أعشاب تنظم هرمون الذكورة وتساعد علي ضبط هرمونات الجسم، يوجد في جسد الانسان بشكل عام بغض النظر عن الجنس من انثى وذكر هرمونات خاصة لكل شخص فينا فعلى سبيل المثال يوجد في جسد الانثى هرمونات ذكوره ولكن بنسب معينة، وكذلك يوجد في جسد الرجل هرمونات انوثه ولكن في نسب معينة واذا زادت هذه النسبه عن الحد المسموح به لكل من الذكر والانثى ادت الى حدوث مشاكل، لذلك يرغب الكثير من الاشخاص الذين يعانون في تقلبات هرمونية لاخذ علاج مناسب من اجل ضبط نسبه الهرمونات في جسده في هذا المقال سوف نذكر لكم اعشاب تنظم هرمون الذكورة وتساعد على ضبط هرمونات الجسم.

أعشاب تنظم هرمون الذكورة وتساعد علي ضبط هرمونات الجسم

هرمون الذكورة “التستوستيرون” هو هرمون ينتجه الرجال والنساء بمعدلات مختلفة، وإذا كان الهرمون بنسبة منخفضة أو غير طبيعية في الجسم فإنه يسبب العديد من المشاكل التي يصعب حلها، لذلك يلجأ الكثير من الناس إلى المنزل أو التقليدي، من خلال الأعشاب لتنظيم هرمونات الذكورة في الجسم ، ويمكن تفسير ذلك على النحو التالي:

عشبة النعناع لتنظيم هرمون الذكورة

النعناع من الأعشاب التي تحتوي على زيوت أساسية ومواد طبيعية، والتي بدورها تؤثر على هرمونات الذكورة، حيث تساهم في:

  • يعمل على المحافظة وضبط مستوى الهرمونات في جسم الأنثى.
  • يساعد على خفض هرمون الذكورة عند النساء.
  • يساعد في العديد من المشكلات المرتبطة بارتفاع هرمون الذكورة، مثل: زيادة نمو الشعر.
  • يعمل على زيادة نسبة الهرمونات الأنثوية، مثل: الهرمون اللوتيني، وهو هرمون يحتاجه الجسم للجهاز التناسلي لأداء وظائفه، مثل: الإباضة.
  • من الضروري شرب كوب أو كوبين من النعناع بانتظام يوميًّا من أجل العمل على تنظيم هرمون الذكورة.

عشبة الشاي أخضر تنظم هرمون الذكورة

يأتي الشاي الأخضر من عشب صيني يعرف باسم Camellia sinensis، والذي يحتوي على العديد من المركبات التي لها تأثير على هرمونات الذكورة، حيث أنه يحتوي على epigallocatechins، الذي يثبط عمل هرمون الذكورة، لذلك، يمكن شرب الشاي الأخضر إذا كنت ترغب في التخلص من المشاكل المرتبطة بزيادة هرمون الذكورة في الجسم، بما في ذلك الصلع وحب الشباب.

عصي عرق السوس لتنظيم هرمون الذكورة

يحتوي عرق السوس على عدد كبير من المركبات التي لها تأثير إيجابي ومختلف على هرمونات الجسم، وذلك لاحتوائه على حمض الجليسيرتينيك والفيتويستروغنز، والتي تعمل على تقليل هرمون الذكورة عند النساء وعلاج العديد من الأمراض المصاحبة لارتفاع مستوى الهرمون، بالإضافة إلى أن عرق السوس يساعد في علاج اضطرابات الدورة الشهرية ويقلل من أعراض سن اليأس.

الصويا تساعد في ضبط هرمون الجسم

يحتوي فول الصويا على الاستروجين النباتي، وهو مركب مشابه لهرمون الاستروجين الموجود في الجسم، لذلك لديه القدرة على تقليل هرمون الذكورة المرتفع في الجسم وزيادة هرمون الاستروجين، بحيث يمكنك تناول منتجات الصويا المختلفة مثل : فول الصويا الصغير أو التوفو أو الإدامامي.

عشبة كف مريم لتنظيم هرمون الذكورة

عشب مريم من الأعشاب المستخدمة على نطاق واسع في علاج الاختلالات الهرمونية حيث يعمل على تغيير معدل إنتاج البرولاكتين في الجسم، فهذه التغيرات التي تحدث في إنتاج الهرمون تؤثر على هرمون الذكورة في الجسم وتقليله، كما يعتبره البعض وسيلة طبيعية لمنع الحمل عند الرجال.

