تجربتي في نزول رأس الجنين، من أكثر ما تتمناه السيدة الحامل في شهرها الأخير واقتراب موعد الميلاد هو نزول رأس الجنين لوضعه الطبيعي لكي تتم عملية الولادة دون مشاكل والاطمئنان على حالتها الصحية هي ومولودها، فنزول رأس الجنين يتم في الشهر التاسع من الحمل وعندما يكون الجنين بالوضعية المناسبة للنزول تتم عملية الولادة طبيعيًا وبسلاسة، وفي مقالنا تجربتي في نزول رأس الجنين، سنتناول الآلية التي يمكن من خلالها الوصول لتك الوضعية بشكل آمن للجنين والأم.

تجربتي في نزول رأس الجنين

في السطور التالية سنستعرض لكم تجارب إحدى السيدات في نزول رأس الجنين لوضعه الطبيعي لكي تتم عملية الولادة، فقد كانت مشكلتها في تأخير الولادة هو عدم نزول رأس الجنين لوضعه الطبيعي، وقد اتبعت عدة تعليمات من الطبيب المختص لتتم عملية الولادة بشكل طبيعي.

تتحدث إحدى السيدات أنها كانت أمنيتها أن تلد بشكل طبيعي وتحمل مولودها بين يديها وهو بصحة وعافية، ولكنها عند دخولها في الشهر التاسع من الحمل كلما ذهبت للطبيب وأجرت الفحص يخبرها الطبيب ان وضع الجنين غير مهيأ للولادة، على الرغم من تعبها ووجود تقلصات في الرحم.

وفي تلك الآونة زاد وزن الجنين وأموره الصحية جيدة ومهيأ للولادة إلا أن رأس الجنين غير نازل للولادة، وفي معظم زياراتي للطبيب خلال هذا الشهر يطلب مني الطبيب الانتظار حتى نزول رأس الجنين للحوض، وقد ألهمني بعدة نصائح لكي يتم الأمر ومنها المشي وممارسة التمارين الرياضية البسيطة، كما نصحني بالحمام الدافئ وتدليك حلمات الثدي بانتظام، والإكثار من تناول الأطعمة التي تساهم في فتح الرحم بالإضافة للإكثار من العلاقة الحميمة خلال هذه الفترة.

وبالفعل بعد أن نفذت ما طلب مني الطبيب بدأت أشعر بتقلصات الرحم تزيد، وتغير شكل بطني بأن اصبح شكلها للأسفل وحركة الجنين زادت ولكن في اسفل البطن، وارتفعت حاجتي للتبول باستمرار، وبعدها بأيام زرت الطبيب المختص وأخبرني أن رأس الجنين نزلت لأسفل الحوض وقد اقترب موعد الميلاد.

تجربتي في نزول رأس الجنين

أشياء تساعد على نزول رأس الجنين للحوض

تلجأ الكثير من السيدات لعمل بعض التمارين أو شرب وتناول بعض الأطعمة التي تساهم في تحسين وضعية الجنين خلال الفترة الأخيرة من الشهر التاسع، وتساهم تلك الطرق في عملية الولادة الطبيعية الآمنة، وفي النقاط التالية سنتبين معكم أهم الطرق التي تساعد في نزول رأس الجنين للحوض.

