جدول تمارين فتنس للرجال، البحث عن جسم مثالي أصبح الهدف الرئيسي للعديد من الرجال والسيدات، ممارسة التمارين الرياضية من أهم ما يسعى إليه الرجال للحصول على العضلات المرجوة من خلال زيادة الوزن والكتلة العضلية. يمكن الحصول على زيادة في الكتلة العضلية والوزن من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية أو اتباع جدول تمارين فتنس خلال ثلاث شهور يحصل الرجل على الجسم المثالي، كما يمكن الحصول عليه من خلال جدول تمارين فتنس للرجال المكثف في شهر.

ما هي رياضة فتنس

رياضة الفتنس هي رياضة اللياقة البدنية، وتشير من خلالها على صحة الجسد وقوته وليونته ومدى تحمل الجسم لتحمل الكثير من الضغوطات سواء الجسدية أو النفسية. يمكن للمرء أن يتمتع باللياقة البدنية بمجرد اتباع عدد من أنواع الرياضات البسيطة او القيام ببعض الأعمال الجسدية وكل حسب حالته الصحية وعمره أو جنسه يتم اختيار الرياضة المناسبة له من خلال اتباع بعض التعليمات من المدرب الرياضي في ممارسة التمارين الرياضية المناسبة، أخذ قسط كافي من الراحة والنوم، الاعتدال في تناول الطعام الصحي.

كما أن اختيار نوع الرياضة له دور مهم، حيث يتم التركيز على رياضة تهتم بقوة اللياقة البدنية وزيادة التحمل وتعرف على انها تمارين هوائية أو تمارين الكارديو التي تعمل على زيادة قوة القلب والرئتين بالذات؛ لإمداد الجسم بالطاقة للقيام بالعديد من التمارين والنشاطات الجسدية.

جدول تمارين فتنس للرجال

جدول تمارين فتنس للرجال

لا يوجد جدول تمارين فتنس ثابت للرجال، بل يجب أن تكون التمارين المخصصة للشخص الفردي بناء على مستوى اللياقة البدنية والأهداف الشخصية. من المهم أن تشمل التمارين الأساسية للجهد العام مثل: الجري، الركض، الدراجة، السباحة، الجهد الجسدي العام، الأوزان، والتدريب المتكامل للجسم كله. كما يجب التأكد من الاستشارة مع مدرب لياقة بدنية للحصول على جدول تمارين مخصص للشخص حسب طبيعته الصحية وحالته الجسدية، والتالي نضع بين أيديكم جدول مبسط لبعض التمارين المكثفة خلال أربعة أسابيع حيث تتنوع التمارين وتزيد في قوتها مع انتهاء المراحل، يمكن البدء بذلك الجدول من خلال اللاعب المبتدئ أو اللاعب الذي ترك التمارين الرياضية لفترة ويرغب في الرجوع، الجدول التالي يُرجع اللاعب للمسار الصحيح.

1. الاسبوع الاول: التمارين لكامل الجسم على أن يكون التمرين ثلاثة أيام فقط.

على أن يكون يوم تمرين واليوم الآخر راحة؛ لكي يأخذ الجسم الوقت المناسب لإعادة بناء الأنسجة التي تم إرهاقها خلال التمرينات.

2. الاسبوع الثاني: مقسم علوي سفلي على أن يكون التمرين للجسم كامل لمدة أربعة أيام.

3. الاسبوع الثالث:٣ × ٣ على أن يكون التمرين لمدة ستة أيام كالتالي.

  • اليوم الاول: تمرين أجزاء الجسم المسؤولة عن الضغط وهي: الصدر، الكتف، التراي.
  • اليوم الثاني: يكون من خلال تمرين العضلات المسؤولة عن السحب وهي الظهر والباي والمعدة.
  • اليوم الثالث: يتم التركيز في التمرين على الجزء السفلي من الجسم وهي العضلة الرباعية الرؤوس، الارداف، عضلة الخلفية للرجل وعضلة البطات. يتم أخذ يوم راحة ومن ثم تكرار الأيام الثلاث مرة أخرى.

4. الاسبوع الرابع: يكون التمرين على كامل الجسم بشكل تفصيلي لمدة أربعة أيام على النحو التالي.

  • اليوم الاول: التركيز على تمارين الصدر، تراي، بطات.
  • اليوم الثاني: التركيز على تمارين الأرجل والمعدة.
  • اليوم الثالث: يكون راحة
  • اليوم الرابع: يتم التركيز على تمارين الكتف والبطات.
  • اليوم الخامس: يكون التركيز على تمارين الظهر، الباي والمعدة.
  • اليوم السادس:(راحة)
  • اليوم السابع:(راحة)

جدول تمارين فتنس للرجال

شاهد أيضًا:أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن

ما الفرق بين الفتنس والكارديو

الكارديو الهدف منها تنظيم وتحسين صحة الجهاز التنفسي وأداء القلب. تركز تمارين الكارديو على الجهاز التنفسي وتشمل الكثير من الأنشطة منها: الجري، الركض، الدراجة الهوائية، السباحة، التزلج، الجهد الجسدي العام، الأوزان، والتدريب المتكامل للجسم كله. التدريب الكارديو يعد من ضمن الأنشطة الصحية الهامة ويساعد في الحفاظ على الوزن الصحي، ويخفف من الضغط الصدري، يحسن توازن السكر في الدم، يحسن الصحة النفسية، إلخ.

أما الفتنس يركز على بناء الكتلة العضلية لكامل الجسم وزيادة حرق السعرات الحرارية من الجسم، فبناء الكتلة العضلية يجعل الجسم متواصل في حرق السعرات الحرارية. تختلف التمارين في اللياقة البدنية عن بعض التمارين على أنها تشمل معظم أجزاء الجسم. الهدف من تمارين الفتنس المحافظة على الوزن الصحي والجسم المثالي.

ويختلف الكارديو عن الفتنس في أن الكارديو يركز على صحة الجهاز التنفسي كما أن الحرق يكون خلال التمرين فقط. بمجرد انتهاء التمارين يتوقف عملية الحرق في الجسد، بينما الفتنس تعمل التمارين على بناء الكتلة العضلية لكافة أجزاء الجسم، وبالتالي زيادة حرق الدهون خلال فترة التدريب وفي وقت انتهاء التمارين يبقى الجسم في سعي متواصل لحرق السعرات وبناء العضلات.

جدول تمارين فتنس للرجال

شاهد أيضًا:أبرز 15 فائدة صحية لممارسة رياضة التايكوندو وأهم تمارينها

في ختام مقالنا جدول تمارين فتنس للرجال، نأمل أن تنال إعجابكم بعد أن وضحنا لكم الجدول الأسبوعي المكثف خلال شهر واحد لتمارين الفتنس، كما وضحنا لكم الفرق بين الكارديو والفتنس، وتعرفنا معكم على معنى رياضة الفتنس.