أهم أنواع ومواصفات القط الشيرازي والامراض التي يصاب بها، يعتبر القط الشيرازي هو أحد أشهر أنواع القطط في العالم وهو مثال للأناقة والجمال لكنه في المقابل يحتاج إلى الكثير من العناية بالمقارنة بغيره من أنواع القطط الأخرى، إلا أنه يفضل الهدوء والابتعاد عن الحيوانات الأخرى، لذلك من خلال المقال التالي سوف نتعرف على مواصفات هذا القط كيف يمكن الاعتناء به، أهم أنواع ومواصفات القط الشيرازي وطرق الاعتناء بالهر الفارسي.

معلومات عن القط الشيرازي

يعتبر القط الشيرازي هو أحد سلالات القطط المنتشرة في العالم، وهو قط هادئ ولطيف ويعتبر الأقل نشاطا من القطط الأخرى، بالإضافة إلى ذلك فإنه من أشهر السلالات التي تملكها العائلة البريطانية المالكة، وعلى الرغم من الهدوء التي يتصف بها هذا النوع من القطط إلا أنه يحتاج إلى عناية كاملة ودراية بالمخاطر التي يمكن أن تشكل خطرا على صحته.

كما ويعود تاريخ القطط الشيرازي إلى أوائل القرن الخامس عشر الميلادي، فكانت الملكة فيكتوريا تمتلك العديد من الأنواع من القط الشيرازي لذلك أصبحت هذه السلالة تملكها العائلة المالكة البريطانية ثم وجدت طريقها إلى الولايات المتحدة الأمريكية في القرن التاسع عشر.

أهم مواصفات القط الشيرازي

أهم أنواع ومواصفات القط الشيرازي والامراض التي يصاب بها

إن القط الشيرازي هو أحد أنواع القطط المميزة في الشكل، فهو مليء بالشعر الذي يغطي جسده، وكذلك يتصف بأنه هادئ ولا يحب الأطفال، لذلك من خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم مواصفات القط الشيرازي:

  • القط الشيرازي هو متوسط الحجم إلى كبير الحجم لديه أرجل قصيرة وعضلية وظهر قصير وكذلك جسمه قوي البنية وصدره عميق.
  • يتصف أيضا انه وجهه مسطح للغاية عند الوجنتين الممتلئتين وكذلك عيون مستديرة وكبيرة وختم قصير وأنف قصير وخدود مستديرة.
  • أما الأذنان فهي متوسطة الحجم فجميع مواصفاته السابقة تدل على أنه لطيف الشكل.
  • أما عن معطف القط الشيرازي فهو طويل للغاية وغزير ويوجد تحته طبقة كثيفة.
  • يبلغ وزن القطة الشيرازي من ثلاثة إلى خمسة كيلوغرام أما عن طوله فهو يتراوح ما بين 14 إلى 17 بوصة.
  • ومعطفه يأتي في عدة ألوان منها اللون الأزرق والأسود والأبيض والأحمر وكريمي والشوكولاته والأرجواني والفضي والذهبي كذلك.
  • أما عن لون عيون القط الشيرازي فهي تختلف اختلاف لون المعطف فقد تكون نحاسية أو زرقاء أو خضراء أو زرقاء مائلة للخضرة.

شاهد أيضا: معلومات عن القط الحبشي أشكاله وألوانه وكيفية الاهتمام به وسبب تسميته

أنواع القط الشيرازي

أهم أنواع ومواصفات القط الشيرازي والامراض التي يصاب بها

إن القط الشيرازي يعتبر من القطط المميزة واللطيفة في الشكل والمظهر، ويوجد لها العديد من الأنواع، بحيث يختلف كل نوع عن الآخر في المواصفات، ومن أنواع القط الشيرازي:

  • قط الهيمالايا: وهي قطط هجيني ما بين الشيرازي والسيامي، وله فراء كريمي مع تداخل في العديد من الألوان منها الشوكولاته والأرجواني والأزرق وكذلك الأحمر أما لون عيونها فهي زرقاء ياقوتي.
  • قط الشينشيلا: أما قط الشينشيلا يتميز بأنه نفس معطف القط الشيرازي، وعيونه وهو مستديره ولكن حجمه أقل من حجم الشيرازي.
  • القط ذو وجه القمر: يمتلك قط دو وجه القمر عيون كبيرة ومستديرة، وكذلك وجه هادئ وحجمه متوسط الحجم، هناك العديد من الألوان الذي يتميز به.
  • قط بيكي فيس: إن قطط بيكي فيس تشبه كلاب بيكن بشكل كبير لكن يجعله ينتمي إلى أنواع القط الشيرازي ويبلغ سعره 3500 دولار.
  • القط غريب الشعر: عندما تم العثور على القط غريب الشعر تم تصنيفه على أنه ضمن سلالة القط الشيرازي فهو يشبه غالبية القطط الأخرى فوجهه مسطح وعيونه كبيرة وهو يستطيع تنظيف نفسه بنفسه ويبلغ سعره 5000 دولار.
  • قط الهاف بيكي: هذا النوع من القطط الشيرازي يتواجد بعد أن يتم التزاوج بين قطط بيكي فيس مع قط المون فيس وأطلق عليه اسم هاف فيس، يمتلك أنفا أدنى من مستوى العين وعينين دائرتين

أمراض القط الشيرازي الشائعة

تعاني أنواع القط الشيرازي بالعديد من المشاكل الصحية، فيجب على الأشخاص الذين يعتنون بها أن يكونوا على دراية كاملة في كيفية وقاية القط من الأمراض والتي سوف نقدمها لكم خلال السطور التالية:

  • كرات الشعر: هو أكثر أنواع القطط عرضة للإصابة بالبازهر الشعري، ويعني أنها تتكون في معدة القطة وكذلك في الجهاز الهضمي، وقد يقوم القط بتجشؤ الكرات، ويعاني منها القط الشيرازي بشدة، لذلك يجب عرضه على الطبيب البيطري لإيجاد حل المشكلة.
  • مرض تكيس الكلى: قد يتعرض القط الشيرازي الى مرض الكلى متعدد الكيسات فيعني أن الخراجات تتطور في منطقة الكلى ويجب أن يتم علاجها بشكل فوري، ويصاب من هذا المرض 38 بالمئة من القطط الشيرازي.
  • مشاكل الجهاز التنفسي: الميزات التي يتميز بها القط الشيرازي من وجه مسطح وعيون ضخمه يجعله يعاني من مشاكل صحية في الجهاز التنفسي والسبب أنفه الصغير.

أهم أنواع ومواصفات القط الشيرازي والامراض التي يصاب بها، في ختام السطور السابقة تعرفنا على القط الشيرازي، وأنواع وأهم المواصفات التي يتصف بها، وكذلك تعرفنا على الأمراض التي يصاب بها.