اللحياني وش يرجع أصل قبيلة اللحياني، يوجد فى المملكة العربية السعودية عدد كبير من القبائل العربية التى تنقلت بين كافة أجزاء شبه الجزيرة العربية كما استقرت فى العديد من المناطق كان منها المملكة العربية السعودية كونها تعتبر الاكبر مساحة بين الدول الاخري فى شبه الجزيرة العربية، وقبيلة اللحياني هي من أحد القبائل العربية التى استقرت فى بعض أجزاء المملكة العربية السعودية والتى يوجد اليها تاريخ طويل وعريق ومن خلال المقال الاتي نتعرف على أصل قبيلة اللحياني العربية .

اللحياني وش يرجع أصل قبيلة اللحياني

قبيلة اللحياني هي من أحد القبائل العربية التى سكنت شبه الجزيرة العربية وقد ورد فى كتب الانساب العديد من الاقوال فى أصل قبيلة اللحياني العربقة، حيث أنها من القبائل التى تفرقت بين الكثير من المناطق فى شبه الجزيرة العربية ومن خلال السطور الاتية نتعرف على  أصل قبيلة اللحياني العربية:

  • يعود نسب بنو لحيان الى بنو هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • وهي من أبرز القبائل السعودية الشهيرة، وقد ورد نسب هذه العائلة في كتب الأنساب، وبعدما تكاثر أبناء عدنان وضاقت بهم سبل العيش في مكة المكرمة، تفرقت العائلة بكافة أفرادها في أنحاء البلاد، متتبعين مواقع القطر ومنابت العشب.
  • فنجد أنهم تفرقوا، منهم من نزح إلى البحرين ومنهم إلى حجر اليمامة، ومنهم من سكن الطائف، ومنهم من نزح إلى العراق، ومنهم من استقر به الأمر بالنهاية في تيماء ووادي القرى المعروف بالعلا، وفي شمال الحجاز كذلك.
  • وفي تهامة؛ لم يبق منهم إلا بطون كنانة، ولم يقم منهم في مكة المكرمة وضواحيها إلا بطون قريش، وهو ان دل فهو يدل على نزوح بني لحيان من مكة المكرمة إلى أطراف الجزيرة كغيرهم من القبائل النازحة بحثاً عن الرزق وسبل العيش فيها.
  • ويذكر أن اللحيانيون سيطروا على الطريق التجاري الذي يصل إلى البتراء شمالاً بإتجاه اليمن جنوباً على طريق البخور، وعلى الطريق البحري، حتى إن التجار الإغريق والبحارة كانوا يدفعون الجزية لبني لحيان، كما وتبرع اللحيانيون في تنظيم شؤون الحكم والعبادة واللغة والخط والنحت، واستمروا في حكم منطقة العلا حتى انتهت دولتهم على يد جماعة محددة.
اللحياني وش يرجع أصل قبيلة اللحياني

اللحياني وش يرجع أصل قبيلة اللحياني

شاهد أيضا: الوحيدي وش يرجع وأصلهم

أصل قبيلة اللحياني

قبيلة اللحياني هي قبيلة عريقة وقد برز منها الكثير من الشخصيات البارزة التى كان اليها دور كبر وفعال فى تقدم المجتمع والقبيلة على السواء، حيث أسهمت فى تحقيق الكثير من الاسهامات فى شتي المجالات، فيما يلي نتعرف على أصل قبيلة اللحياني:

  • نسب عائلة اللحياني يعود الى بنو هذيل.
  • ويقال ان عائلة اللحياني عائلة كبيرة في المملكة العربية السعودية ويعمل أبناؤها في الكثير من الوظائف والاعمال المرموقة وهناك عدد من الاطباء المميزين بالمملكة يحملون لقب اللحياني.

شاهد أيضا: حلواني وش يرجع أصل عائلة الحلواني

أبرز شخصيات عائلة اللحياني

قبيلة اللحياني هي من القبائل العربية التى استقرت فى العديد من أجزاء شبه الجزيرة العربية وقد كان اليها دور كبير وفعال فى تحقيق التنمية والتطور في شتي المجالات، والتى أسهمت فى رفع اسم العائلة وجعلها من العائلات المشهورة والمعروفة فى المنطقة ومن أبرز الشخصيات من عائلة اللحياني:

  • محمد زكريا بن أحد بن محمد اللحياني الحفصي: يلقب بأبي ضربه – لقوته وبأسه – من ملوك الدولة الحفصية في تونس.
  • موسى بن سنان بن سلمة اللحياني الهذلي: بطل من الأبطال، وقائد من قواد الفتوح.
  • سلطان اللحياني: محلل فني وناقد سعودي في الحاضر.
  • علي بن المبارك اللحياني الهذلي: من كبار أهل اللغة قديماً.
  • أحمد بن سعيد أبو العباس اللحياني الهذلي: محَّدث، نقل عن الإمام أحمد بن حنبل، صَاحَبَ الإمام اأبي عبيد القاسم ابن سلام، ومن شيوخ الإمام ابن قتيبه.

اللحياني وش يرجع أصل قبيلة اللحياني، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تعرفنا من خلاله  على قبيلة اللحياني وهي من أحد القبائل العربية التى سكنت شبه الجزيرة العربية.