كيف يتم تجديد جواز السفر العراقي مديرية الجوازات العامة العراقية، حيث قدمت المديرية العامة في العراق للجوازات استمارة تحديث جوازات السفر العراقية عن طريق الانترنت بواسطة الموقع الرسمي للمديرية العامة للجوازات، حيث من خلال الموقع بإمكانك املاء البيانات ثم احضار كافة الوثائق الرسمية لتحديث جواز السفر، وخصصنا لكم هذا المقال للتعرف على مديرية الجوازات العامة في العراق بالتفصيل.

كيف يتم تجديد جواز السفر العراقي؟

قدمت مديرية الجوازات العراقية استمارة تجديد جواز سفر الكتروني تسمح للمواطنين العراقيين، سواء كانوا داخل البلاد أو خارجها، بتجديد جوازات سفرهم عبر الإنترنت.

اعلنت وزارة الخارجية العراقية عن فرصة تجديد او الحصول على جوازات سفر للمرة الاولى للمواطنين العراقيين داخل وخارج العراق عبر الانترنت من خلال استكمال نموذج جواز السفر وتعبئته بكافة البيانات الرسمية المتعلقة به والحصول على موعد. قبل زيارة القنصلية العراقية في البلد الذي يقيم فيه العراقي.

وبعد ذلك يتوجه المواطن العراقي إلى القنصلية أو السفارة العراقية في البلد الذي من المقرر أن يقوم بباقي إجراءات تجديد جواز السفر أو إصداره مطمئناً.

استمارة تجديد جواز السفر العراقي

  1. والخطوة الاولى في هذا الامر هي دخول المواطن العراقي الى المديرية العامة للجوازات العراقية للجنسية العراقية من الرابط في السطور السابقة.
  2. ستجد فيه مجموعة مختلفة من الخدمات الإلكترونية التي يمكن أن يستفيد منها المواطن العراقي سواء داخل العراق أو خارجه اختر خدمة تجديد جواز السفر.
  3. حدد مكان إصدار جواز سفرك بعد نقلك إلى صفحة جديدة تمامًا عند النقر فوق تجديد جواز السفر لأول مرة.
  4. ابدأ الآن في ملء جميع بياناتك الرسمية كما تظهر في جواز السفر القديم، مثل سلطة إصدار جواز السفر، وتاريخ إصدار جواز السفر لأول مرة، بالاسم الصحيح، وتاريخ الميلاد، وما إلى ذلك.
  5. قم بتدوين الأرقام الموجودة في حقل بطاقة الرقم القومي بشكل صحيح، وعندما تصل إلى حقل شهادة الجنسية، اكتب أيضًا الأرقام المطلوبة في هذا الحقل وتأكد من صحتها حتى لا يتسبب ذلك في رفض طلبك.
  6. قد تواجه مشكلة في تجديد جواز سفر الأطفال الصغار الذين لم يبلغوا الثامنة عشرة من العمر في حال لم يتم إصدار شهادة الجنسية العراقية لهم، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة ببساطة عن طريق وضع الأرقام على شهادة الجنسية. أحد الوالدين أو الأب أو الأم.
  7. بعد ذلك يتم التأكيد على إرسال الطلب إلى المديرية العامة لجوازات العراق، حيث يتم إجراء مراجعة شاملة لجميع هذه الأوراق والمستندات الرسمية، ومن ثم يتم إرسال الموافقة بعد ذلك في الموعد الذي يجب أن يأتي فيه للحصول على جواز السفر الجديد من القنصلية العراقية في بلد إقامتك.

أقرأ أيضًا: كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء من أبشر والجوازات 1444

وثائق تجديد جواز السفر العراقي

هناك مجموعة كبيرة من الأوراق والوثائق الرسمية التي يجب أن تتوفر عند الوصول إلى القنصلية العراقية للحصول على جواز سفر جديد أو استخدام هذه الأوراق لتعبئة نموذج تجديد جواز السفر الإلكتروني على الموقع الإلكتروني للمديرية العامة للجوازات والجنسية العراقية:

  • شهادة الجنسية العراقية مصدقة ومختومة ومعتمدة. في حالة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، كما هو مذكور أعلاه، يمكن تقديم شهادة الجنسية لأحد الوالدين.
  • وثيقة الهوية الوطنية، ويجب أن تكون حديثة ونافذة.
  • جواز السفر القديم الذي انتهت صلاحيته بالفعل.
  • صورة شخصية رسمية بخلفية بيضاء بمقاسات محددة وحديثة توضع في جواز السفر.

أقرأ أيضًا: كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء من أبشر والجوازات 1444

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن كيف يتم تجديد جواز السفر العراقي مديرية الجوازات العامة العراقية، اتمنى لكم الاستفادة من المعلومات التي قمت بتقديمها لكم وشكرا على متابعتكم.