حقيقة انضمام الكويت لمجموعة بريكس، وهي المجموعة الجديدة التي تم الإعلان عنها بهدف التنمية الاقتصادية، وهو أحد أقطاب الاقتصاد الجديد في هذا العالم، والذي من أهم أهدافه الحد من سيطرة دولة بحد ذاتها أو تكتل معين على الاقتصاد العالمي، لذلك تم الإعلان عن زيادة عدد أعضائه من الدول ذات الاقتصاد المتنوع خاصة ان بعض الدول العربية ومنها مصر طالبت الانضمام الي مجموعة بريكس، وسنتعرف من خلال سطور موقع مصدري على حقيقة انضمام الكويت لمجموعة بريكس.

حقيقة انضمام الكويت لمجموعة بريكس

مع تتبع اخبار مجموعة بركس الجديدة ومطالبة عدد من الدول العربية الانضمام الي هذه المجموعة، كان هناك الكثير من الحديث عن انضمام دولة الكويت للحلف، وهنا نقول أنه لم تنضم الكويت إلى مجموعة بريكس العالمية، والتي ضمت مؤخرًا لعضويتها ست دول جديدة إلى المنظمة وتم الإعلان عن 3 دول عربية وهي ” مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة “، والتي تقدمت في وقت سابق بطلب للانضمام للمجموعة وفي أخر اجتماع لرؤساء دول المجموعة تم الإعلان عن انضمام الدول السته وعلي رأسها ثلاث دول عربية.

وقد صرحت بعض الجهات الكويتية عن عدم تقديم الكويت أي طلب رسمي عبر القنوات الرسمية للانضمام للمجموعة، وكان هناك بعضا من منصات الاعلام الافريقية تناقلت خبر أن الكويت تقدمت بطلب الانضمام الي المجموعة ولكن هذا الامر عاري عن الصحة.

شاهد أيضا: من هي مجموعة بريكس الدول المنضمة لها

لماذا لم تنضم الكويت لمجموعة بريكس

مجموعة بريكس لها عدد من الأهداف والمعايير في انضمام الدول الي المجموعة، ولذلك لم تنضم الكويت لمجموعة بريكس بحسب خبراء ومحللين هو:

  • عدم تحقيق الكويت لأحد أهم المعايير الخاصة بالمنظمة وهو تنوع الموارد الاقتصادية.
  • حيث تعتمد الكويت على النفط كمصدر دخل بشكل أساسي.
  • وهذا الأمر أدى لعدم قبول الجزائر للمنظمة وهو تعويلها على عائدات النفط والغاز.
  • وأكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن من شروط الانضمام للمجموعة هو وزن الدولة ومواقفها على الساحة الدولية.

اقرأ أيضا: من هو محمد الحداد وزوجته الممثل الكويتي ويكيبيديا

من تقدم بطلب الانضمام لمجموعة بريكس

تضم مجموعة بريكس حاليا كل من “البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا”، وستصبح كل من المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، جمهورية مصر العربية، الأرجنتين، إثيوبيا، إيران أعضاء في المجموعة اعتبارًا من 1 يناير 2024.

  • هل تقدمت الكويت بطلب انضمام لمجموعة بريكس؟

صرحت بعض الجهات الكويتية أن الكويت لم تتقدم بطلب رسمي للانضمام لمجموعة بريكس في حين صرحت مصادر أخرى بتقديمها لطلب الانضمام.

  • متى تأسست مجموعة بريكس؟

تأسست مجموعة بريكس في 16 يونيو 2009.

  • ما عدد أعضاء مجموعة بريكس؟

يبلغ عدد أعضاء مجموعة بريكس 12 عضو بعد اعلان انضمام الأعضاء الجدد.

بعد أن تقدمت بطلب عضوية إلى جانب كل من الجزائر، البحرين، بنغلادش، بيلاروسيا، بوليفيا، كوبا، هندوراس، إندونيسيا، كازاخستان، الكويت، المغرب، نيجيريا، فلسطين، السنغال، تايلند، فنزويلا، فيتنام.

اقرأ ايضا: سناب مريم المؤمن الرسمي انستقرام

الي هنا وحول حقيقة انضمام الكويت الى مجموعة بركس نقول انه لم تنضم الكويت لمجموعة بريكس وسبب عدم انضمامها هو عدم تنوع مواردها الاقتصادية واعتمادها فقط على النفط، مثلها مثل دولة الجزائر.