تجربتي مع النخالة الوردية وطرق علاجها، تعد النخالة الوردية من الأمراض الشائعة التي يصاب بها الأطفال والشباب، بالإضافة إلى ذلك عند الإصابة بهذا المرض فإن ذلك يؤدي الى ظهور الكثير من البقع الحمراء على مختلف أنحاء الجسد منها البطن والصدر، في مقالنا هذا على موقع مصدري سوف نتعرف على تجربتي مع النخالة الوردية وطرق علاجها.

تجربتي مع النخالة الوردية وطرق علاجها

ذكرت إحدى مرضى النخالة الوردية أن تجربتها مع ابنها الوردية كانت أشد تجربة عصبية تعرضت لها في حياتها، حيث كانت الأعراض المصاحبة لهذا المرض وعدم قدرتها على التكيف مؤلمة للغاية، وتتذكرها التجربة على النحو التالي:.

ما هي النخالية الوردية

  • بدأت مشكلتها مع ابنها الوردي منذ عدة أسابيع تقريبًا عندما بدأت بملاحظة ظهور بقع حمراء على ظهرها وصدرها، واعتقدت في البداية أنها تعاني من حساسية الجلد، وكان ذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة في ذلك الوقت، واستخدمت أحد كريمات البشرة المضادة للحساسية ، ولكن هذه البقع لم تختف مع مرور الوقت، بل على العكس، زادت بشكل كبير، حيث انتشرت في اليدين والرقبة والوجه ، وبعد ذلك اقتصرت على الصدر والظهر فقط.
  • هذه الأعراض جعلتها تدخل في حالة نفسية سيئة للغاية ، وقررت لها التوجه إلى طبيب متخصص في الأمراض الجلدية، لمعرفة أسباب هذه البقع ، وبعد إجراء سلسلة من التحليلات والفحوصات اللازمة لذلك، أخبرها الطبيب أنها مصابة بحالة تسمى النخالية الوردية، وهي نوع من الطفح الجلدي نادر الحدوث.
  • صدمتها في البداية، خاصة أنها كانت المرة الأولى التي تسمع فيها عن هذا المرض، وأوضح لها الطبيب أنه مرض نادر ، وأنه يتسبب في ظهور بقع حمراء صغيرة على الظهر أو البطن أو الصدر، ثم يبدأ بالانتشار على الجلد.
  • وأن الإصابة بهذا المرض لا تقتصر على أي فئة عمرية محددة، وقد تختفي الأعراض المصاحبة لها من تلقاء نفسها بمرور الوقت في فترة زمنية تستغرق بضعة أسابيع، لكن هذه الحالة تسبب إحساسًا دائمًا بحكة مزعجة في الجلد.
  • أحالها الطبيب لاستخدام الكريمات المضادة للالتهابات والطفح الجلدي ، واستمرت في العلاج لعدة أسابيع، حتى بدأت الأعراض تهدأ تدريجياً، وبعد حوالي 10 أشهر اختفت أعراض الوردية بشكل كامل.
  • تذكر المجربة أن الطبيب أخبرها أنه يجب عليها الابتعاد تمامًا عن جميع الأسباب التي تسهم في التهاب الجلد أو الجلد، بما في ذلك ارتداء الملابس المصنوعة من الأقمشة الاصطناعية مثل البوليستر والألياف الصناعية، مما يتطلب منه ارتداء ملابس قطنية ناعمة عليها الجلد.
  • تؤثر النخالية الوردية بشكل شائع على الأطفال والمراهقين والبالغين في العشرينات من العمر، على الرغم من أنها قد تظهر في الأشخاص في أي عمر، ويمكن أن تؤثر أيضًا على النساء الحوامل.
  • والشيء المطمئن أن هذا النوع من الأمراض الجلدية غير معدي، ولا يترك أثر بعد علاجه، سواء كانت ندبات أو بقع عند غالبية الناس.

أعراض النخالية الوردية

تشمل أعراض مرض النخالية الوردية مجموعة من الأعراض، وهي كالتالي:

طفح جلدي معمم

بعد أسبوعين من ظهور البقعة الأولية، تتطور الحالة إلى طفح جلدي واسع الانتشار على الجسم، وقد يستمر في الانتشار لمدة أسبوعين متتاليين ، وقد تصل الفترة إلى 6 أسابيع، ويظهر هذا الطفح الجلدي على شكل قشور صغيرة. البقع التي تبرز من سطح الجلد ويصل حجمها عادة إلى 1.5 سم.

