تجربتي مع حمى البحر المتوسط وأهم اعراضها، يوجد الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون خلال حياتهم من العديد من الأمراض فهناك أمراض بكتيرية فيروسية وراثية وغيرها ولكن يوجد امراض وتغيرات منتشرة وتختلف من مكان لآخر نظرا للبيئة وفيروسات تنمو في الجو الحار أو الجو البارد وغيرها، ولكن حديثنا اليوم سوف يكون عن حمى البحر الأبيض المتوسط التي تعتبر من أكثر الأمراض المنتشرة في الدول العربية وخاصة في بلاد الشام والتي من الممكن أن تتوارد من شخص لآخر ومن جيل إلى جيل، في هذا المقال سوف نذكر لكم معلومات عن تجربتي مع البحر المتوسط وهم أعراضه.

تجربتي مع حمى البحر المتوسط وأهم اعراضها

تعتبر حمى البحر الأبيض المتوسط ​​من الأمراض التي تنتشر في العديد من الدول العربية، والأهم من ذلك أنها مرض يمكن أن ينتقل من جيل إلى جيل، مما تسبب في إصابة الكثير من الناس بهذا النوع من الحمى، لإعلام الجمهور.

  • التجربة الأولى: ذكرت سيدة مسنة كانت تروي تجربتها في برنامج طبي عبر الفضائيات، أن ابنتها عانت من أعراض غريبة عندما كانت صغيرة، والتي أخطأ الأطباء في تشخيصها، ثم علمت أن ابنتها مصابة بمرض البحر الأبيض المتوسط، الحمى، لكنها علمت بها في وقت متأخر نسبيًا، بعد أن ظهرت كل الأعراض المصاحبة لهذه الحمى على ابنتها، وتم تشخيص ابنتها في ذلك الوقت بشكل صحيح، مما أدى إلى تدهور حالتها بمرور الوقت، بسبب تأخرها في تناولها، الأدوية المناسبة لحالته حتى يتم تشخيص المرض بشكل صحيح.
  • التجربة الثانية: يذكر أحد المصابين بحمى البحر الأبيض المتوسط ​​أنه منذ أن علم بمعاناته من المرض وبدأ رحلته في العلاج والقضاء عليه، بدأ يهتم لمن حوله بأنه حامل لأحد الأمراض المعدية، الأمر الذي أزعجه وأحرجه، مشيرًا على وجه الخصوص إلى مدى نفورته، خاف أقاربه نيابة عنه من الإصابة به، وانتقل المرض إليهم من الدول المجاورة، ويذكر أن هذه التجربة كانت من أصعب التجارب التي مر بها في حياته، حتى يكمل الله شفاءه جيدًا.
  • التجربة الثالثة: يتحدث شخص على صفحته العامة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي عن مدى المعاناة التي رآها خلال رحلته للعلاج من حمى البحر الأبيض المتوسط​​، ويقول إنه كان يعاني من ألم شديد أثناء تجنيده واستمراره في تناوله في المواعيد المحددة، له، لكنه رفض تناول الدواء، وسبب صغر سنه في ذلك الوقت، حيث كان عمره عشر سنوات، وبسبب صغر سنه، لم يكن يتبع نظامًا غذائيًا مناسبًا لحالته، أو التمر، من تناول الأدوية المخصصة والمخصصة له، الأمر الذي جعله يعاني من آثار المرض لفترة طويلة من الزمن.
  • التجربة الرابعة: يذكر شخص أنه كان يتعايش مع مرضه، حمى البحر الأبيض المتوسط​​، لأنه ولد بهذا المرض، وسبب إصابته كان وراثيا، وجاء المرض إليه من أحد والديه، وشعرت به في طفولتها، قدر كبير من الحرمان والخسارة، مهما كان الطعام الذي حرم أكله، وأكله معظم الأطفال من حوله، ولكن مع تقدم العمر أصبح أكثر سيطرة، وأصبح أكثر قدرة على ضبط نفسه، وهو على اتباع نظام غذائي يساعده في تقليل الالتهابات وآلام هذا المرض.

ما هي حمى البحر الأبيض المتوسط

حمى البحر الأبيض المتوسط ​​هي أحد أنواع الحمى التي تنتقل عن طريق الوراثة عبر الجينات من الأب إلى الابن، ومن المحتمل أن تؤدي الإصابة بهذا النوع من الحمى إلى إصابة بعض الأشخاص بالحمى الراجعة، بالإضافة إلى شعور المريض بالتهاب في بطانة البطن، والمعروفة باسم التهاب الصفاق، بالإضافة إلى أن المريض يعاني من التهاب البطانة المحيطة بالرئتين، والمعروف بالالتهاب الرئوي، وكذلك فقط الشعور بالتهاب المفاصل وألم المفاصل، بالإضافة إلى ظهور بعض الجلد طفح جلدي في الكاحل.

