الفرق بين اماريل وجلوكوفاج ،هل الاماريل يدمر البنكرياس، هل دواء اماريل يستطيع ان يخفض الوزن، هل الجلوكوفاج يسبب كسل البنكرياس، ما هو الفرق بين هذين الدوائين، هناك اسئلة كثيرة ومتنوعة يطرحها بعض الاشخاص في البحث عن الفرق بين دواء اماريل ودواء جلوكوفاج، حيث ان هذه الادوية يتم استعمالها في علاج مرض السكري، والان لنتعرف سويا على الفرق بين اماريل وجلوكوفاج.

الفرق بين اماريل وجلوكوفاج

يعتبر دواء اماريل ودواء جلوكوفاج من ضمن الادوية التي يتم استعمالها لكي يتم معالجة مرضى السكري، ولكن يوجد مجموعة من الفروقات المختلفة بين هذين النوعين من الدواء، وهي تتمثل فيما يلي:

  • من حيث المادة الفعالة فان الاماريل هو اسم تجاري للمادة الفعالة جليميبرايد، اما الجلوكوفاج فان المادة الفعالة فيه هي الميتففورمين.
  • اما عن استعمال كل واحدة منهما فان دواء الاماريل يتم استعماله في حالات الاصابة بالسكري من النوع الثاني، ويوصي به الطبيب من اجل التقليل من مستوى السكر في الدم، ولكن الجلوكوفاج هو الخيار الطبي الاول الذي يتم استخدامه في علاج النوع الثاني من مرض السكري، ويتم وصفه الى الشخص المريض مع ادوية اخرى من اجل تقليل مستوى السكر في الدم، ويتم استعماله الى جانب النظام الغذائي والرياضة، ويمكن ان يتم استعماله في حالات مرضية اخرى مثل متلازمة تكيس المبايض.

الفرق بين اماريل وجلوكوفاج

شاهد ايضا: تجربتي مع المثانة العصبية وما هي أسبابها وأعراضها بالتفصيل

ما هو الفرق بين دواء أماريل ودواء جلوكوفاج

ان الفروقات بين هذين النوعين من الدواء واضحة جدا، وهي تشمل المادة الفعالة، والاثار الجانبية ودواعي الاستعمال، وفيما يلي اهم المفارقات الاخرى بين هذين الدوائين:

  • من حيث موانع الاستعمال: ان موانع استعمال الاماريل تتمثل في حالات الاصابة بمرض التفول، او الاصابة بمشاكل في القلب او الكبد، وكذلك ايضا مشاكل في الكلى، او الاصابة بالحماض الكيتونية السكرية، وكذلك ايضا في حال كان لدى الشخص المريض حساسية من ادوية السلفا، اما عن الجلوكوفاج فان الاشخاص الذين يعانون من امراض الكلى يمنع عليهم استخدامه، وكذلك الحالات التي تحتاج الى ان يخضع الشخص للاشعة المقطعية او المادة الملونة عند اجراء التصوير، ويمنع ايضا في حال كان الشخص المريض مصاب بالحماض الايضي، او الاصابة بالحماض الكيتونية السكرية.

الفرق بين اماريل وجلوكوفاج

شاهد ايضا: دواء زيرتك للاطفال بطعم الموز

الاثار الجانبية للأماريل والجلوكوفاج

ان الاثار الجانبية التي تنتج عن تناول علاج الاماريل تختلف عن الاثار الجانبية التي تنتج عن دواء الجلوكوفاج، وفيما يلي توضيحا مبسطا لهذا:

  • الاثار الجانبية التي تنتج عن دواء الاماريل هي الغثيان، زيادة الوزن، الصداع، هبوط حاد في السكر.
  • الاثار الجانبية التي تنتج عن تناول دواء الجلوكوفاج هي الم في البطن، نقصان الوزن، الغثيان والقيء.
  • واحدة من الفروقات بين هذين الدوائين ان الجرعة الدوائية للاماريل عادة مرة واحدة في اليوم، ويكون هذا قبل اول وجبة رئيسية، او قبل تناول الفطور.
  • اما عن الجرعة الدوائية للجلوكوفاج فانه حسب ما يوصي الطبيب المختص، ويكون في العادة 3 مرات في اليوم الواحد،بحيث تؤخذ كل واحدة من هذه الجرعات مع وجبات الطعام الاساسية.

ويجب التنويه الى انه من المهم جدا ان يلتزم المريض بارشادات الطبيب عند استعمال هذه الادوية، خاصة ان كان يتناولهما مع بعضهما البعض اي بالتزامن، حتى لا يتسبب هذا في هبوط السكر لديه.

الفرق بين اماريل وجلوكوفاج

الى هنا نصل بكم الى الختام، تعرفنا على الفرق بين دواء الاماريل والجلوكوفاج، ودواعي استعمال كلا منهما، وكذلك الاعراض الجانبية، وتحدثنا ايضا عن الفرق بين اماريل وجلوكوفاج.