المرزوقي وش يرجعون، أصل المرزوقي من أي قبيلة، حيث يعتبر من الأمور الهامة والتي يرغبون في معرفتها عن هذه العائلة البارزة التي أنشأ لنفسها إمارة عُرفت باسم إمارة المرازيق والتي اتخذت لنفسها عاصمة بر إلياس، وظلت إمارتهم لمدة حوالي الربع ألفية، فبقوا 216 سنة يحكمون المنطقة، ولن يمر قرن على انحلال إمارتهم، وتجدر الإشارة الى أنهم تمكنوا تكوين إمارة مترامية الأطراف، وعبر فقرات مقالنا المرزوقي وش يرجعون، أصل المرزوقي من أي قبيلة، وما هو نسبها، الى جانب ذكر أشه حكام هذه القبيلة.

المرزوقي وش يرجعون

يعود أصل قبيلة المرزوقي إلى العجمان وهم من سلالة نشوان بن مرزوق بن علي بن هشام، بطن من يام، وهم من البدو الرحل الذين ينتقلون بحثاً عن الشراب والطعام، وقد هاجروا من نجد إلى ساحل عُمان في القرن الحادي عشر للهجرة، وكان هذا من خلال جلفار المشهورة الآن باسم إمارة رأس الخيمة وبرفقة القواسم خلال سنة 1169 للهجرة، ثم هاجروا إلى منطقة بر فارس المشهورة بشيبكوه بالسفن الشراعية الطريقة التي كانت متاحة هنا.

أصل المرزوقي من أي قبيلة

إن أصل قبيلة المرازيق أو المرزوقي من همدان، وهم فخد من العجمان وفرع من آل سليمان، سكنوا غرب منطقة نجد في الجزيرة العربية، وتجدر الإشارة الى أنهم من البدو الرحل المتنقلين بحثاً عن الطعام والشراب، وهاجروا من شبه الجزيرة من خلال ساحل عمان، وسكنوا داخل منطقة بر فارس.

المرزوقي وش يرجعون، أصل المرزوقي من أي قبيلة

شاهد أيضًا: العرفج وش يرجعون، أصل العرفج من أي قبيلة

نسب عائلة المرزوقي

يرجع نسب عائلة المرزوقي إلى بني قحطان، المؤسس لهم مطر، وهذا نسبه:

مطر بن راشد بن سليمان بن مساوي بن نشوان بن حدجه بن مرزوق بن علي«عجيم» بن هشام بن الغز بن مذكر«مذكو» بن يام ابن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

شاهد أيضًا: القثامي وش يرجع، أصل قبيلة القثامي من وين

أشهر حكام قبيلة المرزوقي

استمرت إمارة المرازيق 216 سنة حكم فيها عدد واسع من الملوك، ومما يلي نذكر أشهرهم:

  • راشد بن مطر المرزوقي
  • سليمان بن راشد بن مطر المرزوقي.
  • محمد بن سليمان بن راشد بن مطر المرزوقي.
  • حسين بن محمد بن سليمان بن محمد المرزوقي.
  • سليمان بن محمد بن سليمان بن محمد المرزوقي.
  • أحمد بن راشد بن حسين المرزوقي.
  • سلطان بن أحمد بن راشد المرزوقي.
  • أحمد بن علي بن أحمد بن راشد المرزوقي.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا هذا والذي تطرقنا خلاله الحديث عن المرزوقي وش يرجعون، أصل المرزوقي من أي قبيلة، وما هو نسبها، الى جانب ذكر أشه حكام هذه القبيلة.