أنواع التقادم في القانون المدني الكويتي ومدته، يتم وضع القانون من أجل الحفاظ على المجتمع من المشاكل التي تحدث بين الأفراد فالقانون يعمل على إرجاع حق كل إنسان إليه واتمام الإجراءات والمعاملات، في وقت قصير وبطريقة سهلة تسهل على المواطنين، يوجد العديد من القوانين الخاصة في كل دولة من الدولة في هذا المقال سوف نتحدث عن قوانين دولة الكويت، لذلك من خلال هذا المقال سوف نتحدث عن التقادم في القانون المدني الكويتي ومدته.

التقادم في القانون المدني الكويتي

يتم تعريفه على أنه مرور فترة زمنية محددة على حق دون المطالبة به من مالكه، فيصبح هذا الحق باطلاً لمالكه، فقدان الحقوق وتجدر الإشارة إلى أن القيود لا تؤدي إلا إلى التنازل عن المطالبة الحق، لكنه لا يتنازل عن الحق نفسه وبالمثل، يجب أن يكون الحق الذي تم التنازل عنه بموجب قانون التقادم حقا حقيقيا وليس حقا شخصيا.

فترة التقادم في القانون المدني الكويتي

تكون مدة التقادم حسب نوع الحق المفقود بالتقادم، وتحسب هذه المدة حصريًا بالأيام وليس بالساعات، وهذه المدة بشكل عام على النحو التالي:

  • الحد الأقصى هو 15 سنة: هو قانون التقادم الذي تنتهي فيه إمكانية المطالبة بحق عادي، مثل مطالبة المدين بمبلغ من المال، بعد مرور 15 عامًا على هذا الدين دون المطالبة به.
  • الحد هو ثلاث سنوات: هو قانون التقادم الذي تنتهي فيه إمكانية المطالبة بالتعويض بعد مرور ثلاث سنوات من التاريخ الذي يصبح فيه مستحق الدفع.
  • القيد سنة واحدة: هو القيد الذي تنتهي فيه إمكانية المطالبة بحق دوري باعتباره الراتب الشهري بعد عام من تاريخ استحقاق الراتب، كما يسري هذا القانون على رواتب أصحاب المصلحة والموظفين المستقلين.

أنواع القيود في القانون الكويتي

بعد الحديث عن التقادم في القانون المدني الكويتي ومدته، هناك نوعان من قوانين التقادم في القانون الكويتي:

  • تقادم الملكية: هو ما ينشأ عن امتلاك الشخص للأموال غير المنقولة أو المنقولة دون أن يكون مالك لها، إذا استمرت الحيازة دون انقطاع لفترة زمنية معينة.
  • مشروع قانون التقادم: هو قانون التقادم الذي تسقط فيه إمكانية المطالبة بالحقوق المالية بعد مرور فترة زمنية محددة دون أن يطالب بها أصحابها.

اقرأ أيضاً: تعديلات على قانون بيع الاجازات في الكويت فما هو

ماذا يعني قانون التقادم

أي أن هناك بعض الجرائم التي لا تقع مع مرور الوقت، ومعالجة المواد المخدرة واستعمالاتها، وكذلك الجرائم التي تمس بأمن الدولة الخارجي أو الداخلي، وجرائم التجمع والشغب.

ما هو الفرق بين الانقضاء والقيود في القانون الكويتي

تعتبر مدد الحجز عنصرا من عناصر الحق نفسه وضرورية لظهوره نهائيا، أما مدد التقادم فهي ليست جزءًا من الحق، ولكن الحق يولد قبلها، ومدد الحجز هي لل القاضي لرفع من تلقاء نفسه، خلال فترات التقادم يجب أن يرفع من قبل الخصم والانضمام إليهم.

ما هو قانون التقادم

إن قانون التقادم هو الذي يؤدي إلى انتهاء الحقوق الشخصية والحقوق الحقيقية.

اقرأ أيضاً: شروط التعويض في القانون المدني الكويتي والمدة القانونية لرفع دعوى

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه التقادم في القانون المدني الكويتي ومدته، حيث ذكرنا أيضا معنى قانون التقادم في القانون المدني، وذكرنا أيضًا مدة وأنواع التقادم.