أهم فوائد الكمون بذور الكمون الصحية والغذائية وطرق تخزينه، يعتبر الكمون من النباتات المغرقه التي تنمو في العديد من الدول، كما انه بذور الكمون هي مصدرا جيدا للعديد من المواد والمعادن مثل فيتامين وكالسيوم الحديد وله العديد من الفوائد الأخرى، سنقوم من خلال المقال التالي بالتعرف على ما هي بذور الكمون وما أهم فوائدها الصحية ذ\\وكيف يمكن تخزينه، أهم فوائد الكمون بذور الكمون الصحية والغذائية وطرق تخزينه.

ما هي بذور الكمون

يعتبر الكمون من البذور ذات النكهات القوية والنفاذة إذ إنه مزيج من نكهة الفلفل مع مذاق حامض طفيف، وهذه النكرها تعتبر فريدة من نوعها وأصبح الكمون أحد التوابل الهامة في المطابخ الهندية والمكسيكية وكذلك في دول الشرق الأوسط، ومن حيث الشبه فبدور الكمون تشبه بذور الكراوية فهي مستطيلة الشكل ولها خطوط طويلة ولونها يميل إلى اللون البني المصفر.

وينتمي بذور الكمون إلى الفصيلة الخيمية وقد يتوفر على شكل بذور كاملة أو على هيئة مسحوق بودرة، وترجع أصول الكمون إلى مصر فقد تم زراعتها لأول مرة في الشرق الأوسط والهند والصين ودول البحر المتوسط وذلك منذ آلاف السنين، وسابقا لم يكن يستخدم فقط كأحد التوابل للطعام بل انه استخدم كعملة من أجل دفع العشور للكهنة. كما أنه استخدم أيضا من أجل الطحن الفراعنه.

أهم فوائد الكمون بذور الكمون الصحية

أهم فوائد الكمون بذور الكمون الصحية والغذائية وطرق تخزينه

هنالك الكثير من الفوائد التي تعود من وراء استخدام بذور الكمون، وذكرنا سابقا أنه يمكن استخدامه كبذور أو يمكن أن يتم طحنه على هيئة بودرة، لذلك سنتعرف على أهم الفوائد الصحية للكمون، وهي كالتالي:

  •  يحتوي على مواد طبيعية تعمل كمضادات للأكسدة والتي تمنع الجذور الحرة من مهاجمة الخلايا السليمة.
  • وفقا العديد من التجارب العلمية فإن بذور الكمون لها القدرة على محاربة الخلايا السرطانية ومنعها من التكاثر وقد تم إجراء دراسة على الكمون وتم الاكتشاف بأنه نجح في حماية الفئران من سرطان القولون.
  • أيضا الكمون علاج فعال جدا للإسهال وبدأ الطب الغربي حديثا باستخدامه للفئران التي تعاني من الإسهال واستطاع هذا المنتج أن يعالجهم.
  • أيضا يستخدم الكمون للتحكم في نسبة السكر بالدم لذلك فهو مفيد لمرضى السكر.
  • بذور الكمون تقاوم البكتيريا والطفيليات كما أنه يستخدم زيت الكمون كمطهر لقتل سلالات البكتيريا.
  • تعمل بذور الكمون على خفض مستوى الكولسترول في الدم.

فوائد بذور الكمون الغذائية

يعتبر الكمون أحد التوابل الهامة في تحضير الترابية والجوزية، كما ويستخرج من الكمون زيت الكمون الذي يستخدم كمطهر وقاتل للبكتيريا ويمكن التعرف على فوائد الكمون الغذائية في السطور التالية:

  • يمكن أن يستخدم كتوابل على السمك واللحوم بأنواعها في الدجاج.
  • كذلك يمكن أن يستخدم في تحضير الصلصة بأنواعها ومنها الصلصة الحارة.
  • يضاف الكمون إلى أنواع السلطات من أجل تعزيز النكهة للسلطة.
  • أيضا يستخدم كتوابل إلى الخضار المشوية ومنها الباذنجان مثلا.

طرق تخزين بذور الكمون

أهم فوائد الكمون بذور الكمون الصحية والغذائية وطرق تخزينه

من الأفضل أن يتم شراء بذور الكمون بدلا من بودرة الكمون لأن المسحوق يفقد النكهة بشكل أسرع من البذور، وعلى الرغم أن الأعشاب والتوابل المجففة توجد على نطاق واسع في مختلف المحلات فمن الأفضل أن يتم الحصول عليها من المتاجر الخاصة بالتوابل لأنها بتكون ذات جودة عالية وطازجة أكثر.

يجب الحرص عند اختيار الكمون أن يكون مجففا عضويا ويتم حفظه في أوعية زجاجية محكمة الغلق ويوضع في مكان بارد ومظلم وجاف، وهذا يجعل الكمون صالحا للاستخدام لمدة لا تقل عن ستة أشهر ويمكن أيضا أن تبقى حتى عاما كاملا، كما يمكن صنع الكمون الطازج من خلال شراء بذور الكمون ويتم تجفيفها وتحميصها في الفرن.

الآثار الجانبية لبذور الكمون

يعتبر الكمون من التوايل الآمنة التي يمكن تناولها بشكل آمن، كما أن زيادة تناوله لا يؤثر سلبا، إلا أن هناك بعض الحالات التي من الضروري أن التعرف عليها وهي آثار جانبية تسببها الكمون في بعض الحالات ومنها ما يلي:

  • قد تؤثر بذور الكمون على خصوبة الرجال لأنه يرتبط ارتباطا وثيقا في مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • كما أنه يمكن أن يكون له دور فعال في تحفيز الاجهاض لذلك النساء الحوامل لا ينصح بتناول الكمون بشكل كبير أو يتم استشارة الطبيب قبل أن يتم تناوله.
  • كذلك هناك بعض الخصائص للكمون مخدرة سيشعر الشخص عندما يتناوله بكميات كبيرة بالنعاس والخمول الدهني وأيضا بغثيان في بعض الحالات.
  • يجب التوقف عن تناول بذور الكمون عندما يريد الشخص أن يلجأ إلى عملية جراحية على الأقل قبل بأسبوعين لأنه يؤثر على مستوى السكر في الدم.
  • قد يتعارض تناول الكمون مع العديد من الأدوية الأخرى مثل أدوية السكر وأدوية مضادات للالتهابات.
  • أيضا الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف من الضروري الابتعاد عن تناول الكمون.

أهم فوائد الكمون بذور الكمون الصحية والغذائية وطرق تخزينه، في ختام المقال السابق تعرفنا على بذور الكمون، وتعرفنا على أهم فوائد تناول الكمون ومنها الغذائية والصحية، وتعرفنا على الآثار الجانبية للكمون.