العلاوة السنوية بأثر رجعي، تهتم المملكة العربية السعودية بموظفيها من كافة القطاعات والمجالات، حيث أنها بذلك تعمل على تحفيزهم وتشجيعهم على العمل، وتعد العلاوة السنوية من الإجارءات التحفيزية التي يتم منحها للموظفين، وهذا ما يجعلهم في شغف وتشوق لها، كما انها بذلك تدعم الموظفين وتغطية التكاليف الخاصة بهم، وفي هذا المقال سوف نقوم بتوضيح كل ما يتعلق بالعلاوة السنوية بأثر رجعي.

العلاوة السنوية بأثر رجعي

العلاوة السنوية بأثر رجعي

العلاوة السنوية من الإجراءات التحفيزية التي تقدمها الدولة إلى موظفيها، حيث أنها تقدم الدعم لهم عبرها، وكذلك تدعم العملة، إضافة إلى تحفيز العاملين لأداء أفضل في عملهم، وبكل جد وإتقان، حيث تسعى الدولة لتخفيف الأعباء المالية عن المواطنين وتعزيز المستقبل الوظيفي لكل فئات المجتمع السعودي.

مع ذلك، يجب علينا أن نتذكر أن هناك رجالًا ونساء يعانون من مشاكل مالية كبيرة ويفتقرون إلى العدالة والمساواة، والتي كانت سببًا في تجاهل الحكومة لحقوقهم في الماضي.

لكن إعطاء العلاوة السنوية بأثر رجعي بالتأكيد يشكل خطوة نحو الأمام في تحسين وتطوير حياة هؤلاء الأشخاص.

تُجدر الإشارة إلى أن العلاوة السنوية بأثر رجعي يتم صرفها إلى القطاع الحكومي في يوم 26 من يناير من كل عام، وتُصرف مع الراتب الشهري.

شاهد أيضاً: اذا كان الراتب 8000 كم يعطوني قرض عقاري بنك الراجحي

العلاوة السنوية للموظفين في القطاع العام

تساهم العلاوة السنوية للموظفين في تحسين رفاهية الأسر، كما أنها تساهم في تطوير الخدمات نحو الأفضل في القطاع العام، وبالتالي فهو يقدم خدمات ذات جودة اعلى، وفيما يلي سنذكر العلاوات التي تتعلق بالقطاع العام:

1- العلاوات السنوية للأفراد العسكريين

تختلف العلاوة السنوية التي يتم تقديمها للعاملين في المجال العسكري، حيث انها تختلف بناء على الرتبة التي يعمل بها الموظف، وفيما يلي جدولاً بالعلاوة السنوية للموظفين بعملة الريال السعودي حسب الرتبة:

الرتبة        العلاوة (بالريال السعودي)
جندي130
جندي أول145
عريف175
وكيل رقيب210
شاويشيتراوح بين 250 إلى 300
رئيس رقباء360

 2-  العلاوات السنوية للضباط العسكريين

كذلك فإن العاملين في المجال العسكري من الضباط فهم يحصلون لعى علاوة سنوية من الدولة، والتي تختلف حسب الرتبة التي قد حصل عليها الضابط، وفيما يلي توضيحاً للرتبة والعلاوة بالريال السعودي:

الرتبةالعلاوة (بالريال السعودي)
ملازم380
ملازم أول440
نقيبيتراوح بين 265 إلى 495
رائد265
مقدم470
عقيد590
عميد650
اللواء730

شاهد أيضاً: راتب الصيدلي في السعودية حسب سنوات الخبرة 

العلاوات السنوية للمُعلمين في المملكة

تمنح المملكة العربية السعودية العلاوة السنوية الخاصة بالموظفين في كافة المجالات، كما ان المعلمين لهم حصتهم فيها، ولكنها تختلف حسب الرتبة الخاصة بالمعلم، وإليكم العلاوة السنوية للمعلمين بالريال السعودي:

1- المُعلم الخبير

المستوىالعلاوة السنوية بالريال السعودي
الأول600
الثاني620
الثالث640

 2- المُعلم المُمارس

المستوىالعلاوة السنوية بالريال السعودي
الأول500
الثاني520
الثالث540
الرابع540
الخامس540

3- أستاذ وأستاذ مُساعد

المستوىالعلاوة السنوية بالريال السعودي
الأول300
الثاني320
الثالث340
الرابع360
الخامس380
السادس400

4- المُعلم الطالب

المستوىالعلاوة السنوية بالريال السعودي
الأول540
الثاني560
الثالث580
الرابع580

 مميزات العلاوة السنوية بأثر رجعي

يمكن القول إن العلاوات السنوية تُعد إضافة جيدة لحقوق العمال في المملكة، حيث يحصل الموظفون على فروقات يستحقونها ويتحسن دخلهم بشكل يصب في مصلحتهم الشخصية والاجتماعية.

  • زيادة الرواتب: فعندما يتم توزيع العلاوات السنوية، فإنه يحدث ارتفاع في الرواتب الشهرية للعاملين بما يتلاءم مع الفروق في الأجور والمكافآت السنوية، مما يؤدي إلى تحسين حالتهم المالية وزيادة قدرتهم الشرائية وتحفيزهم على العمل بإتقان.
  • ربط الرواتب بالأداء الوظيفي: عندما يتم توزيع العلاوات، فإنه يتم ربط العلاوات السنوية بالأداء الوظيفي ومكافآت المستحقون تتيح إمكانية التشجيع على الأداء الجيد وبالتالي التحسن من كفاءة المؤسسة.
  • تحسين العلاقة بين العاملين والإدارة : تعزيز العلاقة بين العاملين والإدارة، حيث يجد العاملون أن الإدارة تقدر جهودهم وتلتزم بإيجابية حقوقهم.
  • خلق تفاعل إيجابي في المؤسسة: عندما يحصل الموظفون على العلاوات السنوية، فإن هذا يساعد على خلق جو عام إيجابي في المؤسسة، حيث يصبح العمل بها أكثر راحة وتحفيزًا.
  • تحسين الثقة الذاتية: فعندما يتلقى العاملون العلاوات، فإن ذلك يساعد على تحسين الثقة الذاتية لديهم، حيث يتم تقدير مساهمتهم في نجاح المؤسسة وتشجيعهم على العمل بجهد أكبر.

شاهد أيضاً: ما هو راتب مهندس معماري 2023

تعطي الدولة العلاوة السنوية بأثر رجعي، للموظفين العاملين فيها من كافة المجالات، وهذا يعطيهم الثقة والتحفيز لإنتاج الأفضل، والعمل دوماً نجحو رقي الدولة والنهضة بها، وكذلك تقديم الخدمات بصورة افضل وبشكل متقن.