تجربتي مع سورة التوبة، ان سورة التوبة من السور المدنية في القرآن الكريم وهي آخر ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم فقد نزل الجملة واحده، ويأتي ترتيبها السورة التاسعة ويبلغ عدد آياتها مائة واثنان وتسعون آية، كمان لا تتحدث عن العديد من القضايا وأعمال المنافقين في الأرض، سنتعرف من خلال المقال على تجربة لأحد الأشخاص مع سورة التوبة، تجربتي مع سورة التوبة.

تجربتي مع سورة التوبة

من المعروف أن الإنسان قد يمر بأوقات صعبة تجعله يشعر بالإحباط والكآبة والحزن الشديد إلى ربه وقراءه القران الكريم يجعله مطمئنا، وفيما يلي سوف نضع لكم تجربتي مع سورة التوبة:

  • يقول أحد الأشخاص أنه كان يعاني بشكل كبير من التوتر والقلق النفسي في حياته.
  • ثم قرر أن يفتح كتاب الله عز وجل لتصادفه سوره التوبة فقرر أن يبدأ بقراءتها دون أن يعرف ما الدروس المستفادة منها وما فائدة قراءتها وأفضالها.
  • وذكر أن تلاوة سورة التوبة جعلته يتعرف على المنافقين الذي كشفهم الله تعالى في آياته وقد ذكر الله في القرآن قوله تعالى ” ولا  ينفقون صغيرة ولا كبيرة ولا يقطعون واديا إلا كتب لهم ليجزيهم الله أحسن ما كانوا يعملون “.
  • كما قال إنه عند تجربتي مع سورة التوبة، علمت أن ما يحدث في الحياة هو خيرا فلابد التوكل على الله تعالى والرضا بقضائه وقدره فقال تعالى ” قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون”
  • كما ذكر الله تعالى في القران فضل الزكاة التي قد فرضت على عباده المسلمين وذكر أيضا كيف يعامل المنافق وكيفية اتباع شريعة الله تعالى.

لماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة

تجربتي مع سورة التوبة

إن سورة التوبة هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي لم تبدأ بالبسملة فقد نزلت آخر سور على الرسول صلى الله عليه وسلم ومن خلال تجربتي مع سورة التوبة، سوف نتعرف على لماذا لم تبدأ بالبسملة:

  • أنزل الله تعالى سورة التوبة على النبي عندما عاد من غزوة تبوك وقد روي عن البراء بن عازب أن آخر سورة نزلت على الرسول هي سورة براءة.
  • لكن السبب الحقيقي وراء عدم بداية السورة بالبسملة هو أن نزولها كانت لفضح المنافقين والمشركين.
  • وايش ضرب الذكر أن نزول الآية من 17 إلى 24 يدل على ان المسلم لا يصح أن يقيم أعمال دون وجود إيمان.
  • أما رقم 25 من سورة التوبة حين ذكر أحد أن يوم حنين عندما كان عددهم اثني عشر ألف قال أحدهم: لن نغلب اليوم من قلة  فأنزل الله هذه الآية.
  • كما أن سورة التوبة نزلت على سيدنا محمد في المدينة على الآيتين الآخرتين فنزلتا في مكة.
  • فاعتقد العلماء أن سورة الأنفال والتوبة هي سورة واحدة لذلك فقد أطلق على سورة التوبة العديد من الأسماء.

أسماء سورة التوبة

تجربتي مع سورة التوبة

في حديثنا عن تجربتي مع سورة التوبة، فإن سورة التوبة أطلق عليها العديد من الأسماء، وسوف نقوم بذكرها في النقاط التالية:

  • براءة وذلك بسبب بداية السورة في كلمة براءة وقال تعالى ” براءة من الله ورسوله “.
  • التوبة وذلك بسبب كثرة كلمة التوبة في السورة.
  • الفاضحة وسميت بهذا الاسم لأنها فضحت المشركين والمنافقين فكان نزول الآية يسبب لهم الألم، فقد روي عن البخاري عن سعيد بن جبير قال قلت لابن عباس: سورة التوبة، قال التوبة هي الفاضحة.
  • سورة العذاب، وكان هذا الاسم بسبب تكرار لفظ العذاب في السورة.
  • المقشقشة وتعني البراءة فقد تبرأ الله تعالى من أعمال المنافقين والمشركين.
  • المبعثرة لأنها كشفت أسرار المشركين وبعثرت كل أسرارهم.
  • المنكلة ويقصد بها المعاقبة للمشركين والمنافقين.

أحاديث نبوية شريفة عن فضل سورة التوبة

ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث النبوية التي تبين فضل سورة التوبة لقارئها، لذلك سوف نقوم بعرض أحاديث نبوية شريفة عن فضل التوبة:

أخرج أبو داود في سننه من حديث أبي الدرداء أن رسول الله صلَ الله عليه وسلم قال: ” من قال إذا أصبح وإذا أمسى حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، كفاه الله ما أهمه، صادقاً كان بها أو كاذباً. ”

عن عائشة -رضي الله عنها -قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِنه ما نزل على القرآن إِلاَّ آية آية، وحرفاً حرفًا، خلا سورة براءَة، وقل هو الله أَحد فإِنَّهما أُنزلتا ومعهما سبعون أَلفَ صفٍّ من الملائكة، كلّ يقول استوصوا بنسبة الله خيرًا”. “مَنْ قرأَ سورة الأَنفال وبراءَة شهدا له يوم القيامة بالبراءَة من الشرك والنفاق، وأُعطى بعَدَد كلِّ منافق ومنافقة منازل في الجنة، ويكتب له مثلُ تسبيح العرش وَحَملتهِ إِلى يوم القيامة”.

تجربتي مع سورة التوبة، وفي نهاية المقال السابق تعرفنا على تجربتي مع سورة التوبة، وعرضنا أيضا لماذا ذكرت سورة التوبة بأكثر من اسم، وتعرفنا على أحادي نبوية تبين فضل السورة.

تجارب أخرى قد تهمك

ان تجارب الآخرين مهمة للغاية في حياتنا، فهي من تنير لنا الطريق بالإضافة إلى أنها تختصر الوقت والجهد لكي يتفادى الشخص الأخطاء التي وقع بها غيره، لهذا نقدم لكم أبرز تجارب تركها الآخرين للاستفادة وهي:

تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلقتجربتي مع حساب الادخار الراجحي
تجربتي مع نقص فيتامين ب 12تجربتي مع عرق السوس للتبييض
تجربتي مع حبوب فيروجلوبينتجربتي مع نزول الرحم
تجربتي مع شريحة منع الحملتجربتي في التخلص من الاملاح
تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورةتجربتي مع التلبينة يوميا
تجربتي مع بخاخ افوجينتجربتي مع الصلاة على النبي
تجربتي مع حبوب سنترومتجربتي مع النيلة الزرقاء للجسم
تجربتي مع لصقات منع الحملتجربتي مع حبوب برفكتيل
تجربتي مع بنادول نايتتجربتي مع حبوب الميلاتونين
تجربتي مع اعراض الحمل بولدتجربتي مع الديوان الملكي