عشبة كوهوش السوداء لضبط هرمونات الجسم

من بين الأعشاب التي تحتوي على مركبات شبيهة بتأثير هرمون الاستروجين الذي يستخدم في علاج مشكلة انقطاع الطمث أو الخصوبة عند المرأة والصحة الإنجابية، كما أنه يلعب دورًا فعالاً في مكافحة الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي.

فطر ريشي يضبط هرمونات الجسم

يعالج الفطر المصنوع من الريش مشاكل الخصوبة لدى النساء والرجال حيث ينظم ويعالج الهرمونات، بالإضافة إلى علاج تكيسات المبيض لدى النساء.

عشبة مردقوش لتنظيم هرمون الذكورة

من الأعشاب التي تساعد في علاج العديد من المشاكل عند النساء، مثل متلازمة تكيس المبايض، لأن متلازمة تكيس المبايض تعمل على إنقاص وزن المبيضين ومستوى الاستراديول، كما أنها تساعد على زيادة مستويات الهرمون الأنثوي و انخفاض هرمون الذكورة.

أعشاب الشواغاندا

الأشواغاندا من الأعشاب التي تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون خاصة عند الرجال المصابين بالعقم، كما أنها تزيد من حركة الحيوانات المنوية وتحسن مستوى مضادات الأكسدة الموجودة في الحيوانات المنوية.

المشروبات التي تزيد من هرمون الذكورة

هناك العديد من المشروبات التي يمكن من خلالها زيادة هرمون الذكورة عند الرجال، ومن هذه المشروبات ما يلي:

  • عصير الموز: يحتوي الموز على إنزيم البروميلين لأن هذا الإنزيم لديه القدرة على زيادة هرمون الذكورة.
  • عصير الليمون: شرب الحمضيات بشكل عام يخفض مستوى الكورتيزول مما يؤدي بدوره إلى زيادة إنتاج هرمون الذكورة، وتحتوي ثمار الحمضيات على فيتامين أ الذي يساعد على خفض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم وزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون بحيث يصبح أكثر فعالية.
  • عصير الرمان: يزيد عصير الرمان من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، ويحسن المزاج ويزيد من ضغط الدم.
  • شاي الزنجبيل: للزنجبيل دور فعال في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال، ويعمل على علاج مشاكل الخصوبة وخاصة لمن يعانون من مشاكل الخصوبة، بالإضافة إلى أنه يعزز صحة الحيوانات المنوية.
  • حليبيحتوي الحليب على نسبة كبيرة من فيتامين د الذي يحسن مستوى الهرمونات الذكرية لدى الرجال.

الأطعمة التي تنظم هرمون الذكورة

هناك العديد من الأطعمة التي تغير نسبة هرمون الذكورة في الجسم عند الرجل أو المرأة، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على العديد من الدهون الصحية والألياف الصناعية، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي تؤثر على مستوى الهرمونات الذكرية في الجسم.
  • الأطعمة المصنعة: وتجدر الإشارة إلى أن الأطعمة المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسعرات الحرارية والسكر والدهون المتحولة، واستهلاكها المتكرر هو سبب تخصيص هرمون الذكورة في الجسم.
  • المكسراتتتسبب أنواع معينة من المكسرات في انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، حيث يقلل الجوز واللوز من الهرمون بسبب ارتباطهما بالجلوبيولين، وهو بروتين مهم لهرمون الذكورة.
  • الصويايحتوي فول الصويا على الاستروجين النباتي، وهو مركب مشابه لهرمون الاستروجين الموجود في الجسم، لذلك لديه القدرة على تقليل هرمون الذكورة المرتفع في الجسم وزيادة هرمون الاستروجين، بحيث يمكنك تناول منتجات الصويا المختلفة مثل فول الصويا الصغير أو التوفو أو الإدامامي.

اقرأ أيضاً: فوائد عشبة المدينة .. كيف تحضيرها والجرعة المناسبة من تناولها

هل يزيد عصير الليمون من هرمون التستوستيرون

شرب الحمضيات بشكل عام يخفض مستوى الكورتيزول مما يؤدي بدوره إلى زيادة إنتاج هرمون الذكورة، وتحتوي ثمار الحمضيات على فيتامين أ الذي يساعد على خفض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم وزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون بحيث يصبح أكثر فعالية.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع عشبة العنزة

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا عن كل المعلومات حول أعشاب تنظم هرمون الذكورة وتساعد علي ضبط هرمونات الجسم، وفرنا لكم كذلك معلومات واسعة عن كل عشبة من هذه الأعشاب.