تسجيل العلامة التجارية عالميا، دائما ما نجد الكثير من الأشخاص الذين يملكون متاجر وماركات عالمية خاصة بهم وهناك شهرة كبيرة تكون على اسم هذه الماركة أو على اسم هذا المتجر، وهذا ما نطلق عليه العلامة التجارية هناك علامات تجارية مسجله بشكل دولي ومعترف بها دوليا وتعتبر ذات قيمة سوقية عالية بسبب الشهرة والانتشار التي حققته هذه العلامات، في هذا المقال سوف نذكر لكم معلومات عن كيفية تسجيل العلامات التجارية عالميا.

بالخطوات طريقة تسجيل العلامة التجارية عالميا

يجب عليه تسجيل العلامات التجارية العالمية لمنع استخدام علامتك التجارية من قبل شخص آخر، إليك أهم الخطوات في تسجيل علامة تجارية:

  • يمكنك تقديم طلب لتسجيل علامتك التجارية إلكترونيًا، حيث أنشأت الولايات المتحدة نظامًا إلكترونيًا للتواصل السريع وإتمام المعاملات بسرعة، ويهدف أيضًا إلى تسهيل الأمر على غير المقيمين، حيث يوفر الوقت والجهد، ويشارك مع مكتب الولايات المتحدة الدولي للبراءات.
  • يمكن التسجيل بطريقتين، الأولى من خلال النماذج الإلكترونية من خلال الرابط التالي http://teasi.uspto.gov/تكلفة التسجيل عبر الإنترنت 100 دولار، أما الثاني فيمكن التسجيل فيه من خلال نموذج ورقي متوفر على الرابط التالي http://www.wipo.int/madrid/enرسوم التسجيل 200 دولار.
  • لمزيد من المعلومات حول بروتوكول مدريد ودوره في تسجيل العلامات التجارية، يرجى زيارة موقع الويب الخاص بهم، من الأفضل تعيين محامٍ يمثلك في إجراءات التسجيل، لأن المحامي على دراية بجميع قوانين حقوق النشر، بالإضافة إلى ذلك، سيحتفظ المحامي بحقوقك ولن تخضع لدفع المال للحصول على التسجيل، وهو ما لن تحصل عليه بدون المحامي في معظم الحالات.

ما هي العلامة التجارية

نظام مدريد، الذي تم إنشاؤه من قبل مركز الفكر العالمي (الويبو)، هو المسؤول عن سجل العلامة تجاري صروح، ينص على حصول كل فرد على علامته التجارية الخاصة ويحافظ على حقوقه ليتم تسويقها من قبل شخص آخر، يقدم الشخص طلبًا، ويتم التحقق من بياناته ويتم تسجيل العلامة التجارية باسم الشخص أو شركته، وتصبح ملكًا له.

  • يمكن تسجيل العلامة التجارية الدولية المسجلة في الولايات المتحدة في أي بلد من اختيارك ويمكنك تسجيلها في أكثر من دولة، ولكن يجب أن تحصل على موافقة من مكتب العلامات التجارية، حتى تتمكن الدولة التي تختارها من حماية علامتك التجارية.
  • يسمح لك نظام مدريد أيضًا بتحديث علامتك التجارية وإدارتها في أي وقت، بحيث يمكنك تعديلها أو تجديدها، لا يشترط أن تكون المعلومات حديثة في جميع البلدان التي سجلت فيها.

العلامة التجارية عالميا

إنه رمز تم إنشاؤه للإشارة إلى شركة أو منتج معين، ويميز المنتج أو الشركة عن الآخرين، لا يمكن استخدام نفس العلامة لشركتين مختلفتين، ويمكن أن تكون عبارة عن بضع كلمات مختلفة، ويتم استخدامها بشكل عام من قبل مالكي المصانع والشركات والتجار.

بعد اختيار رمز شركتك، تحتاج إلى حمايته من السرقة، وهذا ما يفعله تسجيل العلامات التجارية في جميع أنحاء العالم، في الولايات المتحدة الأمريكية، وتجدر الإشارة إلى أن الإهمال في تسجيل علامتك التجارية يعني أنه يمكن لأي شركة استخدامها، ولن يكون لك الحق في الاعتراض.

اقرأ أيضا: شروط تويتر لتأكيد الحسابات بالعلامة الزرقاء

متطلبات التسجيل في العلامة التجارية عالميا

يمكنك تسجيل علامة تجارية في الولايات المتحدة، ولكن يتم ذلك بعد المرور بعدة مراحل، وهنا شروط تسجيل العلامة التجارية.

  • يجب تقديم الطلب وإرفاقه بكافة البيانات المتعلقة بالعلامة التجارية، وذلك لضمان أنها ليست مملوكة لأي شخص آخر، وأنها ملكك، لا تستخدم علامة تجارية ليست لك لتجنب التعرض للمسؤولية القانونية ولتجنب الحرمان من الحق في تسجيل علامة تجارية تملكها.
  • من أجل تنفيذ إجراءات التسجيل، يرجى تقديم طلب عبر الإنترنت ويجب عليك دفع الرسوم المقررة لخدمة التسجيل، إذا كان لديك أي تجارة دولية وعالمية، فيجب عليك تسجيل علامتك التجارية دوليًا، وهذا لفرض القوانين.

اقرأ أيضا: أفضل استثمار في المغرب وأقوى المشاريع المربحة

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه معلومات حول، بالخطوات طريقة تسجيل العلامة التجارية عالميا، كذلك ذكرنا ما هي العلامة التجارية، أيضا وتحدثنا عن متطلبات التسجيل في العلامة التجارية عالميا.