البحيري وش يرجع أصل عائلة البحيري، تنتشر القبائل العربية فى كافة أجزاء شبه الجزيرة العربية، وقد استقرت الكثير من تلك القبائل العربية فى الكثير من اجزائها ومنها قبيلة البحيري العربية التى امتدت أجزائها الى العديد من الدول العربية الاخري لاسيما فى مصر، وقد برز من قبيلة البحيري الكثير من الشخصيات التى كان اليها الدور الفعال فى شتي المجالات ، ومن خلال المقال الاتي نتعرف على أصل قبيلة البحيري العربية.

البحيري وش يرجع أصل عائلة البحيري

قبيلة البحيري هي من أحد القبائل العربية التى سكنت شبه الجزيرة العربية وقد استقرت فى دول الخليج العربي وفى العديد من الدول العربية الاخري لا سيما فى مصر، وقد برز من عائلة البحيري عدد  كبير من الشخصيات البارزة في كافة المجالات، ومن خلال السطور الاتية نتعرف على أصل عائلة البحيري.

  • حيث أن هذه القبيلة تحمل اسم عائلة البحيري من اسم المنطقة الرياضية، وكانت تتبع قديما لمحافظة البيضاء وبالتحديد مديرية رداع وفي التقسيم الإداري الجديد يتبعون الرياشية السفلى، التي تم انضمامها سابقا بعد الوحدة اليمنية بين الشمال والجنوب إلى مديرية دمت محافظة الضالع.
  • يسكنون عائلات البحيري في منطقة تسمي غور لهب وهي منطقة محصنة، وتحاط بالجبال من كل المناطق ماعدا الناحية الغربية.
  • كما يمتلكون عائلات البحيري اتنان من الحصون واحد، يسمى حصن البحيري ويقع في الشرق من المنطقة لهب، حيث يسكنوا بالتحديد في منطقة محايدة لمحافظة البيضاء.
  • وكذلك حصن آخر موجود في منطقة بالقرب من المعزوب أي معزوب الرياشية، وهي منطقة قريبه من مديرية دمت ويسكنها فرع من جميع فروع عائلات البحيري الكرام.
  • وتوجد أيضا عائلات البحيري في ٣ قرى تسمى الجدلة الجنوب المعزوب وهي تعد من القبائل الأكبر من قبائل لهب.
  • حيث عدد السكان وفي آخر الإحصائيات قد بلغ عدد الغرامة أكثر من أربع مئة شاب غرام حراب أي من، الذين يحملون السلاح، ويدفعون المال من الشباب و عدد الصغار و الأطفال والشيوخ والنساء.

 

شاهد أيضا: حلواني وش يرجع أصل عائلة الحلواني

عائلة البحيري في مصر

عائلة البحيري من العائلات العريقة الشهيرة التي امتدت فروعها الى العديد من الدول العربية، وقد توزع عدد كبير من أفراد قبيلة البحيري فى مصر بالتحديد فى محافظة كفر الشيخن حيث استقروا بها ومارسو كافة أعمالهم فى شتي المجالات:

  • كما وفى محافظة القليوبية قرية تدعى كفر سعد بحيرى وفى الوجه القبلي في أسيوط وقنا وسوهاج وقد يرجع نسبهم البحيري الى النواصر من قبيلة بنى تميم بالنسبة لقبيلة البحيري. يقول محمد العبودي معظم عائلات القصيم تم، تسميتهم على صيغة تصغير البحري المنسوب لها للبحر وهم من النواصر من بني تميم.
  • وقد جاؤوا في بداية القرن الثاني عشر تقريبا من القرية الداخلة في سدير وهم، متوزعون من أسر الحصين المعروفة في مدينة شقرا.
  • وكانوا يسمون المجد سابقا القبائل المشهورة التي تنتمي اليها أشراف البيوت في مصر، وقد كان الشرف في نزار ثم في مضر ثم في التميم.
  • هناك حقيقة تقرها كل القبائل العربية وهي أن هناك قبيلة تدعى بنو تميم، من أكبر القبائل العربية من، حيث أعداد الأشخاص وأوسع مساحة من الأرض العربية وقد ظهرت منها قبائل وبطون كتيره ويمتزون بالفصاحة، والطلاقة وكتابة الشعر والقوة والشجاعة وكرم الضيافة والمآثر العربية العريقة.
  • وهي مصرية ويعود بها المثقفين و النسابون الى العدنانيين، وان جدهم الأول لها يدعى تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر ويصل نسب تميم بالنسب النبوي الشريف في الياس بن مضر.

 

شاهد أيضا: المرعشي وش يرجع أصل عائلة المرعشي

عائلة البحيري في الكويت

ان أغلب عائلة قبيلة البحيري قد امتدت فروعها فى العديد من الدول العربية وقد استقرت الكثير من فروعها فى دول الخليج العربية لاسيما فى الكويت حيث تعود أغلب العائلات البحرانية الي قبيلة عبد القيس من ربيعة وأسر أخري تعود أصولها الى ربيعة  وتغلب أيضا:

  • ترجع أغلبيتهم من العائلات البحرانية في دولة الكويت ودولة البحرين إلى قبيلة، عبد القيس من ربيعة وهناك أسر عديدة تعود إلى تغلب وربيعة:
  • حيث تعد أسرة البحيري الكريمة من الأسر البارزة في تاريخ الكويت.
  • وقد تميزت هذه الأسرة بأفراد تجار وشعراء وشخصيات نبيلة وكريمة.
  • كما تعد هذه الأسرة واحدة من أسر العراقة في تاريخ الكويت، واستوطنت هذه الأسرة النبيلة سابقا في منطقة الدمنة.

البحيري وش يرجع أصل عائلة البحيري، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تعرفنا من خلاله على عائلة البحيري العريقة التى سكنت الكثير من الاجزاء فى الوطن العربية منها الخليج العربي فى السعودية وفى البحرين أيضا وقد نال أفراد القبيلة الكثير من الدرجات العلمية الرفيعة وحصلوا عل أعلي المناصب.