كما يعاني معظم المصابين من عدة بقع في منطقة الجذع، أي الظهر والبطن والصدر، بالإضافة إلى منطقة العنق والذراع والفخذ، وليس منطقة الوجه، لذلك لا تتأثر في معظم الحالات بسبب هذا الطفح الجلدي، ولا يعتبر هذا الطفح الجلدي مؤلمًا، ولكنه يسبب إحساسًا بالحكة المزمنة.

في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، غالبًا ما تكون البقع حمراء زهرية ، ولكن في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، يمكن أن تكون البقع رمادية أو بنية داكنة أو سوداء في بعض الأحيان.

في معظم الحالات، تستمر هذه البقع التي تظهر من البقعة الأولية إلى الطفح الجلدي لمدة تتراوح بين أسبوعين وحتى 12 أسبوعًا، على الرغم من أن هذه الحالة يمكن أن تستمر حتى 5 أشهر ، وبعد اختفاء الطفح الجلدي، فمن الممكن أن يكون لدى المريض مناطق داكنة أو فاتحة من الجلد، والتي تعود إلى طبيعتها في غضون بضعة أشهر، دون ترك ندبات أو تغير دائم في اللون.

ظهور بقعة النذير

هي بقعة بيضاوية وردية أو حمراء، تظهر على الجلد، على شكل جلد متقشر، وغالبًا ما تظهر قبل يومين على الأقل من ظهور طفح جلدي أكثر انتشارًا، وعادة ما يختلف حجم هذه البقع بين 2:10 سم، ويمكن أن يظهر في الجذع ، سواء كان في البطن، أو الصدر، أو الظهر، أو الرقبة، وغالبًا ما يظهر على الوجه أو فروة الرأس، أو حتى بالقرب من الأعضاء التناسلية.

تعاني غالبية الحالات المصابة بنخالة الوردية من عدم الراحة مثل الصداع أو ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الشعور بألم في المفاصل والذي يستمر لبضعة أيام قبل ظهور طفح جلدي.

أعراض أخرى

تشمل أعراض النخالية الوردية أيضًا:

  • حمى
  • انسداد الأنف
  • غثيان
  • التهاب الحلق
  • صداع.

الأعراض التي تتطلب زيارة الطبيب

حاول أن ترى الطبيب إذا كنت تعاني من طفح جلدي مجهول السبب، حتى يتمكن الطبيب من تأكيد ما إذا كانت النخالية الوردية أو حالة جلدية أخرى، سواء أكزيما أو صدفية أو سعفة.

أسباب صوت الوردية

لا تزال أسباب ظهور الوردية غير معروفة، ولكن من المحتمل أن يكون الطفح الجلدي ناتجًا عن عدوى فيروسية، خاصة سلالات معينة من فيروس الهريس، ولكنها غير مرتبطة بفيروس الهريس الذي يسبب ظهور بعض القروح الباردة والنخالية، لا يُعتقد أن الوردية معدية، حيث لا تنتقل إلى أشخاص آخرين من خلال الاتصال الجسدي.

شاهد أيضًا: تجربتي مع حنة لاش كيفية استخدام الحناء للشعر اسبوعيا

عوامل الخطر للنخالية الوردية

أي شخص معرض للإصابة بالنخالية الوردية، ولكن يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالعدوى في بعض الحالات، على النحو التالي:

  • النساء الحوامل.
  • الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 35 عامًا.

مضاعفات النخالية الوردية

في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب نخالة الوردية في تغير لون الجلد، والذي يستمر حتى بعد زوال البقع ، وتشمل هذه المضاعفات جميع المضاعفات التالية:

  • الإجهاض أو الولادة المبكرة في حالة الإصابة بالمرض في حالة الحمل.
  • حكة شديدة
  • ظهور بقع داكنة دائمة بعد شفاء الطفح الجلدي على الجلد الداكن.

علاج النخالية الوردية

يعتمد علاج ابن الوردية على علاج أعراض المرض وعمر الحالة والحالة الصحية العامة وشدة المرض يجب أن يختفي الطفح الجلدي لحين استخدام العلاج ، ولكن يمكن أن يستغرق فترة من شهر إلى 3 أشهر، أو حتى يستغرق وقتًا أطول من ذلك، وبمجرد اختفاء الطفح الجلدي ، لا يعود مرة أخرى ، ويمكن استخدام بعض الأدوية تساعد في تخفيف الأعراض وذلك كالتالي:

  • كريم أو مرهم كورتيكوستيرويد.
  • غسول كالامين.
  • مضادات الهيستامين.

شاهد أيضًا: تجربتي مع حبوب فاتاشي ودورها في الشعور بالشبع

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن تجربتي مع النخالة الوردية وطرق علاجها، وتحدثنا أيضًا عن أعراض هذا المرض.