ترغب الحوامل في تحري أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت وذلك حتى يتخذوا تدابيرهم حيال جنس المولود، فمثلًا بعد التأكد من أن الجنين فتاة تبدأ الأم في شراء الملابس التي تليق بالفتيات وتجهز الغرفة بناء على ذلك، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن التأكد من جنس المولود بدلًا من تحري الأعراض من خلال فحص طبي دقيق.

مزاج ونفسية الحامل في الشهر الخامس

من بين أهم أعراض الحمل في الشهر الخامس نفسية الأم التي تتغير بشكل كبير عما كانت عليه قبل الحمل من الأساس، بحيث تعاني من تقلبات مزاجية بين الشعور بالفرحة والبهجة وبين الشعور بالحزن والرغبة في الشجار مع من حولها من الأشخاص، هذا إلى جانب ظهور بعض التغيرات الأخرى عليها مثل:

  • صعوبة في التركيز في أي عمل تقوم به.
  • شرود الذهن حيث تفكر كثيرًا فيما سيكون عليه الطفل القادم.
  • استرجاع بعض الأحداث القديمة المؤلمة والبدء في البكاء عليها بدون أي سبب.

حوامل الشهر الخامس ونوع الجنين

وبالنسبة لحديثنا عن الحمل في الشهر الخامس ونوع الجنين سوف نوضح في السطور القادمة حال المرأة الذي تكون عليه في هذا الشهر بعد تخطيها الشهور الأولى التي تعد أصعب فترة على الحامل وخاصةً المرأة التي تحمل لأول مرة، وأما عن الشهر الخامس فالحامل تعاني من الأعراض التالية:

  • يبدأ الجلد في منطقة البطن بالتمدد وذلك إضافةً إلى الشعور بالجفاف والرغبة المستمرة في الحك، لذلك من المهم استخدام الحامل للمرطبات في هذه الفترة.
  • وجود صعوبة في التنفس بالإضافة إلى وجود انتفاخ في منطقة البطن.
  • احتمالية ظهور دوالي في منطقة اليدين والساقين والقدمين.
  • آلام أسفل الظهر نتيجة زيادة الوزن المصاحب للحمل.
  • زيادة حجم الثدي تمهيدًا للرضاعة.

أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت

أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت

بناء على العديد من التجارب فقد لوحظ عدة أعراض مشتركة بين النساء الحوامل في بنت وقد تناقل الأجيال هذه الأعراض حتى وصلت إلينا ونسردها لكم في السطور التالية:

  • ظهور حبوب في الظهر واليدين نتيجة ما يحدث من تغيرات هرمونية.
  • ترغب المرأة الحامل ببنت في تناول الحلويات بمختلف أنواعها كثيرًا، ولا بد أن تستجيب لهذه الرغبة حتى لا تمر بمزاج سيء.
  • ظهور الثدي الأيسر بحجم أكبر من الثدي الأيمن، وتكون البطن مشدودة للأعلى أكثر من حالة الحمل بولد مع العلم أن ذلك لا يعد دليلًا أكيدًا على الحمل في بنت، ولكنه يزيد من الاحتمالية.
  • رغبة شديدة في تناول الطعام والراحة وذلك لأنها تشعر بالتعب في حالة الحمل ببنت عن كونها حامل بولد.
  • تعاني المرأة الحامل ببنت من تسارع ضربات القلب، ويعد هذا من أهم أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت.

أعراض الشهر الخامس من الحمل بولد

بعد أن تحدثنا عن أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت سنتطرق أيضًا إلى ذكر علامات الحمل بولد في الشهر الخامس والتي تساعد الأم على معرفة هل هي عامل في ولد أم لا، ومن بينها ما يلي:

  • في العادة تتوحم المرأة الحامل بولد على الأطعمة المالحة، حيث تكون هناك رغبة شديدة في تناول المخللات وهو أيضًا وضع الملح على مختلف الطعام الذي تتناوله، وذلك بخلاف الحامل في أنثى فمن أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت الرغبة الشديدة في الحلويات.
  • يكون شكل البطن منتفخا لأسفل، مع العلم أن ذلك ليس دليلًا أكيد على قدوم الولد، ولكنه اعتقاد شائع بين النساء في كثير من بلدان العالم.
  • في العادة لا تعاني المرأة الحامل بولاد من مشاكل الحبوب وتساقط الشعر التي تحدث عند الحمل ببنت، ولكن قد آه تصبح أنف الحامل كبيرة بعض الشيء.

اقرأ أيضًا: الجدول الصيني للحمل 2022-2023 لمعرفة نوع الجنين

فحص الحمل في الشهر الخامس

الحمل في الشهر الخامس ونوع الجنين

بعد قيام المرأة بتحاليل الدم التي تؤكد أنها حامل يكون عليها الذهاب لطبيب مختص، وذلك حتى تتابع معه تطور الجنين بشكل صحي، ومع مرور الأسابيع يبدأ في سماع صوته ومشاهدة حركة جسده، ويكون كل ذلك من خلال عمل سونار على البطن، وتعتبر تلك هي الوسيلة الوحيدة لمتابعة نمو الطفل بداخل بطن الأم، ومع قدوم الشهر الرابع ومن بعده الشهر الخامس تريد كل أم أن تعلم نوع الجنين من خلال السونار.

