اعمال ليلة الاسراء والمعراج، الاسراء والمعراج من أكبر المعجزات التي انعم بها الله عز وجل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أسرى بالنبي محمد من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى، وجاءت حادثة الاسراء والمعراج تخفيف للالام التي كان يعاني منها النبي محمد بسبب الاذى الذي تعرض له من قريش، بالاضافة الى مواساة النبي محمد بعد وفاة زوجته خديجة وعمه ابو طالب، كذلك لاثبات نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث رأى ما لم يراه غيره، ومن خلال موقع مصدري سنتعرف على اعمال ليلة الاسراء والمعراج.

تعتبر ليلة الاسراء والمعراج من أعظم الليالي عند المسلمين، حيث تحتفل الامة الاسلامية كل عام بذكرى الاسراء والمعراج، وهي الليلة التي عرج فيها النبي محمد مع الوحي جبريل من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى، ومن العبادات التي يستحب فعلها في ليلة الاسراء والمعراج ما يلي:

  • عدم ظلم المرء نفسه، حيث قال تعالى إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِعِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ”.
  • بالاضافة الى قراءة القران الكريم
  • وقيام الليل والابتعاد عن الذنوب والمعاصي
  • والدعاء بالخير والتقرب الى الله بحسن النية.
  • والدعاء للمسلمين في هذه الليلة المباركة.
اعمال ليلة الاسراء والمعراج

اعمال ليلة الاسراء والمعراج

شاهد أيضاً: اسئلة عن الاسراء والمعراج واجوبتها

ما هي ليلة الإسراء والمعراج

تعتبر ليلة الاسراء والمعراج هي الليلة التي حدثت فيها معجزة الاسراء والمعراج مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم، عندما عرج من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ومعه الوحي جبريل عليه السلام على طائر البراق، حيث وقعت حادثة الاسراء والمعراج قبل الهجرة النبوية الى المدينة المنورة، اذ اسري فيها الرسول من المسجد الحرام في مكة المكرمة الى المسجد الاقصى في بيت المقدس، ومن ثم عرج النبي من بيت المقدس الى السماء العلا، وهناك راى الكثير من الامور ومنها الجنة والنار كما رأى الانبياء وصلى بهم، وشرعت الصلاة في حادثة الاسراء والمعراج، حيث فرض الله سبحانه وتعالى خمس صلوات في اليوم والليلة.

شاهد أيضاً: حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج

دعاء ليلة الإسراء والمعراج 

يوجد الكثير من الادعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة التي يقرأها المسلمين في ليلة الاسراء والمعراج التي تعتبر من اهم الاحداث الاسلامية التي وقعت مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أبرز تلك الادعية في ليلة الاسراء والمعراج ما يلي:

  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين.
  • الحمد لله الذي ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.
  • الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.
  •  « اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه».
  • – «اللهم أسألك أن تيسّر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شي قدير، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا».
  •  « الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه. اللهم صل وسلم وبارك على نبيّنا المصطفى محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين».
  •  « اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك».
  • اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبّطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبِرًا.
  •  اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  •  اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  •  يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي وقلة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.
  •  اللهم إني أسألك أن تجعل خير عملي آخره، وخير أيامي يوم ألقاك فيه، إنّك على كل شيءٍ قَدير. يا أكرم الأكرمين.

كيفية احياء ليلة الاسراء والمعراج

يتم احياء ليلة الاسراء والمعراج تكريما للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يتم القيام بمجموعة من الاعمال والعبادات للتقرب من الله سبحانه وتعالى، وذكر النبي عليه الصلاة والسلام، ومن أبرز تلك الاعمال، قراءة القران الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة، والاكثار من الذكر والاستغفار، والاكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالاضافة الى الالحاح بالدعاء، علاوة على ذلك يمكن احياء ليلة الاسراء والمعراج بالتفكر في مخلوقات الله وشكر الله عز وجل على نعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى.

اعمال ليلة الاسراء والمعراج، ذكرت حادثة الاسراء والمعراج في القران الكريم في سورة الاسراء، وتعرفنا على اهم الاعمال التي تقام في ليلة الاسراء والمعراج، وأبرز الادعية التي يدعو بها المسلمين في تلك الليلة المباركة والعظيمة.