أمثلة على التفريق بين الهاء والتاء المربوطة للأطفال ،يعتبر موضوع التاء المربوطة والهاء المغلقة واحدا من ضمن الموضاعات التعليمية المهمة، اذ ان التشابه الكبير بينهما يجعل بعض الاشخاص او الاطفال يخطئون اثناء القراءة او الكتابة، كما ان تعلم هذه المهارة يعد شيء مهم من اجل فهم الكثير من القواعد النحوية والقواعد الاملائية، والان دعونا نذهب بكم الى الاجابة عن سؤال أمثلة على التفريق بين الهاء والتاء المربوطة للأطفال.

الفرق بين الهاء والتاء المربوطة للاطفال

يمكن ان يكون عدم التفريق بين التاء المربوطة والهاء المغلقة واحدا من ضمن اهم العوائق التي تؤدي الى عدم تعلم الطفل قواعد الكتابة الصحيحة، ولهذا يجب الانتباه الى قواعد التفريق بينهما، وهي كالتالي:

  • النطق: حيث انه عند اللفظ يختلف كل منهما في النقط، فالتاء المربوطة تلفظ عند الفصل هاء، ولكنها تلفظ عند الوصل تاء، اما الهاء فانها تلفظ في كلا الحالتين هاء.
  • وضع التنوين: التنوين مهم من اجل التمييز بين هذين الحرفين، فمثلا يوضع التنوين على اخر الكلمة، فان لفظت تاء فانها عبارة عن تاء مربوطة، وان لفظت هاء فانها عبارة عن هاء مغلقة.
  • عند حدوث خطا في الكتابة فان الهاء الاسم تتحول الى فعل، ومن الامثلة على هذا كلمة نجاة، وعندما يتم كتابتها بحرف الهاء تصبح “نجاه”، وهذه عبارة عن الفعل الماضي من الفعل ينجي.
  • معنى الكلام: ان الخطا بين التاء المربوطة والهاء المغلقة يمكن ان يؤدي الى احداث خطا في معنى الكلام.

شاهد ايضا: هل أعطي طفلي زبادي في الشهر الرابع ومتى يأكل الطفل الزبادي

أمثلة على التفريق بين الهاء والتاء المربوطة للأطفال

يمكن عمل نشاط للاطفال من اجل التفريق بين التاء والهاء، وذلك عن طريق لوجة مقسومة الى نصفين، واحد منها للتاء المربوطة، والاخر للهاء، بحيث يتم وضع اسفل كل منها مجموعة من الكلمات بشكل واضح، ويستطيع الطالب هنا التمييز من حيث الشكل، وفيما يلي مجموعة من الفروقات التي توجد بينهما:

  • الهاء دائما تنطق هاء عند الوقف عليها، وعند تحريكها، وعند وصلها بما بعدها مثل كلمة انواعه، فواكه، وجوه، اما التاء فان تلفظ عند الوصل تاء، مثل مدرسة القرية، وعند الوقف هاء، كان نقول مدرسة.
  • عند الحديث عن الغائب تكون هاء، مثل صوته، يده، اما في نهاية الاسماء والصفات تكون تاء مربوطة مثل مسلمة، جميلة.

شاهد ايضا: مقاسات شي ان للاطفال بالشهور.. مقاسات شي ان للاطفال بالسنوات

مواضع التاء المربوطة

هناك مجموعة من المواضع ترد فيها التاء المربوطة، والتعرف على هذه المواضع يمكن ان يساعد الشخص في ان يميز بين التاء المربوطة والهاء المغلقة، وهذه المواضع تتمثل فيما يلي:

  • الصفة المؤنثة: حيث ان الصفات التي تدل على المؤنث تكون نهايتها دوما تاء مربوطة، كان نقول محبوبة، جميلة، كبيرة، راقية.
  • اسماء العلم: توجد في اسماء الاعلام تاء مربوطة وليس هاء مغلقة، ومن الامثلة على هذا اسم حمزة، اسم عائشة، اسم خديجة، اسم زليخة، وغيرها.
  • الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي ساكن الوسط: ومن الامثلة على هذه الكلمات كلمة ثقافة، وكلمة نافذة.
  • ثمة الظرفية: حيث انها تكتب بتاء مربوطة من اجل التمييز بينها وبين ثمت التي تعتبر واحدة من حروف العطف.
  • جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء: مثل كلمة دعاء جمعها ادعية، حامي وجمعها حماة، كلمة قاضي وجمعها قضاة.

أمثلة على التفريق بين الهاء والتاء المربوطة للأطفال

الى هنا نصل الى الختام، قدمنا لكم مجموعة من المعلومات عن التاء المربوطة والهاء المغلقة والتفريق بينهما، بالاضافة الى مواضع التاء المربوطة، وقد تمحور الحديث حول أمثلة على التفريق بين الهاء والتاء المربوطة للأطفال.