الفلقي وش يرجع، قبيلة الفلقي هي من أحد القبائل العربية التى سكنت شوبه الجزيرة العربية وقد تنقلت بين الكثير من مناطق الجزيرة العربية من أجل البحث عن الاستقرار، قد استطاعت الكثير من القبائل العربية نيل شهرة واسعة وكبيرة فى المنطقة بعد الكثير من الاسهامات والانجازات التي لسهموا بها والتى كان اليها الدور الفعال والكبير فى تحقيق التقدم والتطور وقبيلة الفلقي أيضا من أحد تلك القبائل العربية، ومن خلال المقال الاتي نتعرف على أصل قبيلة الفلقي.

الفلقي وش يرجع

ان قبيلة ال الفلقي تعود الى بنو حسن الفلقي بن حسين بن عبده العافا حيث يعتبر من قبيلة السلمانيين وقد استقروا فى حرض وقد حرصوا على اقامة الحضارة الانسانية فكان اليهم الكثير من الانجازات  العظيمة فى كافة المجالاتن كما أن الاشراف من ال الفلقي تنتمي الى الاشراف السلمانيون من قبيلتهم حيث أنهم من حكموا الحجاز فى حين أن الخلاف السلماني من الشريف حسن فلقي بن حسين بن عبده بن أحمد بن سلطان ال المعافا، حيث أنهم يتأصلون من أصول عربية عريقة.

شاهد أيضا: العلويط وش يرجع أصل عائلة العلويط

الشريف الفلقي من وين

ان الاشراف من قبيلة ال الفلقي ينتمون الى الاصول العربية العريقة حيث أنهم من فروع الحسينة والهاشمية والدوحة كما أن الاشراف قد سكنوا فى العديد من أجزاء المملكة العربية السغودية أبرزها عسير وفي جازان أيضا بالاضافة الى مناطق مصابيح الدجي فى السعودية:

  • كما وتميز أبناء هذه القبيلة بأنهم طواقين للعلم حيث برز منهم الكثير من الفقهاء والعلماء والقضاة، وتجد أسمائهم في كل مجالات الحياة.
  • أما نسب الأشراف المعافا فيعود إلى الشريف المعافا بن الرديني بن يحيى بن أبي الطيب داوود بن عبد الرحمن بن ابي الفاتك عبد الله بن داوود بن سليمان.
  • وهو جد جميع الاشراف السليمانيين الموجودين في منطقة جازان والمناطق المجاورة لها.
  • ونتابع هذا النسب الممتد والمتجذر لأشراف آل المعافا بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنها.
  • إذا فإن الأشراف المعافا يرجع أصولهم إلى الأصل الهاشمي وهم من آل البيت، وتفرعت هذه الذرية وسكنت مناطق متفرقة من المملكه حيث سكنوا في عسير وجازان وغيرها.
الفلقي وش يرجع

الفلقي وش يرجع

شاهد أيضا: العرادي وش يرجع أصل قبيلة العرادي

الأشراف السلمانيون من الفلقي ويكيبيديا

ان قبائل الاشراف من ال الفلقي تسكن فى العديد من أرجاء عسير والحجاز والعديد من المناطق الاخري فى المملكة العربية السعودية، وقد ورد فى كتب الانساب الكثير من الاقوال فى نسب تلك القبيلة:

  • يعتبر الفلقي من أشراف السلمانيين، وهم يعودون إلى قبيلة قريش وينتسبون إلى سليمان بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي، أي أنهم بطن من بطون بنو هاشم فهم من أشراف العرب ومن أشرف قبائلها على الإطلاق .
  • وكان الأشراف السلمانيون يتولون إمارة مكة المكرمة، وذلك ضمن القرنين الرابع والخامس الهجري،ويوجد ألقاب أخرى للسلمانيون أصبحوا يلقبون أسرهم بها في وقتنا الحاضر حتى أن أشراف السلمانيين لم يعد يعرف أحد من ما يزال يلقب بالسليماني في هذا الوقت، أما أماكن تواجدهم فيسكنون في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنطقة جازان ومنطقة عسير أيضاً.

قبائل الأشراف فلقي في عسير

ان قبائل الاشراف تسكن فى عسير تعتبر من أحد القبائل السعودية الاصيلة العريقة التى يوجد اليها النسب والتاريخ الطويل العريق وقد اختلف علماء النسب فى نسب تلك القبائل العريقة:

  • قبائل الأشراف التي تسكن في عسير هي واحدة من القبائل السعودية ذات النسب الأصيل إلا أن الناسبون اختلفوا في نسب هذه القبائل ومنهم من يقول أنهم يرجعون في نسبهم إلى قبيلة أراشة بن عنز بن وائل وهي واحدة من القبائل العربية الأصيلة العدنانية.
  • ومنهم من يقول أن هذه القبيلة هي قبيلة الأشراف الخواجية كما أنها ذات نسب أصيل حيث يعود نسبها إلى الدوحة الهاشمية التي تتفرع من أحد فروع الأشراف السلمانيين الحسينيين الذين سيطروا على المخلاف السليماني.

الفلقي وش يرجع، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تحدثنا من خلاله عن قبيلة الفلقي وعن أشراف القبيلة وأماكن وجودهم أيضا ونتمني اليكم الاستفادة مما ورد فى المقال.