الوابصي وش يرجع، حيث تعتبر من القبائل التي عرفت منذ فجر التاريخ، وقد تفرعت هذه القبيلة من قبائل معروفة في بلاد الجزيرة العربية، وانتشر اسمها من خلال ظهور عدد من الشخصيات الهامة فيها، وعدد من المشايخ البارزين، وعبر الفقرات التالية من مقالنا سنتعرف على أصل ومرجع قبيلة الوابصي، وأين يوجد مكانهم.

الوابصي وش يرجع

إن أصل الوابصي يرجع إلى قبائل بلي المتفرعة من مخلد وخزام، وينحدر الوابصي إلى فخوذ خزام، والتي تكون تابعة نسبهم إلى بلي بن عمرو بن الحافِ بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام.

أصل الوابصي من وين

إن أصل الوابصي من قبية بلى والذين هم من الفخود التالية: القواسمة، الخضرة، العقصة، اللوطة، الزروط، الغضيات، الجعايطه، السبوت والبغيضات، وهذه الفخوذ منها من يستقر في بدا ومنهم الخضرة والقواسمة والزروط والجعايطه وقسم من البغيضات والعقصة ومنهم من يستقر أبو القزاز منهم الخضرة والسبوت ومنهم من يستقر ويقيم بالكر والحفيرة منهم السبوت واللوطة والعقصة.

ونبع منها عدد من مشايخ وشخصيات ومن أبرز مشائخ هذه القبيلة بالعصر الحالي هم الشيخ حمود اللوط والشيخ بشير الزرط والشيخ رشيد العقيص والشيخ عزيز داغر السبوتي والمزبد من اعيان هذه القبيلة.

أين توجد قبيلة الوابصي

يحد هذه القبيلة من الناحية الجنوبية قبيلة العرادات ومن الشرق قبيلة زبّآلة وعدد من فخوذ البركات، وجميعها من فخوذ قبيلة بلي بالتالي هم يشكل مكان وامتداد فخذ وابصه كمركز كبير داخل قبيلة بلي، كذلك فان هذا الفخذ له امتداداته بالدول المجاورة وبالتحديد بالأردن وسينا ومصر وغيرها.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا عن الوابصي وش يرجع، وأصلهم من وين، وأبرز الشخصيات فيها، وأين يستقرون، والمزيد من المعلومات عنها.