تجربتي مع فوائد المرة للمعدة والقولون على الريق مجربة ومضمونة، حيث إن التهاب المعدة والقولون يعتبر من المشاكل التي يمكن ان تواجه الإنسان، وهو بمثابة التهاب وتهيج في أنسجة المعدة والقولون، وهذا نتيجة لجملة من الأسباب المتعددة، التي قد تحتوي على العدوى الجرثومية أو الإصابة بمرض في الجهاز الهضمي، قد يكون نظرا الى القلق أو الاضطرابات النفسية، وكما يحدث بسبب عدد من العادات الغذائية السيئة، وعبر فقرات مقالنا هذا نهتم بالتطرق لذكر تجربتي مع فوائد المرة للمعدة والقولون على الريق مجربة ومضمونة، وما هي فوائده، وما هي أضرار المرة على الصحة.

ما هي المرة

إن المر هو عصارة جافة ذات لون بني محمر من شجرة شائكة تسمى Commiphora myrrha، والمنبت الرئيسي للمر في شمال شرق إفريقيا وجنوب غرب آسيا، وتستعمل عملية التقطير بالبخار لاستخراج زيت المر كثير الفوائد، والذي يصل لونه بين الذهبي والبني، وكما يستعمل نبات المر في الطب الصيني التقليدي والطب الهندي القديم، ويستعمل من خلال الفم لأمراض مختلفة منها عسر الهضم والتهاب القولون التقرحي والألم والتهابات الطفيليات المختلفة والكثير من الحالات الأخرى، ويمكن استعمال المر كعنصر يضفي النكهة على عدد من المأكولات، وكما أنه يستخدم في الصناعة منها صناعة العطور والبخور والمستحضرات التجميلية.

شاهد أيضا: تجربتي مع دواء ليبراكس Librax والجرعات المناسبة

تجربتي مع فوائد المرة للمعدة والقولون على الريق مجربة ومضمونة

تقول إحدى السيدات مع تجربتها للمر عن عدد من فوائدها للمعدة حيث يساعد المر على تحفيز العضلات الملساء داخل المعدة، وكما يساهم بدوره في سرعة حركة الأمعاء وعلاج عسر الهضم، وخلال تلك تجربة عشوائية أعطاني الطبيب الى التهاب القولون التقرحي نبات المرة بجرعة 100 ملغ، وأزهار البابونج بجرعة 70 ملغ، وفحم القهوة بجرعة 50 ملغ، ولن تبرز أي نتائج الدراسة أي تحسن على حالة المرض سواء بعد فحصهم من خلال المنظار أو ملاحظة أي علامات لتحسن القولون العصبي، والتي تفحص من خلال فحص براز المصابين.

والجدير بالذكر الى أن عدد من الدراسات العلمية التي أجريت على الحيوانات إلى أن عناصر المر قد تساعد على علاج التشنجات داخل المعدة والمتعلقة بمتلازمة القولون العصبي، وتؤكد دراسة أخرى إلى أن المر قد يساعد في علاج قرحة المعدة، والى جانب هذا قد يستخدم المر كعقار وكمطهر لتطبيقه على الآفات الملتهبة داخل الحلق وفي الفم، ويكون المر بحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات فاعليته على الجهاز الهضمي وعلى آفات المعدة المختلفة.

ما هي أبرز فوائد المر بشكل عام

إن شرب منقوع المرة يساعد على التخفيف والتقليل من خطر الإصابة بعدد من المشاكل الصحية، والتي سوف نتعرف عليها من خلال الحديث عن فوائد واستخدامات المر بشكل مفصل كالتالي:

تجربتي مع فوائد المرة للمعدة والقولون على الريق مجربة ومضمونة

  • القضاء على البكتيريا الضارة: حيث يسام شراب المر بالقضاء على البكتيريا والجراثيم في المعدة والفم.
  • تعزيز صحة الفم : حيث تشتمل عدد من غسول الفم الطبيعية ومعاجين الأسنان على زيت المر، والذي بدوره قد يساعد في تقليل تقرحات الفم، وهذا تبعا لعدد من الدراسات المخبرية.
  • تعزيز صحة الجلد: قد يساعد استعمال زيت المر المخفف على الجلد في التئام الجروح ومقاومة الميكروبات التي يمكن أن تؤدي العدوى.
  • كافح الألم والتورم: يشتمل زيت المر على عناصر نباتية قد تساهم في تقليل الألم مؤقتا من خلال الإشارة إلى الدماغ بأنه ليس في حالة الوجع.
  • يعتبر مضاد أكسدة قوي: حيث أشارت عدد من الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن زيت المر هو أحد مضادات الأكسدة القوية وأكثرها فاعلية.
  • القضاء على عدد من الفطريات: تشير الدراسات إلى أن الدواء الذي يشتمل على المر قد يساعد في علاج عدد من الطفيليات التي تسبب أمراض الكبد.
  • الحماية من أشعة الشمس الضارة: وجدت تلك الدراسات المخبرية أن واقي الشمس بدرجة حماية 15 مع إضافة زيت المر له كان أكثر فعالية في منع الأشعة فوق البنفسجية من واقي الشمس وحده.
  • الحماية من السرطان: قد يساعد زيت المر في القضاء أو إبطاء نمو الخلايا السرطانية من مناطق مختلفة كالكبد والبروستات والثدي والجلد، وهذا تبعا لعدد من الدراسات المخبرية.
  • التخلص من العفن: قد يساعد زيت المر في التخلص من العفن، بما في هذا نوع Aspergillus niger، والذي يظهر غالبا كعفن فطري على الجدران الرطبة.
  • سهل الاستعمال: يمكن وضع زيت المر المخفف على البشرة أو استخدامه من خلال الفم، وكما يمكن استعمال الزيت بمفرده أو مع الزيوت التكميلية، ومنها زيت اللبان والليمون.
  • التهاب اللثة: اتفقت نتائج دراستين على القول بأن زيت المرة المتطاير كان مفيدًا من أجل الوقاية من أمراض اللثة، وحيث توصل الباحثون إلى التأكيد على اعتبار زيت المرة المتطاير قادرًا على تخفيف التهابات خلايا اللثة.

شاهد أيضا: تجربتي مع كو انزيم كيو 10 للانتصاب وفوائده

ما هي أهم أضرار المرة على الصحة

إن المر آمنا لغالبية الأفراد خلال استعماله بنسب صغيرة، لكن يمكن أن يؤدي الى عدد من الآثار الجانبية الخفيفة في حال طُبق مباشرة على البشرة أو في حال شربه من خلال الفم، وكما تكون الجرعات الكبيرة غير آمنة منه، حيث من المحتمل أن يؤدي الى تهيج في الكلى وتغيرات في معدل ضربات القلب، كذلك أن الاستخدام الموضعي للمرة على الجلد يمكن أن يؤدي إلى حدوث طفح جلدي خلال عدد من الحالات، ومن أهم هذه الأضرار نذكر التالي:

  • مرض السكري: قد يخفف المر من نسبة السكر في الدم، خاصة في حال تناوله تزامنا مع الأدوية الخافضة للسكر، لهذا لابد من الحذر ومراقبة نسبة السكر في الدم لدى الأفراد الذين يتناولون المر مع الأدوية الخافضة للسكر بالدم.
  • الحمى: قد يجعل المر أعراض الحمى أسوأ.
  • مشاكل في القلب: يمكن أن تؤثر النسب العالية من المر على معدل ضربات القلب.
  • الجراحة: بما أن المر قد يؤثر على نسب السكر في الدم، فيوجد قلق من أنه قد يتداخل مع السيطرة على مستوى السكر في الدم خلال الجراحة وبعدها، ولهذا يرشد بالتوقف عن استعمال المر من قبل بأسبوعين من الجراحة .
  • الالتهابات: في حال كان عن الفرد التهابًا فيتوجب عليه استعمال المر بحذر، لأنه قد يؤدي إلى سوء الحالة.

هناك الكثير من الأعشاب والتي تساهم في علاج الأمراض منها التهاب المعدة والقولون، وقد تعرفنا سالفا على تجربتي مع فوائد المرة للمعدة والقولون على الريق مجربة ومضمونة، وما هي فوائده، وما هي أضرار المرة على الصحة.