  • اتخاذ بعض الوضعيات مثل وضعية الركبة للصدر تتم من خلال الركوع على السجادة بحيث تكون المؤخرة في الهواء والرأس والكتفين في الأرض، مع الحرص على ابعاد الفخذين والركب عن الجنين لكي يأخذ مساحته ومنحه مساحة للالتفاف، ويتم تكرار تلك الوضعية يوميًا وتستغرق مدة 15 دقيقة أو 20 دقيقة.
  • إمالة المقعد من خلال الاستلقاء على الظهر ورفع الفخذين قليلًا بوضع وسادة تحتهم، ويفضل عمل تلك الوضعية في حالة نشاط الجنين وحركته ويتم عمل تلك الوضعية لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميًا.
  • استخدام التبريد وذلك من خلال وضع أي شيء بارد على منطقة أسفل البطن بالقرب من قاع الرحم؛ فتلك الطريقة تحفز الجنين لإنزال رأسه لمنطقة الحوض فالجنين يحب الدفء، فوضع أي شيء بارد يدفعه للحركة، ويمكن تنفيذ تلك الحركة من خلال لف كيس من الخضروات المجمدة بمنشفة نظيفة مع تغيير مكان الكيس عندما يبدأ الجنين بالحركة.
  • الموسيقى والأضواء تحفز الموسيقى حركة الجنين، كما يمكن للضوء أن يجعل الجنين يتحرك وذلك من خلال تسليط مصباح يدوي بالقرب من منطقة العانة فتلك الطريقة تجذب الجنين، ويمكن تغيير الاتجاهات في حال حركة الجنين.
  • قلب الجنين يدويًا من إحدى الطرق التي يلجأ لها الطبيب متأخرًا عند حالة الولادة، وغالبًا ما يتم صرف أدوية للمساهمة في استرخاء الرحم أو استخدام الموجات الفوق صوتية لتوجيهه جسديًا لقلب الجنين للخارج، وتسمى تلك التقنية في قلب الجنين يدويًا بالتحويل الرأسي الخارجي ECV.
  • تقنية ويبستر من التقنيات المستخدمة لتقويم العمودي الفقري وتعديل وضعية الجسم للتخفيف من آلام الحوض والظهر، ومن خلال تحرير الشد الواقع على الظهر والحوض يمكن للطفل حرية الالتفاف والحركة داخل الرحم، ولا يمكن تنفيذها إلا على أيدي أخصائيين مهرة في مجالهم.

شاهد أيضًا:العملية القيصرية السادسة والالتصاقات.. كم عملية قيصرية يتحمل الرحم عالم حواء

متى ولدتي بعد نزول الجنين للحوض

من الأسئلة الشائعة خاصة لدى العديد من السيدات اللواتي لم يسبق لهن عملية الولادة الطبيعية، ويوضح عدد من الأطباء المختصين في عمليات الولادة الطبيعية والقيصرية أن الأمر يختلف من سيدة لأخرى، فحالة السيدة البكرية تختلف عن حالة السيدة التي تكررت عندها الولادة الطبيعية أو القيصرية عدة مرات؛ لذلك يُنصح بالمتابعة مع الطبيب المختص هو الذي يمكنه تحديد الموعد التقريبي لعملية الولادة من خلال الفحص الداخلي لعنق الرحم خلال الشهر الأخير من الحمل.

تجربتي في نزول رأس الجنين

شاهد ايضًا:أكلت رشاد وولدت تجربتي.. طريقة تناول حب الرشاد لتسهيل الولادة

في ختام مقالنا تجربتي في نزول رأس الجنين، نكون زودناكم ببعض التجارب لعدد من السيدات في نزول رأس الجنين للحوض، كما تعرفنا على بعض النصائح المفيدة في ذلك الشأن حيث تساعد على نزول رأس الجنين لوضعه الطبيعي.

تجارب أخرى قد تهمك

ان تجارب الآخرين مهمة للغاية في حياتنا، فهي من تنير لنا الطريق بالإضافة إلى أنها تختصر الوقت والجهد لكي يتفادى الشخص الأخطاء التي وقع بها غيره، لهذا نقدم لكم أبرز تجارب تركها الآخرين للاستفادة وهي:

تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلقتجربتي مع حساب الادخار الراجحي
تجربتي مع نقص فيتامين ب 12تجربتي مع عرق السوس للتبييض
تجربتي مع حبوب فيروجلوبينتجربتي مع نزول الرحم
تجربتي مع شريحة منع الحملتجربتي في التخلص من الاملاح
تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورةتجربتي مع التلبينة يوميا
تجربتي مع بخاخ افوجينتجربتي مع الصلاة على النبي
تجربتي مع حبوب سنترومتجربتي مع النيلة الزرقاء للجسم
تجربتي مع لصقات منع الحملتجربتي مع حبوب برفكتيل
تجربتي مع بنادول نايتتجربتي مع حبوب الميلاتونين
تجربتي مع اعراض الحمل بولدتجربتي مع الديوان الملكي