنعرف على الأسباب المرضية التي تجعل القطط تلهث كما يلي:

  • أوبئة الجهاز التنفسي،: من الممكن أن تكون تعاني القطة من مرض الربو وهو من أشهر الأمراض التي يعمل على ضيق في التنفس وناجم عن انسداد في الجهاز التنفسي لان من أعراض الربو عند القطط سيلان الأنف، واللهاث، وضيق التنفس، والسعال الشديد.
  • الفتق الحجابي: وفي هذه الحالة تعمل على ضيق في مساحة الصدر عند القطط ويعمل على تواجد أحشاء البطن داخل التجويف الصدري بالتالي عدم إعطاء الرئة المساحة للتنفس بالشكل السليم ومن أعراضه التقيؤ، واللهاث، وصعوبة البلع، وضيق التنفس، وانعدام الشهية.
  • الدودة القلبية: تعرف أنها من الأسباب المرضية الشائعة التي تعمل على لهاث القطط بالتنفس بشكل سريع يعمل على ضيق في التنفس بالتالي السعال الشديد ومن المحتمل موت القط إن لم يتم عرضها على الطبيب البيطري وتناول العلاجات والمسكنات والمضادات الحيوية.
  • فقر الدم: وقد يكون تعاني القطة من فقر الدم والأنيميا الذي يعمل على قلة وصول الأكسجين للجسم مما يعمل على التسبب في سرعة التنفس واللهث عند القطط.
  • الإحساس بالآلام: ومن الممكن أن يكون شعور القط بالآلام ويجعلها تتنفس بسرعة ويتم ظهور علامات أخرى كالخرخرة المفرطة، والسلوك العدواني.

شاهد أيضا: ما هي أسباب عطس القطط وهل يعدي الإنسان وكيفية حماية القطط من العطس

في الختام نكون بذلك قد انتهينا المقال بالحديث عن القطط، بالتالي تعرفنا على أسباب اللهاث عند القطط عند الخوف مثل الكلاب، واهم العلاجات التي يمكن إعطاؤها للقطة وكيفية التعامل معها عندما ترى قطة تلهث بسرعة يكون ناجم عن العديد من الأسباب الصحية وغيرها.