أهم 8 معلومات عن استراتيجية التعلم الذاتي تعريفه وأهم فوائده ،يعتبر موضوع التعلم الذاتي واحدا من الموضوعات المهمة التي يتم طرحها، حيث انه اصبح واحدا من متطلبات العصر، وذلك بعد ان تم اتباع اسلوب التعلم النشط او التعلم الذاتي في المدارس والكثير من المؤسسات التعليمية، اذ ان التعليم التقليدي لم يكن ياتي بثمارهن والنتائج فيها تكون متفاوتة بشكل كبير، يضاف الى هذا ان المعلم في التعليم التقليدي هو محور العملية التعليمية، اما في التعلم الذاتي فان الطالب يكون هو المحور، والان دعونا نذهب الى موضوع اليوم ونتحدث عن أهم 8 معلومات عن استراتيجية التعلم الذاتي تعريفه وأهم فوائده.

تعريف التعلم الذاتي

ان التعلم الذاتي هو عبارة عن نشاط تعلمي يقوم به الشخص بهدف تنمية قدراته وامكاناته، وهنا يكون الشخص مدفوعا من تلقاء نفسه، اي ان رغبته الذاتية هي التي تقوم بتحريكه، ويكون هذا الفعل استجابة من الشخص لاهتماماته وميوله، وهذا من اجل ان يحقق التنمية والتكامل لشخصيته، بالاضافة الى هذا فان الشخص الذي يتعلم ذاتيا يصبح متفاعلا مع مجتمعه بطريقة مميزة، ويكون هذا الامر عن طريق اعتماده على نفسه وقدراته وثقته بها.

فوائد التعلم الذاتي

ان التعلم الذاتي مهم جدا، كما انه اصبح الان سهل جدا الحصول عليه، وذلك لان الوسائل التكنولوجية المختلفة اصبحت تتيح الوصول الى المعلومات بكل سهولة، كما ان هذه العملية ليست مكلفة، لان مصادر تعلم المهارات المختلفة تكون مقابل سعر زهيد، او تكون مجانية، وفيما يلي مجموعة من النقاط توضح اهمية التعلم الذاتي للطلاب:

  • ايجاد بيئة خصبة للابداع.
  • تدريب التلاميذ على ان يقوموا بحل المشكلات بانفسهم.
  • تعويد الابناء على ان يتحملوا المسؤولية بانفسهم، وان هذا هو واحدا من خطوات اعدادهم للمستقبل.
  • يمكن المتعلم من ان يتقن المهارات الاساسية التي تستمر معه مدى الحياة، وهذا يساعده على ان يواصل تعليمه بنفسه.
  • يتم من خلاله تحقيق التعلم الذي يتناسب مع قدرات الفردن وكذلك ايضا مع سرعته في التعلم.
  • يصبح دور الشخص المتعلم في العملية التعليمية دورا ايجابيا، كما انه يصبح العنصر النشط والاساسي فيها.

أهم 8 معلومات عن استراتيجية التعلم الذاتي تعريفه وأهم فوائده

شاهد ايضا: ما هو التعلم الذاتي وما هي أهميته.. خصائص التعلم الذاتي 2023

أهم 8 معلومات عن استراتيجية التعلم الذاتي 

ان عملية التعلم الذاتي يكون الشخص المتعلم فيها محور العملية التعليميةن وتكون طرق التدريس متنوعة بحيث تتناسب مع كافة الفروق الفردية، ويكون دور المعلم فيها هو التشجيع على الابداع والابتكار واستثمار كافة الفرص والقدرات، وتكون وسائل التعليم فيه متنوعة وفعالة، ويوجد مجموعة من المهارات المختلفة خاصة بالتعلم الذاتي، وفيما يلي ثماني نقاط مهمة تتعلق باستراتيجية التعلم الذاتي:

  • ان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ساعدت بشكل كبيرخلال هذا العصر على ان يتم التعلم بشهل سهل جدا، حيث يحتوي الانترنت على كل ما هو مفيد.
  • مع زيادة التطور، وان العالم اصبح كالقرية الصغيرة اصبح يوجد موسوعات مفيدة جدا في عملية التعلم الذاتي، وهذه تشمل الاكاديميات، وقنوات اليوتيوب، والمواقع الالكترونية، بالاضافة الى جروبات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • ان اهمية التعلم الذاتي برزت بشكل واضح في عصر الكورونا، والسبب في هذا هو التزام الناس بيوتها، وقضاء الكثير من اوقات الفراغ، وكانت هذه فرصة لان يكتشف الكثير من الاشخاص قدراتهم ومواهبهم وميولهم.
  • ان عملية التعلم الذاتي لا تتوقف عند حد معين، كما انها عملية تراكمية ومستمرة مدى الحياة.
  • ان من اشهر الامثلة على المواقع الخاصة بالتعلم الذاتي منصة ادراك العربية للمساقات، وكذلك المنصة العربية، واكاديمية خان.

أهم 8 معلومات عن استراتيجية التعلم الذاتي تعريفه وأهم فوائده

شاهد ايضا: من مميزات المظاهر في برنامج سكراتش أنها تتضمن

عيوب التعلم الذاتي

على الرغم من ان استراتيجية التعلم الذاتي هي واحدة من الاستراتيجيات المهة التي تساعد على التفكير والابداع، الا انه يوجد له مجموعة من العيوب، وعلى الشخص المتعلم ان يحاول جاهدا للتغلب عليها، وذلك من خلال الاستمرار في السعي والمحاولة، وفيما يلي مجموعة من ابرز هذه العيوب:

  • هناك بعضا من المهارات من الصعب ان يقيم الانسان المتعلم فيها نفسه، بل انه يحتاج الى ان يقيمه الاشخاص ذوي الخبرة والكفاءة في هذه المهارة.
  • يصعب على الشخص ان يحدد مصادر التعلم، وبهذا فانه من الصعب عليه ان يقوم باختيارها، ويمكن ان يؤدي هذا الى حدوث التشتت.
  • معظم مصادر التعلم يتم تقديمها باللغة الانجليزية، ولهذا فانها قد تكون عائق لبعض الاشخاص عند التعلم.
  • لانه لا يوجد عواقب واضحة لعدم الالتزام في التعلم الذاتي فان الالتزام هنا يكون صعبا، وبحاجة الى ان يقوم الانسان بدفع نفسه بنفسه او بمشاركة اصدقائه.
  • يمكن ان تكون البيئة المعدة للتعلم ليست مناسبة لحدوث التعلم بشكل فعال، خاصة ان كانت هذه البيئة ليست هادئة.
  • واحدة من اهم عيوب التعلم الذاتي انه لا يوجد بين الشخص المتعلم وبين المصدر الذي يتعلم منه اي تواصل.

أهم 8 معلومات عن استراتيجية التعلم الذاتي تعريفه وأهم فوائده

شاهد ايضا: هل شهادة التعليم عن بعد معترف بها في السعودية 1444.. منصات تعليمة معتمدة مجانية

الى هنا نصل بكم الى الختام، قدمنا لكم مجموعة من المعلومات عن التعلم الذاتي، بالاضافة الى فوائده واهميته، وقد كان عنوان حديثنا الابرز هو أهم 8 معلومات عن استراتيجية التعلم الذاتي تعريفه وأهم فوائده.