الشايع وش يرجعون أصل قيلة الشايع من وين، تعتبر عائلة الشايع من العائلات المشهورة والمعروفة العريقة التي يرجع اصلها الى قبائل كبيرة وقديمة تواجدت داخل شبه الجزيرة العربية ومنها قبائل لجأت للعيش في الكثير من الدول العربية من بلاد الحجاز وبلاد الشام، ونهتم عبر فقرات مقالنا هذا بالحديث عن الشايع وش يرجعون أصل قيلة الشايع من وين، وما هي أهم الشخصيات المشهورة فيها، وما هي مصاهرات ونسب القبيلة المعروف.

الشايع وش يرجعون

حيث لجأت واستقرت هذه القبيلة إلى الكويت خلال منتصف القرن التاسع عشر من الزلفي داخل كل من بلاد نجد و سكنت في البداية الى شرق، وبعدها لجأت الى جبلة، ثم انتقلت إلى المرقاب، وحيث اشتهر فيما بعد الفريج الذي تواجدوا به بفريج بن حمود، نسبة لنبجهم السابق. كما كانت هنالك خبرة ماء قبالة البيت سميت بخبرة بن حمود، تمتلأ جراء أمطار الشتاء.

نسب قبيلة الشايع من وين

يرجع نسب هذه القبيلة إلى آل راشد من الأساعدة من الروقة من قبيلة عتيبة العريقة، وهم ذرية حمود أحمد الشايع، الى جانب هذا الفرع توجد أفرع آخرى من هذه العائلة داخل جولة الكويت ذرية كل من عبدالله دخيل الشايع، عبدالرحمن أحمد الشايع، وعبدالله عبدالكريم الشايع.
الشايع وش يرجعون أصل قيلة الشايع من وين

أهم شخصيات قبيلة الشايع

حيث ظهرت هذه القبيلة من خلال عملها في مجال التجارة منذ بداية قدومها، بالتالي بدأ محمد ابن حمود في هذا المجال ولا تزال شركة عائلته وأبنائه تحمل اسم مؤسسها محمد حمود الشايع منذ ما حوالي المائة سنة، الى جانب مجال علمه داخل التجارة حيث كان أيضا عضوا داخل المجلس البلدي، وكما عمل علي بن حمود يدا بيد مع أخيه في التجارة و كان مسؤولا عن أعمالها في الهند. و قد سار غالب أبناء هذا الفرع على نهج أبائهم و أجدادهم، فصالح علي الشايع كان مساندا لأبيه وبعد ذلك تولى بعده مسؤولية إدارة الأمور داخل دولة الهند، وأيضا هو أحمد صالح علي الشايع.
وكما يوجد معهم الأخ صالح عبداللطيف بن علي، الذي كانت له لا شك أيضا اسهامات في تقلد أمور الشركة كما كان عضوا داخل المجلس البلدي، مجلس الأوقاف، ومجلس المعارف، حيث نرجع إلى محمد بن حمود والذي كان له ابن واحد فقط، عبدالعزيز، ولعبدالعزيز بصمات بارزة جدا في تطور أعمالهم كما كان عضوا داخل المجلس البلدي و كان وزيرا أيضا للكهرباء و الماء في حكومة 1964م، ومن مشاهير وشخصيات هذه القبيلة محمد عبدالعزيز الشايع رئيس مجلس ادارة شركة محمد حمود الشايع، حمد عبدالله دخيل الشايع وكيل مساعد في وزارة المالية، وأحمد عبدالرحمن الشايع رئيس مجلس إدارة وعضو منتدب شركة مجموعة خدمات الحج و العمرة (مشاعر).

أهم مصاهرات قبيلة الشايع

لقبيلة الشايع نسب مع الكثير من عائلات داخل دولة الكويت والتي من بينها نذكر التالي: العبدالجليل، الوقيان، القطامي، الغانم الزايد، الهاجري، الهاشل “السرة”، العصيمي “الفيحاء”، الساير، الطويرش، الحِمد (بكسر الحاء)، العجيل “الروضة”، الجابر، الخميس “براك” الخوالد، العيبان، الرفاعي، المضف، العتيبي “النزهة”، العثمان “النواخذة” التميمين، الفارس “المنصورية” العنوز، القضيبي، المرزوق، النصف، النقيب، الهاشم، الودعاني، سنان “الشامية” الدواسر، الأحمد “الفيحاء” التميمين، البابطين، الباتل، البسام “القادسية” التميمين، والجري.
الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا والذي تطرقنا بالحديث خلاله على الشايع وش يرجعون أصل قيلة الشايع من وين، وأهم شخصيات العائلة المشهورة، الى جانب ذكر مصاهرتها وما هو نسبها الأصلي.