أهم استخدامات دواء دوفاستون Duphaston الجرعة والآثار الجانبية، عقار دوفاستون من العقارات المستخدمة طبيًا لعلاج التغيرات الهرمونية الأنثوية، حيث يساهم في ضبط الكثير من مشاكل الدورة الشهرية، كما يعتبر من العلاجات الفعالة لتثبيت الحمل خلال الفترة الأولى من الحمل، حيث قد تتعرض الحامل خلال الفترة الأولى من الحمل لنقص في هرمون البروجستيرون، وعقار دوفاستون من الأدوية الفعالة لتلك الحالة، وفي مقالنا أهم استخدامات دواء دوفاستون Duphaston الجرعة والآثار الجانبية سنتناول كافة التفاصيل لاستخدام الدوفاستون.

أهم استخدامات دواء دوفاستون Duphaston الجرعة والآثار الجانبية

عقار الدوفاستون يستخدم في العديد من الحالات المرضية، وغالبًا ما يتم استخدام العقار لتثبيت الحمل خلال الفترة الأولى من الحمل، كما يستخدم العقار لتنظيم نسبة الهرمونات في الجسم وتنظيم الدورة الشهرية، وفي النقاط التالية نعدد لكم أهم الاستخدامات لعلاج الدوفاستون.

  • اضطرابات الدورة الشهرية.
  •  عسر الطمث، وانقطاع الطمث.
  • نزيف الرحم غير الطبيعي.
  • الإجهاض المتكرر والعقم، آلام البطن الناتجة عن احتمالية الإجهاض.
  • غياب الدورة الشهرية.
  • بطانة الرحم المهاجرة.
  • متلازمة ما قبل الطمث وعدم انتظام الدورة الشهرية.

أما عن الآثار الجانبية التي قد يتعرض لها من يتعاطى عقار الدوفاستون: ردود فعل جلدية مثل الطفح الجلدي والحكة، تورم الثدي، صداع، غثيان، دوار، انتفاخ، الإسهال، زيادة الوزن، القشعريرة، الإكتئاب وتقلب المزاج، الإرهاق والنعاس، مشاكل في التبول، النزيف المهبلي. وفي حالة الآثار الجانبية الشديدة لابد من التوقف عن تناول العلاج والتوجه للطبيب المختص لأخذ الاستشارة الطبية.

أما عن جرعة الاستخدام تختلف عدد الجرعات والجرعة المناسبة حسب الحالة المرضية، وكما تعرفنا أن العقار دوفاستون يستخدم للعديد من الحالات المرضية.

أهم استخدامات دواء دوفاستون Duphaston الجرعة والآثار الجانبية

كيف استعمل دواء دوفاستون

تختلف عدد جرعات والجرعة المناسبة للمريض حسب حالته المرضية، وفي السطور التالية سنوافيكم بالجرعة المناسبة وعددها حسب الحالة المرضية، كما أن الاستشارة الطبية لابد منها قبل تناول العلاج واعتماد الوصفة الطبية.