  • ولعل أكثر الأجناس تأثراً بهذا النوع من الحمى هم اليهود السفارديم، وهم الجماعات التي ترجع أصولها إلى البرتغال وإسبانيا، وبعض العرب والأمريكيين، وكذلك بعض فئات الأتراك، بحيث ترتفع نسبة الإصابة، مع هذا المرض واحد من كل 200 شخص مصاب بهذا المرض.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الأعراض الأولى لهذه الحمى تظهر لدى 80-90٪ من المصابين عند بلوغهم سن العشرين، لكن هذا لا يكفي لمنع احتمالية ظهور أعراض هذه الحمى في الطفولة.
  • تختلف الفترة الزمنية بين هجوم وآخر من شخص لآخر مصاب بهذه الحالة، ويمكن أن تتراوح الفترة من بضعة أيام إلى عدة سنوات.
  • وتجدر الإشارة إلى أنه بالنسبة لظهور هذه الأعراض عند الأطفال، يجب أن يكون كلا الوالدين حاملين لنفس الجين المسبب للمرض، لأن هذا المرض هو نوع من الأمراض الصبغية المتنحية.

أسباب حمى البحر الأبيض المتوسط ​​العائلية

تنتج حمى البحر الأبيض المتوسط ​​العائلية عن طفرة جينية في الجين المسمى MEFV، لذلك تنتقل هذه الطفرة الجينية من الآباء إلى الأطفال ويتطلب ظهورها عند الأطفال أن يكون كلا الوالدين حاملين للجين المسبب للمرض، حيث يعتبر هذا المرض مرض وراثي متنحي.

أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط ​​العائلية

تختلف الأعراض والعلامات المصاحبة لحمى البحر الأبيض المتوسط ​​العائلية في طبيعتها وشدتها، بحيث يعاني 50٪ من المصابين بالشعور بعدم الراحة، بالإضافة إلى تدهور الحالة الصحية، قبل ظهور أي من الأعراض، ولكن تسمى هذه المرحلة بالمرحلة النادرة، وتتنوع أعراض حمى البحر المتوسط​​، والتي تظهر على شكل نوبة صرع، ومن الممكن أن يكون الإرهاق، والتعب، والتوتر، أو التعرض للضغط النفسي والمجهود البدني، هو ما يحفز على النوبة، وربما من أبرز أعراض وعلامات هذه الحمى ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم، والتي يمكن أن تصل إلى 40 درجة مئوية.
  • قد يصاب المريض بالتهاب مصلي وهو نوع من الالتهاب يصيب بطانة القلب والبطن والرئتين.
  • حوالي 90٪ من المرضى يعانون من آلام في البطن بما في ذلك انتفاخ وألم في البطن، وقد يعاني البعض من الإمساك عند ظهور الأعراض، والتي قد يتبعها ظهور الإسهال عند البعض في نهاية النوبة.
  • التهاب المفاصل وآلامه والتي من شأنها التأثير بشكل كبير على حركة المفصل، وفي معظم الحالات تظهر هذه الأعراض بشكل مفاجئ لكنها تختفي في 7 أيام فقط، وتجدر الإشارة إلى أن المفاصل الأكثر عرضة لهجوم حمى البحر الأبيض المتوسط ​​هي المفاصل، في الحوض والركبة والكاحل.
  • قد يشعر المريض بألم في منطقة الصدر معظم الوقت، لكنه سرعان ما ينحسر في غضون 48 ساعة.
  • يعاني المصاب بحمى البحر الأبيض المتوسط ​​أيضًا من آلام في العضلات.
  • يظهر طفح جلدي على جلد الشخص المصاب بحمى البحر الأبيض المتوسط​​، وخاصة على الساقين والكاحلين.
  • في حال كان المصاب ذكرًا فقد يعاني من انتفاخ في كيس الصفن وشعور بالألم عند لمسه.

اقرأ أيضا: تجربتي مع جلسات الكهرباء

علاج حمى البحر الأبيض المتوسط

لم يتم العثور على علاج نهائي لهذه المشكلة، مما أجبر الأطباء على التوصية باستخدام بعض الأدوية الدوائية التي تساعد في السيطرة على الأعراض، بما في ذلك ما يلي:

  • مثبطات الإنترلوكين
  • كاناكينوماب Canakinumab: جسم مضاد أحادي النسيلة مركب حيويًا يرتبط بـ IL1beta ويعيد نشاطه عن طريق منع تفاعله مع مستقبل IL-1، هذا نوع جديد من العلاج يستخدم في المرضى البالغين والأطفال.
  • الأدوية المضادة للالتهابات
  • الكولشيسين: يقلل من حركة الكريات البيض والبلعمة في الاستجابات الالتهابية.

اقرأ أيضا: تجربتي مع مدرات البول

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا عن كل المعلومات حول تجربتي مع حمى البحر المتوسط وأهم اعراضها، سوف نذكر لكم الكثير من المعلومات عن كيفية علاج حمى البحر الأبيض المتوسط وغيرها.