أصل خيط الروح حسب اليونسكو،  يعتبر خيط الروح نوع من الحلي التي تتزين به المرأة في دولة الجزائر، بالتالي تم تصنيع خيط الروح من الذهب كما تلبس هذا الخيط العاصميات في غرب الجزائر وخاصة مع الكاراكو، وقد اختلفت العديد من الروايات والقصص حول تسمية وما هي قصة هذا النوع من الحلي، وعبر فقرات مقالنا سنتعرف على أصل خيط الروح حسب اليونسكو، وما هي قصته كاملة بالتفصيل.

أصل خيط الروح حسب اليونسكو

إن خيط الروح حسب اليونسكو أو الخيط الروحي أو ما يعرف بالزخرفة الجنائية عبارة عن قطعة أثرية مسجلة داخل اليونسكو مع زيادة لائحة التراث الثقافي غير المادي، وكما رشحت الهند غاربا لإدراجها ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو آخر مرة خلال سنة 2022، بعد ذلك تم إدخال دورغا بوجا في لائحة التراث الثقافي غير المادي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ، تم ترشيح Garba لسنة 2022.

خيط الروح حلي تقليدي

إن “خيط الروح”، أو “الزروف” هو عبارة عن مجوهرات تقليدية جزائرية نسائية يتم لبسه في الجبين، وكما يعد بمثابة عقد مصنوع من الذهب ومزين بالجواهر النفيسة، تلبسه المرأة الجزائرية مع لباس الكَارَاكُو العاصمي والشدة التلمسانية.

حيث يرجع أصل وتاريخ خيط الرّوح الى الفترة العثمانية داخل الجزائر من سنة 1515-1830 وأصله من الجزائر العاصمة كذلك تصوّر اللوحات و الصور القديمة, لكنه تداول أيضا بين نساء الطبقات الارستقراطية في قسنطينة وتلمسان (حواضر بايلك الشرق وبايلك الغرب).

شاهد أيضا: الثمالي وش يرجع ووش اصلهم

ما هي قصة خيط الروح كاملة بالتفصيل

إن قصة خيط الروح وفق الى العجائز العاصميات ترجع الى عائلة من مدينة الجزائر العريقة زوجت ابنتها لرجل ذو أصل طيب وحيث كان فقير و في جيبه ما يكفي يومه فقط، وخلال يوم الزواج أهدى الرجل عقدا من الذهب لزوجته، حيث كان العقد أصغر من أن تتمكن من لبسه على رقبتها لصغره، أم العروس لن تحتمل هذا الأخير فقالت : ” بوه هذا جابلها خيط الروح ” (اللهجة العاصمية الأصيلة) إشارة منها لصغر حجم العقد، ومن ثم قام الأب بوضع العقد على رأس ابنته وبعد ذلك هنا بدأت العادة وبات خيط الروح يزين رؤوس العاصميات مع محرمة الفتول لينتشر لاحقا في شتى أماكن دولة الجزائر.

أصل خيط الروح حسب اليونسكو

خيط الروح بالفرنسية

وفي سياق الحديث عن خيط الروح حسب اليونسكو ، حيث تم وضع لائحة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي خلال سنة 2008 بعد دخول اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لسنة 2003 حيز التنفيذ، وكما تحتوي القائمة كذلك عناصر التراث غير المادي التي تساعد على إظهار تعدد التراث الثقافي.

شاهد أيضا: ارقات التواصل مساج منزلي جدة ٢٤ ساعة نسائي

من الأمور التي يهتم العديد من الناس الى معرفتها وخاصة أنها لا زالت تنتشر بين عادات الكثير منهم في الجزائر، وقد تعرفنا سالفا بالحديث على أصل خيط الروح حسب اليونسكو، وما هي قصته كاملة بالتفصيل.