  • متلازمة ما قبل الحيض: 10 ملغ من اليوم 11-25 للدورة أو 10 ملغ بدءاً من النصف الثاني من الدورة الشهرية لغاية اليوم الأول من الدورة التالية.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية: 10 ملغ من اليوم 11-25 من الدورة، أو 10- 20 ملغ يومياً بداية من النصف الثاني من الدورة الشهرية لغاية اليوم الأول من الدورة التالية.
  • أثناء المساعدة على الإنجاب: 10 ملغ تبدأ من يوم استرجاع البويضات ويستمر العلاج لمدة 10 أسابيع إذا تم تأكيد الحمل.
  • عسر الطمث: 10- 20 ملغ يومياً من اليوم 5 إلى 25 من الدورة الشهرية.
  • إيقاف النزف الرحمي غير المنتظم: 10 ملغ لمدة 5-7 أيام أويمكن إعطاء 20 أو 30 مجم يومياً لمدة تصل إلى 10 أيام.
  • الوقاية من النزف الرحمي غير المنتظم: 10 أو 20 ملغ يومياً من اليوم 11 إلى 25 من الدورة.
  • انقطاع الطمث الثانوي: 10 أو 20 ملغ يومياً من اليوم 11 إلى 25 من الدورة الشهرية.
  • الحمل المهدد بالإجهاض: جرعة أولية تصل إلى 40 ملغ، تليها 10 ملغ كل 8 ساعات حتى تختفي الأعراض.
  • بطانة الرحم المهاجرة: 10-30 ملغ يومياً من اليوم 5 إلى 25 من الدورة الشهرية.
  • العقم بسبب القصور الأصفري: 10 ملغ يومياً من اليوم 14 إلى 25 من الدورة لمدة 6 أشهر على الأقل، أو يمكن إعطاء 10 -20 ملغ يومياً بداية من النصف الثاني من الدورة الشهرية حتى اليوم الأول من الدورة التالية، مع الاستمرار في العلاج لمدة 3 دورات متتالية على الأقل.

أهم استخدامات دواء دوفاستون Duphaston الجرعة والآثار الجانبية

متى يبدأ مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل

الدوفاستون من العقارات الفعالة في تثبيت الحمل خلال الأشهر الأولى من الحمل وفي حالات الإجهاض المتكرر، يتركب الدوفاستون من مادة فعالة تعرف باسم الديدروجسترون وهو من المواد القريبة في تركيبها للهرمون الأنثوي البروجستيرون الذي يقوم بتنظيم النمو الصحي والتساقط الطبيعي لبطانة الرحم وفي حالات نقص هرمون البروجسترون تحصل بعض المشاكل مثل: الحيض المؤلم، متلازمة ما قبل الحيض، انقطاع الحيض الثانوي، نزيف الرحم، بطانة الرحم المهاجرة.

في حالة استخدام العقار لتثبيت الحمل خلال الفترة الأولى من الحمل يمتص الجسم المادة الفعالة في العقار ألا وهي الديدروجستيرون بسرعة بعد تناول القرص الأول من خلال الفم، وتصل المادة الفعالة الديدروجستيرون لأقصى تركيز لها في الجسم بعد الامتصاص من الفم خلال نصف ساعة إلى ساعتين.

أهم استخدامات دواء دوفاستون Duphaston الجرعة والآثار الجانبية

شاهد أيضًا:تجاربكم مع حبوب ميرتازابين للاكتئاب والأرق.. ما هي الآثار الجانبية لحبوب ميرتازابين

حبوب دوفاستون والجماع

عقار الدوفاستون من العقارات المستخدمة لتنظيم الدورة الشهرية والتبويض، وعند تنظيم التبويض تكون أيام التبويض معروفة وهي الأيام التي ترتفع فيها فرص الحمل، كما يساهم الدوفاستون في تنظيم مستوى الهرمونات، وتعزيز صحة بطانة الرحم مما يسمح في زرع البويضة المخصبة وتسهيل حدوث الحمل، وفي تلك الحالة إن كانت السيدة تتابع مع الطبيب المختص لعلاج مشكلة الإنجاب، فقد ينصح الطبيب بالجماع في أوقات التبويض التي تزداد فيها فرصة حدوث الحمل لزيادة الخصوبة في تلك الآونة من الشهر.

أهم استخدامات دواء دوفاستون Duphaston الجرعة والآثار الجانبية

شاهد أيضًا:زوجي استخدم حبوب رويال جيلي.. الآثار الجانبية لاستخدام حبوب رويال جيلي للرجال

نأمل أن نكون قد زودناكم بكافة التفاصيل الخاصة بعقار الدوفاستون من خلال مقالنا أهم استخدامات دواء دوفاستون Duphaston الجرعة والآثار الجانبية، كما تعرفنا على آلية الاستعمال وعلاقة العلاج بالجماع.