البرناوي وش يرجعون، تعد عائلة البرناوي واحدة من العائلات المعروفة والمشهورة في المملكة العربية السعودية وفي كافة أنحاء دول الخليج العربي، بحيث تم انتشار القبيلة هذه بصورة كبيرة في العديد من المناطق السعودية، وقد انتشرت بشكل واسع في الكثير من الدول العربية والإسلامية، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على البرناوي وش يرجعون.

البرناوي وش يرجعون

قبيلة برناوي واحدة من القبائل الإسلامية البارزة في قارة أفريقيا، وقد عملت هذه القبيلة على المساهمة بشك كبير بنشر الدين الإسلامي بكافة أنحاء دولة أفريقيا وخصوصاً في دولة السودان، بحيث أنها واحدة من القبائل العربية التي عاد نسبها إلى حمير وأن ملكها هو “ابن سيف بن ذي يزن”، وقد انتشرت هذه القبيلة في الكثير من الدول العربية منهم السودان وفلسطين وليبيا والجزائر والمغرب والمملكة العربية السعودية “مكة المكرمة، المدينة المنورة، الطائف، الحجاز، جدة”.

بحيث أن القارة تعرضت إلى الاستعمار والغزو بدأت القبيلة بهذه الانهيار، وبذلك فإن قبيلة برنو في دولة السودان وقاموا بدخول السودان قبل الإسلام عندما قامت القبيلة بالمشاركة في أحداث كوش وقرروا الاستقرار لفترة، وبعد قيام أكسوم كوش بالغزو قاموا بالتحرك غرباً حتى استقروا في تشاد وإقامة دولة.

شاهد أيضاً: الحسيني وش يرجعون، أصل الحسيني من وين

أصل عائلة البرناوي

إن عائلة البرناوي أصلها عائد إلى القبائل الإسلامية المشهورة والمعروفة في دول قارة إفريقيا، وهي واحدة من القبائل التي قامت بالمساهمة بصورة كبيرة بنشر الدين الإسلامي بمنطقة غرب السودان والتي احتوت على أجمل المساجد والمعاهد في دولة السودان، وأن أصلها عائد إلى منطقة السودان التي تعد من القبائل الأوائل في إفريقيا التي قررت اعتناق الإسلام.

شاهد أيضاً: القثامي وش يرجع اصل عائلة القثامي من وين

أشهر شخصيات عائلة البرناوي

إن الملك محمد الأمير المشهور بدوجو يعتبر أول ملوك بني سيف والذي حكم أرض كانم، وإن زوجته تعد من قبيلة كاي بزغاوة، وهذا ما أدى إلى دعلهم قريبين ومتصلين بشكل دائم، ومن خلال ما يلي نذكر لكم أشهر شخصيات عائلة البرناوي:

  • السلطان دونمه بلامي وهو حفيد سلطان دونمه بن أومي.
  • السلطان إدريس ألوما الذي حكم 40 عام من بداية حكمه لبرنو، ووالدته هي الميرام عائشة التي تعتبر واحدة من أميرات البلالة المشهورات والتي يوجد لها تأثير قوي وسياسي.
  • السلطان علي غازي.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على البرناوي وش يرجعون، وذكرنا لكم كذلك أصل عائلة البرناوي، وأشهر شخصيات عائلة البرناوي.