بحث عن اثار البطالة الاقتصادية والاجتماعية على الفرد والمجتمع، يوجد الكثير من المجتمعات العربية تعانى بوجه خاص من مشاكل البطالة وتبعاتها الاجتماعية وكذلك الاقتصادية على الفرد والمجتمع، وإن مشكلة البطالة تنمو بالمجتمعات بسبب العديد من الاسباب المتعددة منها الزيادة في أعداد السكان ونقص العديد من الموارد، ومن خلال موقع مصدري سنقدم لكم بحث عن اثار البطالة الاقتصادية والاجتماعية على الفرد والمجتمع.

مقدمة عن البطالة

البطالة واحدة من مؤشرات حالة الاقتصاد، بحيث يشمل العديد من الأفراد الذين ينتظرون الوظيفة والحصول عليها، بحيث أنه يوجد بعضاً من السلبيات على الفرد والمجتمع بصورة كبيرة للغاية، وإن معدلات الجرائم ارتفعت وتمثلت في السرقة بصورة كبيرة وفي العديد من الجرائم الآخرى، وكذلك انتشار العنف بالمجتمع، وتعمل على التسبب في اختلال بالعلاقة والتفاعل بين أفراد المجمتع.

ومن الممكن أن يقوم أفراد المجتمع بفقد المهارة والرغبة في تحقيق الأهداف، والاصابة بالاحباط الشديد بسبب عدم حصولهم على وظيفة والقبول على الهجرة التي تكون غير شرعية.

شاهد أيضاً: بحث عن متلازمة داون مع المراجع

بحث عن اثار البطالة الاقتصادية والاجتماعية على الفرد والمجتمع

إن البطالة تحدث عند عدم تمكن الأفراد الباحثين عن العمل من اجداءه او العثور عليه، ويتم الاشارة إلى أن الشخص يكون عاطلاً عن العمل عند بلوغه سن 16 فما فوق، وأن يكون متاحاً أو قادراً عن العمل، ويبحث عن وظيفة للعمل فيها، وهو شامل أشخاص من غير وظيفة يقوم بالتواصل مع أية جهات عن الوظائف أو التقدم إلى الوظائف، وفي الغالب ما يتم استعمال البطالة مقياس إلى صحة الاقتصاد، فإن البطالة يوجد لها العديد من الآثار السلبية المتعددة.

اثار البطالة الاقتصادية على الفرد والمجتمع

اثار البطالة على الفرد يقوم بالاضرار بأفق مستقبل الشباب وكذلك المجتمع، وإن العاطل عن العمل يجد صعوبة للحصول على عمل بالمستقبل القريب، وبامكان البطالة الطويلة أن تدفع العديد من الأسر إلى الدين وزيادة معدلات الفقر النسبي، وكذلك التشرد، ومن الممكن أن يفقد الدخل إلى الأفراد من غير يتغطية تكاليف السكن، وفي الغالب ما يعمل على ارتفاع معدلات البطالة لزيادة معدلات التشرد، ويفقد مهارات العمل.

أما على المجتمع فإن يعمل على زيادة التكاليف بشكل عام، وشاملة كافة المشاكل الاجتماعية وفقد الناتج المحلي الاغتراب، والعمل على خفض الإنفاق والإنتاج بالدولة، وبدوره يعمل على انخفاض الناتج المحلي الإجمالي إلى الاقتصاد، بحيث أن العاطلين عن العمل ليس لديهم المقدرة على شراء أعداد كبيرة من السلع مما يؤدي إلى خفض الإنفاق والإنتاج، والتقليل من إنتاجية العمل.

شاهد أيضاً: بحث عن تفهم الادوار داخل الاسرة كامل العناصر pdf

اثار البطالة الاجتماعية على الفرد والمجتمع

يوجد العديد من الأمور التي تؤثر على الفرد والمجمتع عند حدوث البطالة الاجتماعية منها التكاليف الشخصية والاجتماعية إلى البطالة والفقر الشديد والضيق المالي وكذلك الديون وضغط السكن والتشرد، ويحدث للأسرة توتر وممل وانهيار وجريمة وعزلة وغيرها، وعدم حدوث الثقة واحترام الذات، وإن البطالة ممكن أن تساهم بزيادة الانقسامات نظراً إلى المكان الذي يسكنه الناس.

بحيث أن الإجهاد الأسري نشأ عن البطالة والفقر الذي ارتبط بالتكيف ومشاكل الأطفال السلوكية مع الوقت، وتساهم في نفور أعداد كبيرة من الشباب من المجتمع.

وإلى هنا نصل واياكم إلى نهاية المقال والذي قدمنا لكم فيه بحث عن اثار البطالة الاقتصادية والاجتماعية على الفرد والمجتمع، وقدمنا لكم أهم المعلومات عن البطالة.