اليامي وش يرجعون أصل قبيلة اليامي من وين، حيث تعتبر من ضمن العائلات العربية التي هاجرت من منطقة شبه الجزيرة العربية، وتواجدت في دول الخليج كافة، والتي برزت وتفرعت مع اكتشاف البترول والنفط في المنطقة، واستطاعت من توفير حياة مستقرة، وذلك هو السبب الذي دفع الكثير من القبائل العربية الى الانتقال اليها وبحثا عن المسكن والمأكل، من خلال تناول فقرات مقالنا هذا سنتعرف على اليامي وش يرجعون أصل قبيلة اليامي من وين، وما هي أهم فروعها في الخليج، وهل قبيلة يام شيعة أم سنة.

قبيلة اليامي

تعتبر قبيلة يام أو يام همدان عبارة عن قبيلة حاشدية همدانية سبئية يسكن غالبية أفرادها داخل منطقة نجران وشمال اليمن، حيث قيلت في نقوش المسند تنسب إلى يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ. إلا أن بعض المؤرخين ينسبون القبيلة إلى يام المذحجية.

ويستقر بجانب قبيلة يام من الجهة الجنوبية قبيلة وائلة من ناحية الجبال، وقبيلة دهم من ناحية النفع والرمال، وكلا القبيلتين من همدان. وبينما من القسم الغربي الجنوبي، فتحدها قبيلة وادعة من همدان ومقرها ظهران الجنوب، وتحد قبيلة يام من ناحية الغرب إلى الشمال قبيلة قحطان، وقبيلة الدواسر من الشمال الشرقي.

شاهد أيضا: الحريري وش يرجع أصل قبيلة الحريري في السعودية

اليامي وش يرجعون

إن قبيلة اليامي واحدة من أكبر العائلات العربية المتواجدة داخل منطقة الخليج العربي، الى جانب الدول العربية المجاورة، حيث تعد هي من العائلات الخليجية التي كانت تسكن المنطقة العربية في الصحراء، وهذا فقد شغلت عقول الكثير من المؤرخين والأنساب في التعرف على مرجعها وأصلها، ومن الأمور الهامة في حياتهم، ويشير الى أن لكل قبيلة عاداتها وتقاليدها وعاداتها التي يتم عن طريقها التعامل مع بعضها البعض، وتعد عائلة اليامي من العائلات العريقة التي لها تاريخ ونضال مشرف بين العائلات العربية الأخرى، وهي تمتلك كيان مستقل الذي من خلاله حاولت الوصول عبر العصور والزمن، حيث جعلها من العائلات العربية المتميزة والتي لها اسمها ووجودها داخل المنطقة التي تستقر فيها الى الوقت الحالي.

شاهد أيضا: من وين عائلة البريك وش يرجعون؟ هل ال بريك من الدواسر

 أصل قبيلة اليامي من وين

تجدر الإشارة الى أن النظام المنتشر داخل بلاد الجزيرة العربية هو النظام القبلي، ويعتبر النظام المنتشر في المنطقة العربية، لهذا كانت هناك السهرات الطبيعية التي يتخللها ذكر المناقب وصفاتها وسماتها، التي تميز القبيلة عن القبائل العربية الأخرى، والتي عن طريقها تبني منزلة طويلة الأمد داخل المجتمع، بالتالي كانت قبيلة اليامي من القبائل التي احتفظت لذاتها بمنزلة بين القبائل الأخرى، ووجد أنها ترجع إلى الخلف في أصلها ونسبها إلى إحدى القبائل القديمة التي تواجدت في شبه الجزيرة العربية.

هل قبيلة اليامي شيعة

إن الكثير من المتابعين يتسائلون عن إن كانت قبيلة يام من أتباع الشيعة، حيث توجد عدة تقارير تذكر الى إن قبيلة يام من الذين يتبعون الطائفة الشيعية، ويوجد بعضهم مسلمة، بالتحديد داخل مملكة المملكة العربية السعودية ولكن معظم قبيلة يام داخل المملكة يلتزمون بالنهج الإسلامي، ويعرفون أنفسهم على أنهم مسلمون، بينما عن قبيلة يام الذين يعيشون في شمال اليمن على وجه الخصوص ، فهم يتبعون الطائفة الشيعية، وهم معروفون. كشيعة، وبالتالي تنقسم قبيلة يام إلى شيعة ومسلمين.

اليامي وش يرجعون أصل قبيلة اليامي من وين

شاهد أيضا: قبيلة عائلة العرجاني وش يرجع من وين، أصل العرجاني

أهم فروع قبيلة يام

تجدر الإشارة الى أن لكل قبيلة شجرة عائلة تتفرع عن طريق العائلات، وفي سياق التعرف على أصولها العريقة سوف نتطرق الى ذكر فروعها من حيث الحسب والنسب، والتي انقسمت الى فئتين وهما على النحو التالي:

  • المذكر :  وهم من فرع فاطمة المذكر ، من أصول عائلة الوالة ، وقبيلة عجمان ، وعائلة الربوع ، وينقسم فرع الذكر إلى مما يلي:
    • فاطمة وشيخهم أبو ساق.
    • مجد وشيخهم ابن نصيب.
  • جاشم : وهو الشيخ جاشم ، هو ابن منيف ، وترجع أصولهم إلى قبيلة جاشم ، قبيلة المرة ، وتتفرع أيضًا إلى ثلاثة فروع ، وهم على النحو التالي:
    • الهنود
    • بني سلمان
    • الصقور

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا هذ والذي تعرفنا خلاله الحديث عن اليامي وش يرجعون أصل قبيلة اليامي من وين، وما هي أهم فروعها في الخليج، وهل قبيلة يام شيعة أم سنة.