إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي، يوجد الكثير من مواقع التواصل الإجتماعي التي يستخدمها الأفراد من أجل التواصل مع بعضهم البعض، حيث تم اختراع هذه المواقع من أجل جعل العالم مثل القرية الصغيرة،حيث يمكن لأي شخص تواصل مع أي شخص آخر في أي مكان حول العالم بطريقة سهلة وبسيطة، ومن خلال الهاتف في المنزل ولكن لكل شيء إيجابي يوجد سلبيات معينة، لذلك سوف نذكر لكم اليوم في هذا المقال إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

يعرف موقع التواصل الاجتماعي بأنه وسيلة اتصال يقوم من خلالها المستخدم بإنشاء حساب يسمح له أو لها بالتواصل إلكترونيا مع أشخاص آخرين عبر الإنترنت، وتبادل المعلومات والأفكار والآراء والرسائل وغيرها من المحتويات والملفات المكتوبة والمرئية والمسموعة.

ومن الأمثلة على هذه المنصات فيسبوك وتويتر وسناب شات، ثم هناك الانستقرام والواتساب ويوتيوب، أيضًا يوجد لبعضها جانب احترافي، مثل لينكيد، وربما مدونات مثل ووردبريس وبلوقير.

من أجل تحقيق أقصى استفادة من هذه المنصات، خاصة على الصعيد المهني، من الضروري فهم مزايا هذه المنصات وتجنب عيوبها، ومن مزايا منصات التواصل الاجتماعي ما يلي:

  • توفير الفرص للشباب للتعبير عن أفكارهم: من منظور مواقع ومدونات الشبكات الاجتماعية، أصبح العالم مترابطة للغاية حيث يمكن لأي شخص التعبير بسهولة عن أفكاره وجمع الأشخاص المهتمين من جميع أنحاء العالم.
  • احصل على الدعم والمشاركة: أظهرت بعض الأبحاث أن مجرد مشاركة مشكلة شخص ما والتعبير عنها، أو الحصول على الدعم من الآخرين، أو الاستماع إلى تجربته مع نفس المشكلة وكيفية حلها، يمكن أن يسهل على الشخص اجتياز هذه التجربة.
  • وظائف الأرض وتسويق نفسك: في آخر إحصاء، تم نشر 6.5 مليون فرصة عمل على com.com، وهو مثال لمنصة شبكات اجتماعية احترافية مصممة لربط الباحثين عن عمل وأصحاب العمل.
  • تستخدمه الشركات في جميع أنحاء العالم كأداة لجذب الموظفين، بالإضافة إلى ظهور ما يسمى بأساليب التسويق التي يستخدمونها، والمدونات لتسليط الضوء على مهارات الشخص وتوثيق إنجازاته في العمل.
  • فتح آفاق جديدة وواسعة للأفكار الريادية: تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي من أهم طرق التسويق التي تستخدمها الشركات الكبيرة والشباب وأصحاب الأفكار الجديدة لتسويق منتجاتهم خدماتهم، وهذا ما يعرف بالتسويق الإلكتروني. عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • خلق فرص عمل جديدة ومسارات وظيفية: هناك العديد من الفرص للشباب لمتابعة وظائف بدوام كامل أو جزئي، مثل كاتب محتوى تسويقي، أخصائي تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مصمم جرافيك متخصص في تصميم إعلانات المنتجات على منصات التواصل الاجتماعي.
  • اتصال دائم مع العالم: في الماضي، لم تكن لدينا الفرصة للبقاء على اتصال منتظم مع الأصدقاء والعائلة إذا كان الجميع في بلد أو مدينة أخرى، ولكن الآن أصبح من السهل التواصل مع أي شخص في أي مكان، هذا يفتح مساحة كبيرة للعمل والحصول على المعلومات من أي مكان.

اقرأ أيضاً: خاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي مكتوبة جاهزة

سلبيات منصات التواصل الاجتماعي

تتمتع منصات التواصل الاجتماعي بالعديد من المزايا، ولكن أيضًا هناك العديد من العيوب، لذلك نحن بحاجة إلى التركيز على كيفية استخدامها وتطبيقها لتحسين جودة حياتنا الشخصية والمهنية.

الإدمان:

  • وفقًا للإحصاءات التي نشرتها Business Insider، فإن العديد من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 عامًا، وخاصة المراهقين، يقضون حوالي تسع ساعات يوميًا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
  • هذا أكثر من مجرد النوم والأكل والشرب وأنشطة أخرى، حتى أن البعض ذكر أنهم لا يستطيعون قضاء ساعة كاملة دون تصفح منصات التواصل الاجتماعي هذه.
  • وهذا يؤثر سلباً على مجالات الحياة الأخرى بشكل كبير حيث يقضي الوقت في استخدام الإنترنت على حساب الأسرة والعمل ووقت الدراسة دون الشعور بأي شيء.
  • يمكن أن يؤثر الاستخدام المفرط لهذه المنصات أيضًا على تركيزنا ويسبب تشتيت الانتباه.

العزلة الاجتماعية ووهم التواصل الافتراضي:

  • يمكن أن يقودنا ذلك إلى إيجاد عائلة في منزل تتواصل عبر الشبكات الاجتماعية، أو إيجاد بعض أفراد العائلة يقضون ساعات على الهاتف دون أي اتصال شخصي فعال، والجميع مرتاحون للتواصل الافتراضي.
  • يمكن أن تؤدي هذه الممارسة إلى ضعف التنمية الاجتماعية والمهنية من الشخص بسبب عدم القدرة على التفاعل بشكل إيجابي وطبيعي مع جوانب مختلفة من الحياة.
  • بعض الناس يقدمون عمدا فقط الجوانب الإيجابية المرغوبة في الشبكات الاجتماعية هذا يجعل بعض الأشخاص الذين يتابعون المشاهير المؤثرين موجز أخبارهم بانتظام محبطين ويائسين.

اقرأ أيضا: مواقع عمل تطبيق أندرويد احترافي 2023 بالتفصيل

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي، وذكرنا لكم بعض أسماء مواقع التواصل الإجتماعي التي يستخدمها الكثير من الاشخاص، ووضحنا لكم عيوب هذه المواقع.