أسباب تأخر الولادة إلى الشهر العاشر وأهم مخاطر تأخر الولادة، حيث قد يتأخر موعد الولادة في معظم حالات الحمل، حيث يسبب القلق للمرأة الحامل مما يعرضها لعدد من المشاكل الصحية، وتجدر الإشارة الى أن فترة الحمل تعد من أصعب المراحل التي تمر بها الحامل، وكما إنها أكثر حساسية من أي حين الى آخر ، وهذا لأنها مسؤولة عن حياتها وصحتها وصحة الجنين وحياته، وفي سياق تناول فقرات مقالنا سنتعرف على أسباب تأخر الولادة إلى الشهر العاشر وأهم مخاطر تأخر الولادة، وما هي الإجراءات التي يقوم بها الطبيب عند تأخر الولادة.

تأخر الولادة إلى الشهر العاشر

حيث من المعروف إن حساب موعد الاستحقاق من أبرز الأمور التي يقوم بها الدكتور المختص، وهذا عن طريق خضوع المرأة الحامل للفحص الروتيني، السؤال المهم الذي يوجه للمرأة الحامل بداية، ما هو موعد آخر دورة شهرية؟ فترة؟ هذا كي يتم تحديد تاريخ الاستحقاق، ولكن في معظم الأحيان يكون حساب تاريخ الاستحقاق خاطئًا ويحدث قبل أسبوع من تاريخ الاستحقاق لقرابة 15٪ من النساء، وغالبًا ما يحصل بعد قرابة أسبوع أو أسبوعين من تاريخ الاستحقاق، حيث يستمر الحمل الى الأسبوع الثاني والأربعين وتكون النتيجة نظر الى مجموعة من أسباب تأخير الولادة الى الشهر العاشر.

أسباب تأخر الولادة حتي الشهر العاشر

حيث تظهر على المرأة الحامل مجموعة من الأسباب والأعراض التي يمكن ان تكون سبب في تأخر الولادة حتى الشهر العاشر، والتي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية:

  • الحمل الأول مرة: في تلك الحالة يكون عنق الرحم ضيقًا وغير مؤهل للتوسع في غالية الحالات، لهذا تطول فترة الحمل للحامل، ومن الممكن أن تبلغ حتى 41 أسبوعًا ، وذلك يؤدي إلى الولادة القيصرية في غالبية الحالات.
  • إن كان نوع الجنين ذكر: ويعد في الغالب سبب لتأخير موعد الولادة ، وهذا ما يدل إليه عدد من الأطباء والإحصاءات الطبية، أن تأخر الولادة للشهر العاشر قد يكون لكون الجنين ذكرًا ، وكما لوحظ هذا في عدد كبير من المواليد.
  • الإصابة بالسمنة: وبوجه عام فإن الكتلة الدهنية داخل الجسم تسبب مشكلة كبيرة لصحة الأم، وهذا يتسبب في تأخير موعد الولادة، وفي حال كان متوسط ​​كتلة جسم المرأة أكثر من 30 فذلك يشير الى أن المرأة تعاني. من السمنة أو الزيادة المفرطة داخل الوزن، حيث تؤثر سلباً على مرحلة الحمل وتؤدي إلى تأخير الولادة الى الشهر العاشر.
  • الحساب الخاطئ لموعد الولادة: قد يكون حساب تاريخ الميلاد خاطئًا في غالب الأوقات ، وذلك ناتج إما عن خطأ في تحديد اليوم الأول من آخر دورة شهرية، أو في حال تم حساب تاريخ الميلاد من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل من الحمل، فغالبًا ما يكون تاريخ الميلاد غير صحيح.
  • مشاكل بالمشيمة: وتلك مشكلة نادرة في غالب الحالات التي تصاب بها المرأة الحامل وذلك يؤدي إلى تأخر الولادة للشهر العاشر من الحمل وكذلك يجب متابعة الحمل مع الطبيب لمعرفة أي شيء. مشكلة قد تواجهها ، خاصة خلال المرحلة الأخيرة من الحمل.
  • الإصابة باضطرابات هرمونية: وذلك ما تعانيه المرأة من اضطرابات هرمونية أو مشاكل نفسية وضغوط وقلق ناجم عن الخوف والتفكير المتواصل في مرحلة الولادة وما يحدث خلالها، فمن الممكن أن يؤدي هذا إلى تأخير موعد الولادة، حيث يستدعي أخذ الأدوية التي تحفز الولادة.

شاهد أيضاً: كيف اجعل رجل الحمل يشتاق لي واهم صفاته

أبرز مضاعفات عدم حدوث الطلق الطبيعي وتأخر الولادة

وفي سياق الحديث عن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الولادة على الشهر العاشر ، ولكن ينجم عنها عدد من المضاعفات، والتي تتمثل تلك المضاعفات في النقاط مما يلي :

أسباب تأخر الولادة إلى الشهر العاشر وأهم مخاطر تأخر الولادة

  • زيادة مخاطر شفط العقي من قبل الجنين.
  • زيادة خطر الإصابة بنقص السكر في الدم بالتالي يستهلك الجنين مخزون الجلوكوز بالكامل.
  • زيادة خطر نقص الأكسجين الذي قد يؤدي الى مشاكل للجنين أثناء الولادة.
  • حدوث مشاكل أثناء الولادة نظرا لكبر حجم الجنين أو الحاجة المتزايدة لعملية قيصرية.
  • زيادة خطر حدوث انخفاض في كمية السائل الأمنيوسي ، حيث قد يؤدي إلى فقدان الجنين للوزن أو تعريضه لخطر عدم اكتساب وزن إضافي.
  • زيادة خطر استمرار ارتفاع ضغط الدم الرئوي لدى الأطفال حديثي الولادة ، والذي يجم عن تدفق الدم بعيدًا عن الرئة دون الحصول على ما يكفي من الأكسجين.

شاهد أيضاً: هل دافلون يساعد على الحمل ومتى يبان مفعوله

الإجراءات التي يقوم بها الطبيب عند تأخر الولادة

إذا تجاوزت مدة الحمل الفترة المتوقعة بأسبوع من تاريخها المحتمل يلجأ الدكتور المختص بالحالة إلى عدد من الفحوصات الطبية التي يتم عن طريقها تشخيص الحالة واتخاذ الإجراء المناسب للحفاظ على الحياة للأم والجنين، ومما يلي نذكر أهم هذه الإجراءات ما يلي:

  • فحص عنق الرحم: يقوم الدكتور بفحص عنق الرحم لتعيين أي علامات واضحة على المخاض وهذا يعتمد على حالة الجنين ومكانه في الرحم.
  • الموجات فوق الصوتية: يلجأ الدكتور إلى هذا الإجراء. لغرض معرفة كمية السائل الأمنيوسي حول الجنين ووضعية الجنين ومدى حركته.
  • اختبار الجنين: يتم ذلك الاختبار عن طريق جهاز خاص يراقب الجنين وتأثير حركته على ضربات القلب.

بهذا القدر من المعلومات نكون قد توصلنا الى ختام مقالنا أسباب تأخر الولادة إلى الشهر العاشر وأهم مخاطر تأخر الولادة، وما هي الإجراءات التي يقوم بها الطبيب عند تأخر الولادة.