الضويان وش يرجع، أصل عائلة الضويان من وين، حيث ورد في كتب التاريخ عن القبائل العربية في كافة الكتب، وكانت قبيلة الضويان واحدة من القبائل التي كان لها الحظ الكبير من هذا، ونتيجة إلى تداول هذه القبيلة بشكل واسع خاصة خلال الفترة الأخيرة، أخذ الناس يتساءلون عن أصولها ومرجعها، وعبر فقرات مقالنا التالية سنتعرف على الضويان وش يرجع، أصل عائلة الضويان من وين، الى جانب ذكر هل قبيلة الضويان من العتيبى، وعلاقتها بالدواسر.

الضويان وش يرجع

تعتبر قبيلة آل ضويان واحدة من أكبر وأشهر القبائل الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، واستقروا داخل منطقة نجد، وكانوا في البداية يرجعون الى قبيلة قحطان المشهورة، والتي يعيش معظم سكانها داخل ك من دولتي الكويت وقطر، وقد ورد أسم هذه العائلة وتبعا إلى ضويان، والذي يعد واحدًا من أبناء زهير بن فلاح.

شاهد أيضا: العبيكان وش يرجع، أصل العبيكان من أي قبيلة

أصل عائلة الضويان من وين

إن القبيلة التي تنتمي إلى هذه العائلة تستقر في منطقة القصيم، بينما عن بقية أبناء زهير فكونوا مجموعة من العائلات التي حملت كل منهم اسم مختلف، ولكن بقيت عائلة الضويان أشهرهم وأكبرهم تواجدا.

هل قبيلة الضويان من العتيبى

أطلق على هذه القبيلة الضويان العتيبي نتيجة الى أنهم عاشوا مع قبيلة عتيبة، الى جانب أنهم لهم تواجد بشكل واسع جدًا في الدوامي، والرس، وأيضا لهم تواجد كبير جدًا ظهر في الفترة الأخيرة داخل دولة الكويت، وترجع ذرية هذه القبيلة إلى يوسف وعبد الله الضويان.

الى جانب أنه عندما قدمت هذه القبلية إلى الكويت اتخذوا الفحيحيل مسكنًا لهم، ولن يقتصر الأمر على السكن فقط، إنما إنهم برعوا في مجالات مختلفة وتمكنوا من أن يضعوا بصمتهم الخاصة داخل دولة الكويت، وكان من أشهر الشخصيات التي عُرفت عن هذه الأسرة اللواء يوسف الضويان.

قبيلة الضويان الدواسر

كانت هذه القبيلة تستقر في الأفلاج والسليل، ويرجع نسبهم إلى قبيلة الدواسر، من خميس من أولاد لاحق بن ناصر، وكانت هذه العائلة تمتلك الكثير من الفروع، وكان من أشهرهم آل عبد القادر ، وآل مطيع، وآل فرج، الى جانب آل حليم، وأيضا آل هميل، من الشخصيات التي كانت تؤول إلى قبيلة الضويان وكان لها تأثيرًا كبيرًا داخل البلاد، الشاعر الكبير محمد بن خفران آل ضويان الودعانى رحمه الله.

بهذا الكم من المعلومات نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا عن الضويان وش يرجع، أصل عائلة الضويان من وين، الى جانب ذكر هل قبيلة الضويان من العتيبى، وعلاقتها بالدواسر.