بحيث يخبرها الطبيب عن موعد محدد لرؤية الطفل والتعرف على شكل بطن الحامل بولد في الشهر الخامس بالصور أو الحامل ببنت، وذلك بعد أن تكون الأم قد أخبرته بمختلف أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت التي تشعر بها، وأما عن كيفية التأكد من خلال السونار فيكون من خلال متابعة الطبيب للعضو التناسلي الخاص بالجنين، فإن تبين أنه عضو ذكري تكون الأم حاملًا في ولد وإن لم يتبين للطبيب فيكون الجنين بنت، وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان يخطئ الطبيب في رؤية العضو التناسلي.

وبعيدًا عن أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت وعلامات الحمل بولد في الشهر الرابع علمي فيمكنك عند الذهاب لعمل السونار في أواخر الشهر الخامس أن تطلبي من الطبيب التأكد من مدى صحة الجنين، بحيث يمكنه التأكد من عدم وجود أي تشوهات في الجنين وأن مختلف أعضاءه تنمو بشكل طبيعي.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

لكي تتجاوز المرأة أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت دون أي مشاكل، يقدم موقع مصدري بعض النصائح التي يجب أن تتبعها كل امرأة حامل، وهي:

  • من أهم النصائح الخاصة بالحوامل عمومًا وليس بالشهر الخامس وحسب أن تحاولي كامرأة حامل أن تبتعدي عن الحزن والضيق والعصبية المفرطة، لأن الحالة المزاجية السيئة للأم تنعكس بالضرورة على الجنين وقد تشكل خطرًا على صحته، فيجب عليك أن تقتربي ممن تحبين وتقومي بالأنشطة التي تبعث فيك السرور والراحة النفسية.
  • أيضًا عليك الانتباه لـطريقة نوم الحامل في الشهر الخامس وتنفيذها حتى لا تسببي للطفل أي مشكلة، فلا بد من تنامي على الجانب الأيسر وذلك حتى يعمل جسدك بالكفاءة المعتادة، كما ويمكنك وضع وسادة تحت بطنك إن كنت تشعرين بآلام في الظهر ولا تحاولي التحرك كثيرًا على السرير قبل النوم.
  • المشي للحامل في الشهر الخامس مفيد جدًا في الشهور الثلاثة الأولى حيث يجعل المرأة أكثر حيويةً ونشاطًا، ولذا يمكنك أن تهتمي بالمشي كل يوم لمدة ساعة أو حسب ما تستطيعين، هو بالطبع يمكنك استبدال رياضة المشي بأي رياضة تفضليها كاليوجا.
  • بعد التأكد من أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت أو ولد يجب عليك الاهتمام بنظامك الغذائي وإدخال كافة العناصر الغذائية التي قد يحتاجها البدن والجنين، لكي قادرة على تغذية الجنين بشكل جيد، وينصح أيضًا بالاهتمام بشرب كميات كافية من المياه.

نصائح لزوج الحامل في الشهر الخامس

إلى جانب النصائح المعطاة للزوجة خلال مدة الحمل بعد التعرف على أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت فهناك بعض من النصائح التي يجب على الزوج الانتباه لها خلال الشهر الخامس من عمر حمل زوجته حتى يتم الحمل على خير دون ظهور أي مشكلات، ومن بين تلك النصائح ما يلي:

  • المرأة الحامل تكون في معظم الأحيان في حالة مزاجية متقلبة بين الحزن والفرح، ويجب عليك كزوج أن تحتويها خلال هذه الفترة وتعمل على إدخال قلبها السرور والبهجة، وإذا كنت تعلم ما يحزنها تجنب فعله.
  • مشاركة الزوجة في الأعمال المنزلية إذا لم يتواجد معها أحد ليساعدها حيث تكون المرأة في فترة الحمل ضعيفة ولا تقوى علي القيام بالأعمال المنزلية كما كانت قبل الحمل، وتجب حملها لأي شيء ثقيل.
  • لا بد أن تتجنب مضايقة زوجتك الحامل خلال مدة الحمل وبخاصة إن صدقت أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت فعليك التنبه لكل كلمة تقولها، فلا تسخر من وزنها أو من أنها غير قادرة على القيام بمختلف الأنشطة أو من أنها تأكل كثيرًا لأن ذلك يؤثر على نفسيتها للغاية كما ويؤثر على الجنين بطبيعة الحال.
  • اهتم بمواعيد المتابعة الدورية مع الطبيب، ولا تتردد في الاستفسار عن أي معلومات تريد معرفتها عن الحمل.
  • وارد جدًا أن تفقد الزوجة الرغبة الجنسية ويكون ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية المتتالية، فيجب عليك احترام رغيتها حتي لا تؤثر على صحتها النفسية خلال هذه الفترة الصعبة، ويجب أن تسأل الطبيب ما إذا كانت العلاقة في الفترة الحالية تؤثر على الجنين أم لا، حتي لا تؤثر على صحة الجنين والزوجة.