حكم أخذ المال من الزوج دون علمه حلال ام حرام، يبحث كثير من الأشخاص عن حكم بعض الامور التي يعيشها وتمر عليه في حياته، وذلك من أجل عدم الوقوع في المحرمات التي حرمنا الله سبحانه وتعالى القيام بها أو حرمها علينا، فيجب على كل شخص منا أن يقوم بالابتعاد عن جميع النواهي التي نهانا الله سبحانه وتعالى ورسوله على القيام بها، فتسال الكثير من النساء عن حكم أخذ المال من الزوج بدون علمه، لذلك جئناكم في هذا المقال الذي سوف يكون بعنوان ما هو حكم اخذ المال من الزوج دون علمه يمكنكم قراءة هذا المقال الحصول على جميع الأحكام الخاصة حول هذا الموضوع.

حكم أخذ المال من الزوج دون علمه حلال ام حرام

لا يجوز للزوجة أن تأخذ من مال زوجها بغير علمه إلا بالندرة ولا ينفق عليه ما يكفي لحاجته وحاجات أولاده لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم. عليه، فجاءت هند بنت عتبة بن ربيعة وقالت يا رسول الله، والله لم يكن في وجه الأرض قوم أعزّ عليّ من أذلّ من أهل بيتك، وما صار من الأرض اليوم خباعة أحب أن يريحني أهل خبعتكم، فقالت أبو سفيان فقير، فهل فيّ أي ضرر إذا أطعمت من عنده أولاد، فقال له لا إثم عليك إذا أطعمتهم نعمة.

ما هو حق الزوج على زوجته

بعد معرفة جواب ما هو حكم أخذ المال من الزوج بغير علمه، فإليك حقوق الزوج على زوجته، ومنها ما يلي:

  • يجب على الزوجة أن تطيع زوجها بغير معصية الله تبارك وتعالى، وبقدر ما يستطيع تنفيذ أمره بالآية الكريمة: {الرجال هم المعيلون للمرأة لأن الله جعل بعضهم يعلو على البعض الآخر، ولأنهم ينفقون من أموالهم، وأما من تخاف من عصيانه، فأنبههم، وتركهم في أسرتهم، واضربهم.
  • يجب أن تمتثل الزوجة لطلب زوجها إذا أراد التمتع بها، بشرط ألا يمنعه عذر شرعي وقادرة على ذلك لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم عليه: لا يجوز للمرأة أن تصوم في وجود زوجها إلا بإذنه، ولا تجيز الصلاة في بيتها إلا بإذنه، وما تنفقه بغير أمره يؤجر له.
  • لا تسمح لمن تكره بدخول بيتها، فعلى المرأة أن تحرص على عدم دخول أحد إلى بيت زوجها إلا بإذنه في حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم لا يجوز للمرأة أن تصوم في وجود زوجها إلا بإذنه، ولا تجيز الصلاة في بيتها إلا بإذنه ، وما تنفقه بغير أمره يؤجر له.
  • عدم مغادرة بيت الزوج إلا بإذنه، إلا عند الضرورة، لأن هذا عقوق وإهانة لأمر الزوج.

ما هو حق الزوجة على زوجها

بعد معرفة جواب ما هو حكم أخذ المال من الزوج بغير علمه، فإليك حقوق الزوجة على زوجها، وهي كالتالي:

  • الحقوق المالية، كالنفقة عليها، ومهرها على الزواج منها، وتوفير المسكن والكساء والمأكل والشرب لها.
  • غير حقوق الملكية بما في ذلك العدل بين زوجاتك إذا تزوجت بأكثر من زوجة.
  • أحسن معاملة الزوجة وجامع نبيها محمد صلى الله عليه وسلم، وأمرنا أن نحسن معاملة الزوجات.
  • يجب على الرجل ألا يؤذي زوجته، ولا يستخف بحقوقها، ولا يضطهدها، ولا يجبرها على ما لا تقبله.

ما شروط صحة الزواج

بعد الاطلاع على جواب ما هو حكم أخذ المال من الزوج دون علمه، إليك أهم شروط صحة الزواج، وهي كالتالي:

  • تحديد الزوجين بالاسم والصفة، بحيث لا يقول زوجتك ابنتي، وله عدة بنات، بل يلزم تمييز المرأة التي يتزوج معها صاحب العقد.
  • موافقة الزوجين لا يجوز الزواج بالإكراه أو بدون استفسار رأي العروسين.
  • وجود ولي للمرأة فلا زواج إلا على ولي الأمر كما أمرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أحق أولياء المرأة الأب، ثم الجد، ثم الأخ بالدم، والأخ للأب، ثم الابن.
  • الشهود لا زواج بدون شهود وهم شاهدا عدل يشهدان عقد النكاح.
  • أن يكون الزوجان في مأمن من معوقات الزواج، بما في ذلك حقيقة أن المرأة في حالة إحرام أو أثناء فترة انتظارها.

اقرأ أيضًا: ما حكم من نسي اخراج زكاة الفطر

فوائد الزواج في الاسلام

بعد الاطلاع على جواب ما هو حكم أخذ المال من الزوج دون علمه، إليك أهم فوائد الزواج ، وهي كالتالي:

  • ومن جاهد في العفة أعانه الله تعالى على ذلك، لأنه يطلب ما يحل لا أكثر من أن يغفر لنفسه ما حرام، ومن هنا قال صلاة الله عليه وسلم ثلاثة لهم الحق في أن يوفقهم الله المجاهد في سبيل الله، والموظف الذي يريد الأداء، والرجل المتزوج الذي يريد العفة.
  • الزواج هو السبيل الشرعي الوحيد لإشباع كثرة الرجل والمرأة في حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم كانت النساء والعطور عزيزة عليّ، وعزاء عيني في الصلاة.
  • والزواج وسيلة لتحصيل أجر الله تبارك وتعالى، وينطوي عليه اللطف والصلاح والصبر والتسامح بين الزوجين، وفي حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال، وفي أحدكم صدقة، قالوا يا رسول الله أفعل أحد منا رغبته وله أجر عليها، قال أرأيت أني لو فعلتها محرمة أتحمل إثمها، لذلك إذا فعل ذلك بطريقة حلال، فإنه يدفع.

اقرأ أيضاً: ما حكم القزع في الاسلام مع الدليل وحكم ازالة الشعر

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي ذكرنا فيه معلومات عن حكم أخذ المال من الزوج دون علمه حلال ام حرام، حيث أن الزواج من شريعة الله تبارك وتعالى على الأرض، يسنه البشر للحفاظ على ذريتهم، وتقوية عمودهم الفقري، ومساعدتهم على غرائزهم، وإتمام دينهم لهم. يجب عليهم حماية بعضهم البعض.