أمن المعلومات والأمن الرقمي وما الفرق بينهما، أمن المعلومات أصبح من المهمات الأكثر صعوبة على الاطلاق، ويعد أمن المعلومات والأمن الرقمي من الآليات الحديثة والمتداولة لحماية وأمن المعلومات، فكلما كانت سُبل سرقة المعلومات واختراقها أعلى كلما زاد التطوير في مجال أمن وحماية المعلومات، ويعد التطور في المجال يضاهي سرعة الضوء، حيث أن التطور متنامي بشكل لا يُعقل، وفي مقالنا أمن المعلومات والأمن الرقمي وما الفرق بينهما، سنتناول معنى المصطلحين والتفريق بينهما من خلال شرح مبسط.

ماهو أمن المعلومات

أمن المعلومات يعد أحد التقنيات أو الدراسات التي تعتمد على حماية البيانات والمعلومات من الوصول إليها والتعدي عليها بالاختراق دون إذن الوصول إليها من الجهات المختصة بها أو مالكها، ويمكن حماية البيانات والمعلومات من خلال عدة تقنيات يتم تطويرها مثل: التشفير، التحقق من الهوية، التحكم في الوصول للنظام، كما يعد أمن المعلومات من أهم المجالات الخاصة بالحماية الرقمية، كما تحرص العديد من الشركات الخاصة والمنظمات الحكومية الهامة على حماية معلوماتها وبياناتها من خلال مختصين في مجال أمن المعلومات.

أمن المعلومات والأمن الرقمي وما الفرق بينهما

أمن المعلومات والأمن الرقمي وما الفرق بينهما

أمن المعلومات هو عبارة عن المجال الذي يتعلق بحماية المعلومات والبيانات الهامة من الوصول غير المصرح به أو التعدي عليها دون إذن الوصول إليها، ويشمل أمن المعلومات مجموعة من الممارسات والتقنيات التي تستخدم لحماية المعلومات من الوصول غير المصرح به أو التعدي عليها، ويمكن حماية المعلومات أو عمل أمن للمعلومات من خلال التشفير أو التحقق من الهوية أو التحكم في الوصول إلى النظام.

أما الأمن الرقمي هو عبارة عن المجال الذي يقوم بحماية النظم والأنظمة الرقمية من التعدي على البيانات أو المعلومات أو الاختراق، ويشمل الأمن الرقمي مجموعة من الممارسات والتقنيات التي تستخدم لحماية النظم والأنظمة الرقمية من التعدي أو الاختراق، ومن أمثلة الأمن الرقمي التشفير أو تحليل الاختراق والتحقق من الهوية.

أما عن الفرق بين المصطلحين فإن أمن المعلومات يعمل على حماية البيانات الهامة والمعلومات المخزنة، بينما الأمن الرقمي يركز على حماية النظم والأنظمة الرقمية التي يتم تخزين المعلومات والبيانات فيها، لذلك يمكن للأمن الرقمي أن يقوم بدعم أمن المعلومات، ولكن لا يمكن لأمن المعلومات أن يدعم الأمن الرقمي.

أمن المعلومات والأمن الرقمي وما الفرق بينهما

الفرق بين أمن المعلومات ونظم المعلومات

أمن المعلومات عبارة عن المجال المختص في حماية البيانات والمعلومات دون إذن الوصول إليها، حيث يتم من خلال مجموعة من التعليمات أو التقنيات المستخدمة لحماية البيانات من التعدي عليها أو الوصول إليها دون الإذن، ويمكن حماية المعلومات من خلال التشفير أو التحقق من الهوية أو التحكم في الدخول للأنظمة.

بينما يقصد بنظم المعلومات على أنها مجموعة من الأنظمة أو العمليات أو البرامج التي يتم استخدامها لتجميع وتنظيم وتخزين وتوزيع المعلومات والبيانات بل إعطائها للمستخدمين للانتفاع منها، حيث تعد نظم المعلومات أحد الوسائل لتخزين وتنظيم المعلومات والبيانات وتوفيرها للمستخدمين.

لذلك يمكن الإفصاح أن الفرق بين المصطلحين هو أن أمن المعلومات يتم استخدامه لحماية المعلومات والبيانات الهامة من الوصول غير المصرح به أو التعدي على المعلومات والبيانات من خلال الاختراق، أما نظم المعلومات يهتم بجمع وتنظيم وتخزين وتوزيع المعلومات والبيانات ومنحها للمستخدم للاستفادة بها، لذلك تعتبر تقنية أمن المعلومات أحد التقنيات المستخدمة لحماية نظم المعلومات من الاختراق او الوصول إليها دون إذن باستخدام تقنيات معينة كالتشفير.

أمن المعلومات والأمن الرقمي وما الفرق بينهما

شاهد أيضًا:ما هي العناصر والضوابط الأساسية للأمن السيبراني للأنظمة الحساسة في السعودية

العلاقه بين نظم المعلومات والامن السيبراني

الأمن السيبراني عبارة عن أهم المجالات المختصة في حماية الشبكات والأنظمة الرقمية من التعدي عليها أو اختراقها وسرقة بياناتها ومعلوماتها أو التحكم في حركتها، ويشمل الأمن السيبراني مجموعة من التقنيات والبرامج التي يتم التعامل معها لحماية الشبكات والنظم الرقمية من الاختراق أو التعدي عليها بإدارتها عن بُعد، ومن التقنيات المستخدمة في الأمن السيبراني: التشفير وتحليل الاختراق والتحقق من الهوية.

يوجد علاقة وثيقة بين كل من الأمن السيبراني ونظم المعلومات، فحماية الشبكات من اختصاص الأمن السيبراني وبمجرد الاختراق للشبكات يمكن التحكم بسهولة في نظم المعلومات، لذلك يتم الاعتماد من نظم المعلومات على الأمن السيبراني بشكل كبير لحماية الشبكات والنظم الرقمية التي يتم تخزين فيها المعلومات والبيانات، كما يُعد الأمن السيبراني من المهم جدا لحماية نظم المعلومات من التعدي والاختراق وضمان أمان المعلومات المخزنة فيها. لذلك، يمكن للأمن السيبراني أن يكون حائط سد منيع لتقوية ومنع اختراق نظم المعلومات، كما يمكن لنظم المعلومات أن تعمل على حماية الأمن السيبراني، فكل منهما مرتبط بالآخر ووقوع أحدهما يعني وقوع كل منهما ضحية الاختراق والتعدي على المعلومات والبيانات وإدارة الشبكات أيضًا.

أمن المعلومات والأمن الرقمي وما الفرق بينهما

شاهد أيضًا:وظائف تخصص أمن المعلومات في المستقبل وما هي مبادئ أمن المعلومات

أمن المعلومات والأمن الرقمي وما الفرق بينهما، من الأسئلة التي أجبنا عليها خلال مقالنا باختصار شديد، كما تناولنا بعض المصطلحات العلمية الأخرى المتداولة في عالم التقنيات والتكنولوجيا الحديثة والمختصة بأمن المعلومات وحماية النظم والشبكات من الاختراق.