أهم 7 علامات للولادة في الأسبوع 37 من الحمل وهل الولادة فيه آمنة، الدخول في الأسبوع السابع والثلاثون من الحمل يعني الدخول الآمن للشهر التاسع، الولادة في الأسبوع السابع والثلاثين من الأمور الطبيعية للأم والجنين، ومن المتوقع أن تتعرض الأم لمخاض الميلاد بداية من هذا الأسبوع حتى الأسبوع الثاني والأربعين، ويوجد بعض العلامات الطبيعية التي تؤهل الأم للولادة، وقد تسبق الولادة بعدة أيام سنتعرف عليها في أهم 7 علامات للولادة في الأسبوع 37 من الحمل وهل الولادة فيه آمنة.

أهم 7 علامات للولادة في الأسبوع 37 من الحمل وهل الولادة فيه آمنة

الولادة في الأسبوع السابع والثلاثين من الولادات الطبيعية الآمنة، ويكون فيها الجنين قد اكتمل نموه وتطور كما أن وزنه وصل للحجم الطبيعي، ويمكن للأم أن تلد طبيعيًا ما دامت أمورها الصحية وفحوصاتها جيدة، ويمكن التنبؤ بالولادة في الأسبوع السابع والثلاثين من خلال عدة أمور سنوضحها لكم في التالي.

  • التشنجات الشعور ببعض التشنجات القريبة من آلام الدورة الشهرية وتتفاوت في شدتها حسب القرب من موعد الولادة.
  • الشعور بآلام أسفل الظهر والضغط في الحوض بسبب نزول الجنين لأسفل البطن.
  • فقدان السدادة المخاطية حيث تلاحظ الأم تغير في لون الافرازات المهبلية ومع قرب المخاض تظهر افرازات مخاطية شفافة مصاحبة للدم أو إفرازات مخاطية وردية اللون.
  • الإعياء والإرهاق نتيجة الثقل وزيادة الوزن.
  • ألم في الفخذين وألم حاد في الحوض ناتج عن وضعية الطفل في الحوض.
  • الإسهال أو البراز الرخو على الرغم من المعاناة من الإمساك سابقًا.
  • الحيوية والطاقة التي قد تصاحب السيدة أو تسمى بالترتيب المتناسق.
  • كما قد تلاحظ بعض السيدات اضطراب المعدة.
  • كثرة التبول بسبب ضغط رأس الطفل على المثانة.
  • على الرغم من كل تلك الأعراض إلا أنه يفضل الذهاب للطبيب في حالات عدم تحمل الألم أو الشعور باختلاف حركة الجنين.

أهم 7 علامات للولادة في الأسبوع 37 من الحمل وهل الولادة فيه آمنة

الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل يعني أي شهر

الدخول في الأسبوع السابع والثلاثين يعني الدخول في بداية الشهر التاسع من الحمل، بمعنى أنه لم يتبقى لنهاية فترة الحمل واقتراب موعد الميلاد سوى ثلاث أسابيع، وفي هذا الشهر الأم معرضة للميلاد في أي وقت من تلك الأسابيع الأربعة، ويعد الميلاد في هذه الأسابيع آمن لصحة الجنين والأم مهما كان وزن الجنين ومهما كان الأسبوع الذي تلد فيه، ويفضل الميلاد على الموعد المحدد من قبل الجنين أو الاقتراب من الموعد.

لابد للأم خلال هذا الأسبوع وما بعده من الأسابيع أن تحرص على أخذ قسط كافي من النوم، واتباع الوجبات الغذائية المتنوعة خاصة الغنية بالكربوهيدرات لمنحها بالطاقة اللازمة أثناء الولادة، كما قد تشعر المرأة خلال الأسابيع المقبلة بالراحة في النفس نتيجة نزول الجنين أسفل البطن.

أهم 7 علامات للولادة في الأسبوع 37 من الحمل وهل الولادة فيه آمنة

وزن الجنين في الأسبوع 37 من الحمل

الجنين في الأسبوع السابع والثلاثون يكتمل نمو الطفل، بل تظهر تعابير وجهه، وتكون الأذن مكتملة النمو وباستطاعتها القيام بوظائفها بشكل طبيعي، حيث يمكن للطفل التمييز بين مختلف الأصوات وخاصة صوت أمه، ويصل وزن الطفل الطبيعي في الأسبوع السابع والثلاثين إلى 3 كيلو غرام، وربما يزيد وزن الجنين إلى ثلاثة ونصف كيلو غرام، كما قد ينقص إلى اثنين ونصف كيلو غرام، وتلك الأوزان تعد من الأوزان الطبيعية للجنين في هذا الأسبوع من الحمل.

بينما إن زاد وزن الطفل عن ثلاثة ونصف كيلو غرام فيعد أكبر من جيله في هذا الأسبوع، وغن قل وزنه حتى اثنان كيلو غرام فيعد أصغر من جيله في هذا الأسبوع، وفي الأمرين لابد من الاستشارة الطبية ومتابعة عدد من الفحوصات الطبية للتخطيط السليم للولادة للحفاظ على صحة الجنين والأم، وغالبًا ما تكون نسبة الخطأ في وزن الجنين 10% من الوزن الحقيقي للطفل حسب فحص جهاز الألترا ساوند.

أهم 7 علامات للولادة في الأسبوع 37 من الحمل وهل الولادة فيه آمنة

شاهد أيضًا:هل نقص ماء الجنين يسبب ولادة قيصرية.. اعراض نقص ماء الجنين في الشهر التاسع

الولادة في الأسبوع 37 قيصري

يُفضل الأطباء الولادة الطبيعية للأم لفوائدها للأم والجنين، كما أن الولادة القيصرية قد تحتاج لعناية ورعاية خاصة بالأم بعد الميلاد لفترة طويلة، ويمكن اللجوء للولادة القيصرية في الأسبوع السابع والثلاثين في حالات طارئة تختص بوضع الجنين والأم حسب ما يحدد الحالة الطبيب المختص، وفي النقاط التالية نوضح لكم أسباب الولادة القيصرية.

  • الوضعية الغير صحيحة للطفل بوجوده بشكل جانبي أو مستعرض.
  • ضيق التنفس عند الطفل بسبب عدم الحصول على كمية كافية من الأكسجين.
  • تعرض الأم لبعض المشاكل الصحية كأمراض القلب، والدماغ، وارتفاع ضغط الدم أو التعرض لسكر الحمل أو عدوي منتقلة للجنين.

أهم 7 علامات للولادة في الأسبوع 37 من الحمل وهل الولادة فيه آمنة

شاهد أيضًا:مكان العملية القيصرية يحرقني.. أسباب الشعور بألم بعد العملية القيصرية

في ختام مقالنا أهم 7 علامات للولادة في الأسبوع 37 من الحمل وهل الولادة فيه آمنة، أوجزنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بالأسبوع السابع والثلاثين من فترة الحمل، كما تناولنا أعراض الولادة خلال هذا الأسبوع مع التعرف على بعض المخاطر التي قد يتعرض لها الطفل أو الأم، وأسباب اللجوء للولادة القيصرية.