أفكار ألعاب جماعية بالورقة والقلم للكبار والصغار 2023، يوجد الكثير من الألعاب المتنوعة والمختلفة والتي تكون مناسبة إلى الكبار والصغار، ومع أوقات الفراغ الكثيرة يرغب العديد من الأشخاص من تفريغ طاقتهم السلبية عن طريق اللعب والمرح مع العديد من الأصدقاء وأفراد العائلة خلال التجمعات الأسرية، بحيث أن الألعاب هذه تسهم بشكل فعلي على تحقيق المخصصة إلى الكبار بحيث كانت مبكرة أو كلاسيكية، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم أفكار ألعاب جماعية بالورقة والقلم للكبار والصغار 2023.

أفكار ألعاب جماعية بالورقة والقلم للكبار والصغار 2023

إن الكثير من الأشخاص يستمتعون بالألعاب ومنها ألعاب القلم والورقة، والتي تعد واحدة من الألعاب الشريعة والسهلة، بحيث يوجد ألعاب خاصة بالكبار وخاصة بالصغار، ومن خلال ما يلي نذكر لكم بعضاً من الألعاب الخاصة بالكبار والصغار:

  • لعبة تشكيل الصندوق: تسمى بلعبة النقطة، ويطلب لاعبين اثنين وهي متعتمدة على رسم نقاط على الورقة، ويقومون بالتناوب مع بعضهم من أجل توصيل نقطتين بخط مستقيم، وأن أول من يقوم برسم مربع كامل يتم وضع أول حرف من اسمه بالمربع، وتدوم اللعبة إلى الانتهاء من توصيل كافة النقاط الموجودة بالورقة، ويتم حصول اللاعب على نقطة واحدة إلى كل صندوق يقوم بانتهاءه.
  • لعبة أكمل القصة: هذه اللعبة تحتاج إلى قلم رصاص وورقة وتكون من خلال قيام واحد من الأفراد بكتابة جملة أولى ويسلم الورقة إلى فرد أخر وعليه إكمال الجملة، ومن ثم يتم إغلاق الورقة لتسلم إلى الفرد التالي الموجود في اللعبة.
  • الرسم الأعمى: يقوم اللاعب بأخذ ورقة وقلم ويستند على ظهر اللاعب الأخر، ويقوم برسم أي شيء وأن اللاعب الآخر يخمن ماذا رسم.
  • لعبة الفئات: يتم رسم جدول يضم أربع خانات أو فئات ويختار حرف ويضبط المؤقت يفترة زمنية محددة، ويحاول التفكير بالكلمات المناسبة للحرف الذي قام باختياره.

شاهد أيضاً: أجمل أفكار الألعاب الجماعية في المنزل

ألعاب بالورق لشخصين

يوجد الكثير من الألعاب المعتمدة على الورقة والقلم، وبالأخص الألعاب الخاصة بالمنافسة بين شخصين، ومن خلال ما يلي نقدم لكم أبرز الألعاب الخاصة بالورق لشخصين وهي كما يلي:

  • لعبة مربع الكلمات: يقوم كل لاعب بالرسم على ورقة وتقسم لأربعة أقسام، واخفائها عن اللاعب الآخر، وإن اللاعبان يتناوبين باختيار الأحرف، وعندما يتم اختيار حرف يقوم اللاعبان بكتابة الحرف بأي مكان على الورقة، ويمكن أن تكرر الأحرف التي تم اختيارها، وعندما تمتلأ كافة الأقسام يقوم اللاعبان بالكشف عن ورقتيهما وحساب عدد الكلمات التي تتكون من أربعة أحرف والتي نشأت بشكل رأسيًّا وأفقيًّا ومن قام بجمع عدد كلمات أكثر يكون الفائز.
  • لعبة X وO: يتم لعبها عن طريق رسم خطين بشكل رأسي وخطين بشكل أفقي ويتم ملأ الفراغات بـ X أو بـ O، ويتم التناوب فيما بين اللاعبين، بحيث اللاعب الذي يكمل ثلاثة علامات بشكل متتالي رأسي أو أفقي يفوز.

ألعاب اختبار الذكاء بالورقة والقلم

يوجد العديد من الألعاب التي تخص اختبار الذكاء بواسطة الورقة والقلم للأشخاص، ومن خلال ما يأتي نذكر لكم أهم ألعاب اختبار الذكاء بالورقة والقلم مع شرح بسيط لها، وهي كما يأتي:

  • لعبة الأنشطة التركيبية: يقوم اللاعب بتركيب بعضاً من الأجزاء والقطع الصغيرة لتكوين صورة معينة.
  • تيك تاك تو: هي عبارة عن اثنين من اللاعبين والتي تكون مكونة من XS و Os، ويقوم اللاعب برسم تسعة مربعات على ورقة، وإن اللاعب الأول يقوم بوضع X بمربع واحد، وأما اللاعب الأخر يقوم برسم O بمربع آخر وتدوم اللعبة حتى يصبح  ثلاثة Xs أو Os في بعمود أو صف أو خط مائل أو اكتمال كافة المربعات.
  • لعبة التخمين: يقوم اللاعبين بكتابة بعضاً من العبارات على ورقة ويقوم الفريق الآخر باختيار ورقة وقيامه بتمثيل ما تحتوى عليها الورقة ويقوم الفريق من تخمين ما يقوم بتمثيله.

شاهد أيضاً: ألغاز شعرية مع الحل .. ألغاز شعرية قديمة صعبة

ألعاب ورقية جماعية

يوجد الكثير من الألعاب الورقية التي يتم لعبها بشكل جماعي وبين أعداد كبيرة من الأشخاص، ويوجد بعضاً من الألعاب الخاصة بسجيل النقاط متميزة، ومن خلال ما يلي نذكر لكم ألعاب ورقية جماعية:

  • لعبة تخمين السر: يتم مشاركة اللعبة هذه عدد لا محدود من اللاعبين بحيث يقوم كل لاعب بكتابة رمز أو كلمة على ورقته ومن بعد ذلك يطويها، ويتم وضع الأوراق معا، ويقوم اللاعب الأول الذي يسحب ورقة وقيامه بمشاهدة الكلمة الموجودة فيها، وإن اللاعب يحاول توضيح الرمز أو الكلمة وتمثل أمام اللاعبين الأخرين ويحاولون تخميتها، وأما اللاعب الفائز يكون المخمن الجديد وهكذا.
  • لعبة الدومينو: لعبة تحتوى على فريقين، ويتم تطابق قطع الدومينو التي تتشابه على طاولة اللعب، وإن القطع التي تحتوى على مربعين تحمل أرقام من 0-6. ويدوم الفريقين بمطابقة القطع، وإن الرابح هو الذي يجمع حجار الدومينو، وإن الرابح النهائي يكون اللاعب الذي يجمع 200 نقطة.
  • لعبة البلوك وتعد هذه لعبة المجسمات الخشبية ويتم وضع كل لاعب القطعة الخشبية الخاصة به من أجل بناء كتل الأخشاب بشكل برج كبير لأعلى، ويتناوب اللاعبين بوضع الأخشاب من غير أن يسقط البرج.

وبهذا القدر نكون قد انتهينا من كتابة المقال والذي قدمنا لكم فيه عن أفكار ألعاب جماعية بالورقة والقلم للكبار والصغار 2023، وذكرنا لكم كذلك ألعاب بالورق لشخصين، وألعاب اختبار الذكاء بالورقة والقلم.